عادي

دبلن تودع مغني فرقة «ذي بوغز» شين ماكغوان

21:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبلن تودع مغني فرقة «ذي بوغز» شين ماكغوان

اصطفت حشود في شوارع العاصمة الإيرلندية دبلن الجمعة لتأبين الموسيقي الإيرلندي شين ماكغوان الذي توفي الأسبوع الماضي عن 65 عاماً.

توفي ماكغوان، المغني الرئيسي في فرقة «ذي بوغز» The Pogues لموسيقى الفولك بانك، في 30 تشرين الثاني/نوفمبر، ما أثار سيلاً من رسائل التكريم.

وقد صفق الآلاف الذين تجمعوا أثناء نقل نعشه عبر المدينة في عربة تجرها الخيول، وفي المقدمة أعضاء فرقة «أرتان باند» من الجوالة للموسيقيين الشباب الذين عزفوا بعض أغاني ماكغوان بما فيها «فيريتايل أوف نيويورك» و«إيه رايني نايت إن سوهو».

وأُدخل ماكغوان المستشفى مرات عدة في دبلن منذ تموز/يوليو.

وكان المغني الراحل قد كتب أغنية عيد الميلاد الكلاسيكية «فيريتايل أوف نيويورك» التي غناها مع كيرستي ماكول في عام 1987. وعندما تم تشغيل الأغنية التي تدور قصتها حول زوجين تمرّ علاقتهما بأوقات عصيبة أثناء مرور موكب التأبين، زاد تفاعل الحاضرين الذين صفّقوا وغنّوا مع الجوقة.

وُلد ماكغوان في إنكلترا عام 1957 لوالدين إيرلنديين، وأسس في العام 1982 فرقة «ذي بوغز» التي دمجت بين البانك والموسيقى الشعبية الإيرلندية، واستحالت خلال ثمانينات القرن العشرين الصوت السياسي للمهاجرين الإيرلنديين الشباب في لندن، مع مناهضتها لسياسات رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر والرقابة المفروضة من السلطات.

وكان ماكغوان معروفاً بأغانيه التي تعكس حياة الإيرلنديين والمغتربين منهم.

وقال الرئيس الإيرلندي مايكل دي هيغينز في بيان «سيبقى شين أحد أعظم كتاب الأغاني»، مشيراً إلى أن أغنياته كانت «قصائد متقنة الكتابة».

ووصف رئيس الوزراء ليو فارادكار ماكغوان بأنه «موسيقي وفنان رائع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8hedsk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"