عادي
وزير البيئة والطاقة في كوستاريكا:

معدل انتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بلغ 100% وإزالة الغابات 0%

21:08 مساء
قراءة دقيقتين

قال فرانز تاتينباش، وزير البيئة والطاقة في جمهورية كوستاريكا، إن نسبة إنتاج الكهرباء في بلاده من الطاقة المتجددة بلغت 100%، موضحاً أن كوستاريكا تتبع مبادرات للانتقال الطاقي الثاني الذي ينص على تحويل إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في جميع القطاعات الممكن توظيفها فيها.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي «كوب 28» أن كوستاريكا تعمل على إنتاج الوقود الحيوي من الزراعة، كما تبحث عن حشد التمويلات المتعلقة بهذا القطاع بجانب الانتقال إلى قطاع النقل الأخضر المستدام.

وأشار إلى جهود كوستاريكا في خفض الانبعاثات ودعم العمل المناخي المحلي والإقليمي والعالمي، حيث تواصل بلاده تخفيض الانبعاثات في الصناعة والكهرباء واستخدام الأراضي الزراعية بطريقة سليمة وصديقة للبيئة، وقال «مازالت هناك نسبة قليلة من الانبعاثات الكربونية في القطاع الصناعي والنقل، لذلك تركز كوستاريكا على كيفية إزالة الكربون من تلك القطاعات لدعم استدامة التنمية الاقتصادية».

وأوضح في إطار الحماية البيئية أن كوستاريكا تعمل على مبادرة المناظر الطبيعية المستدامة بالتعاون مع قادة التغير المناخي والغابات، حيث سيتم الإعلان قريباً عن عدد من الاستثمارات الجديدة التي تتواكب مع المبادرة لتعزيز وقف إزالة الغابات، مشيراً إلى أن كوستاريكا كانت أول بلد استوائي أوقف إزالة الغابات من دون التضحية بالإنتاجية في القطاع الزراعي، حيث تعد التنمية الزراعية ركيزة أساسية في البلد من دون إلحاق الضرر بالغابات.

وأكد أن معدل إزالة الغابات بلغ «الصفر» وأن تدابير مكافحة إزالة الغابات تكلف حوالي 30 مليون دولار سنوياً للأراضي الخاصة فقط، موضحاً أن الأراضي الزراعية في الحدائق والأراضي الطبيعة تكلف مبالغ مماثلة، كما تعمل كوستاريكا الآن على مبادرات حماية البيئية كتشجير المانغروف وحماية المحيطات.

وقال وزير البيئة والطاقة في كوستاريكا «وقعنا في «كوب 28» اتفاقية أسواق الورق المقوى الطوعية ضمن مبادرة «ليف ليد» التي ستسهم في جذب استثمارات بقيمة 10 إلى 15 مليون دولار سنوياً إلى العمل البيئي والمناخي».

وأضاف: «يسعدنا المشاركة في المؤتمر لتسريع وتوسيع نطاق العمل الذي نقوم به ضمن جدول أعمال التغير المناخي والبيئي في كوستاريكا»، وأشاد بالتقدم الملحوظ الذي حققته الإمارات في أعمال مؤتمر الأطراف «كوب 28» كتفعيل الصندوق العالمي للمناخ الذي سيسهم في دعم العمل المناخي الدولي والوصول إلى 1.5 درجة مئوية المتفق عليها ضمن اتفاقية باريس.. وقال: «أعتقد أننا سنحقق هذه الأهداف بفضل نهج الأعمال الذي وضعته الإمارات بجانب التقييم العالمي لاتفاقية باريس ونرى رئاسة المؤتمر تعمل جاهدة لتنفيذ التعهدات على أرض الواقع».

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/336bn39t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"