عادي

بيزوس يخصص 57 مليون دولار لمستقبل الغذاء في «كوب 28»

11:16 صباحا
قراءة 3 دقائق
بيزوس يخصص 57 مليون دولار لمستقبل الغذاء في «كوب 28»
بيزوس يخصص 57 مليون دولار لمستقبل الغذاء في «كوب 28»
دبي: «الخليج»
دعا صندوق بيزوس لدعم الأرض Bezos Earth Fund، التابع لمؤسس «أمازون» جيف بيزوس، جميع البلدان إلى زيادة التركيز والالتزام بتحويل أنظمتها الغذائية، وقد جاءت هذه الدعوة بالتزامن مع توقيع البلدان المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة الـ 28 لتغير المناخ COP28 على إعلان ينص على دمج قضية الغذاء بشكل أكبر في أهداف المؤتمر المتعلقة بالمناخ.
وقد أعلن صندوق دعم الأرض عن تقديم منحة قيمتها 57 مليون دولار متعلقة بالأغذية، وذلك لمعالجة التهديدات المزدوجة لتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي، وجاءت هذه المنحة كجزء من التزام الصندوق بمبلغ مليار دولار لمعالجة تأثير النظام الغذائي على المناخ والطبيعة. وستُخصص الـ 850 مليون دولار المتبقية بحلول عام 2030 لدعم تنفيذ طموحات الخطة العالمية الناشئة لأنظمة الغذاء والمناخ.
وقال الدكتور أندرو ستير، مدير صندوق بيزوس لدعم الأرض ورئيسه التنفيذي: «نحن لا نستطيع أن نسمح بأن توضع قضايا الغذاء على هامش المحادثات حول التغير المناخي والطبيعة؛ ليس بعد الآن. فالغذاء ضحية، ومشكلة، وحل في أزمات المناخ والطبيعة، ويجب أن نرفع مكانته في النقاش».
وقال الدكتور أندي جارفيس، مدير تحالف مستقبل الغذاء Future of Food التابع لصندوق بيزوس لدعم الأرض: «لقد حان الوقت لتحويل تعهدات والتزامات مؤتمر COP28 إلى إجراءات فعلية وتوفير تمويل لحلول غذائية مبتكرة وتحويل النظم الغذائية. إن الغذاء ليس مجرد لحظة في COP28، إنه بداية لزخم حقيقي، ومن خلال المنح التي نعلن عنها، سنقدم هذا الزخم».
16 صندوقاً
وأعلن صندوق بيزوس لدعم الأرض بالتعاون مع أكثر من 16 صندوقاً وجمعية خيرية أخرى عن توقيع بيان جديد للعمل الخيري، للالتزام بالاستثمار والترويج والتعاون لمواجهة قضايا الأمان الغذائي والاستدامة، وفقًا لأهداف اتفاقية باريس ذات الشأن.
وعلى الرغم من أن أنظمة الغذاء، أي الطريقة التي ننتج بها ونعالج ونعبئ ونشحن ونأكل ونهدر، تسهم في إنتاج ثلث الانبعاثات العالمية من غازات الاحتباس الحراري، إلا أنها تعاني نقص التمويل وتُهمل مناقشتها في مؤتمرات ومناقشات التغير المناخي.
يعتبر المبلغ المعلن عنه الذي تبلغ قيمته 57 مليون دولار جزءًا من محفظة الغذاء الخاصة بصندوق Earth Fund، التي تدعم مجموعة من الابتكارات تتنوع بين تطوير سياج افتراضي منخفض التكلفة للماشية وتعزيز الأنظمة الغذائية الغنية بالنباتات والبروتينات البديلة.
30 مليون دولار لتحقيق الاستدامة في الثروة الحيوانية
إلى جانب استثماره في أبحاث مركز Global Methane Hub التي يجريها حول الميثان المعوي ومسرع التطوير والبحث R+D، يستثمر صندوق دعم الأرض في مجموعة من الابتكارات التي تهدف إلى الحد من انبعاثات الميثان الناتجة عن الماشية بنسبة تصل إلى 30% في السنوات الـ 10ــ 15 القادمة. وتوفر المنح الإضافية التمويل اللازم من أجل تحديد وتطوير الأعلاف منخفضة الميثان، وتربية ماشية ذات جينات منخفضة الميثان، وكذلك استخدام أجهزة استشعار يمكن ارتداؤها لقياس انبعاثات الميثان من الأبقار.
حماية غابات الأمازون البرازيلية عن طريق تقييد التصحر (16.3 مليون دولار)
فضلًا عما سبق ذكره، تدعم منح الصندوق الخطط الرائدة لولاية بارا البرازيلية التي تهدف إلى تقييد التصحر ومكافحة إزالة الغابات بشكل غير قانوني خلال السنوات الثلاث المقبلة من خلال إنشاء أكبر نظام لتتبع الحيوانات في العالم. ويُمكننا التعاون مع منظمة The Nature Conservancy، ومنظمة IMAFLORA، ومعهد Earth Innovation، وAliança da Terra، وبعض الشركاء الآخرين، من تتبع مصدر اللحوم والألبان والجلود، الأمر الذي يتيح لنا إمكانية القضاء على التصحر من سلاسل القيمة، وكذلك دعم وتحفيز مزارعي الأبقار ومربي الأغنام بمكافآت إيجابية للحفاظ على الغابات.
تعزيز الممارسات الزراعية الذكية من حيث المناخ (8.3 مليون دولار)
يقوم صندوق بيزوس لدعم الأرض، بالتعاون مع برنامج Earth Rover، ببناء معرفة حول نظم التربة من خلال علم الزلازل، وذلك لتقييم إمكانية تخزين كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في التربة. ويساعد صندوق دعم الأرض، من خلال منصة التحول في الزراعة والمناخ (PACT)، في ضمان وصول التمويل الفيدرالي الأمريكي للحد من انبعاثات الميثان من الأراضي الزراعية إلى الفلاحين ورعاة الماشية الذين يتبنون ممارسات زراعية صديقة للمناخ.
تحفيز عمليات تحويل النظم الغذائية (2.6 مليون دولار)
يقدم صندوق دعم الأرض التمويل اللازم لدعم الجهود المبذولة لمعالجة فقد الأغذية وهدرها بالشراكة مع تحالف الغذاء واستخدام الأراضي (FOLU)، وكذلك إنشاء تحالف من البلدان التي تعمل على تحويل النظم الغذائية. ويقوم الصندوق، فضلًا عما سبق ذكره، من خلال العمل مع «Clim-Eat»، الذي يعتبر مركزًا للتفكير والعمل، بتحديد وتعزيز الابتكارات التكنولوجية الجريئة في أنظمة الغذاء ودعوة الجهات الفعالة الأساسية لتسريع وتيرة تطويرها ونشرها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tenxdha

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"