عادي

«الشرقية» من كلباء تعزز شبكة برامجها بالتراث وتحدي الأجيال

19:28 مساء
قراءة 5 دقائق
يستعرض برنامج «أسفارنا» تاريخ الرحلات البحرية

من التراث إلى الأسفار، ومن إدارة الأموال إلى التجارب الزراعية، ومن تحدي الأجيال إلى جمال الجبال، تتنوع البرامج الجديدة لقناة الشرقية من كلباء التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، سعياً منها لتلبية أذواق جمهورها وأداء رسالتها المتمثلة في الحفاظ على تراث الآباء والأجداد، وتوعية الناس بالقضايا المالية والاقتصادية، وإبراز جمال المنطقة الشرقية وسحرها الخلاب.

يتناول برنامج «مفردات تراثية» مفردات من تراثنا مثل «المسراح»، «المسيان»، «الوعب»، «سيفة البحر» وغيرها الكثير، مسلطاً الضوء على معناها وأصولها والسياق الثقافي الذي نشأت فيه. كما يعتبر البرنامج الذي يقدمه د. سعيد الحداد بشكل مشوق وبسيط، منصة مهمة لتصحيح الفهم الخاطئ لبعض المفردات، مما يسهم في توعية الأجيال الصاعدة بالمعاني الصحيحة لبعض الكلمات التي قد لا يتداولونها كثيراً، وعدم الخلط بينها وبين المفردات الدخيلة.

يُعرض البرنامج كل اثنين عند السابعة مساءً، يسهم في نقل التراث اللغوي الإماراتي للأجيال الجديدة، ويشكل رافداً مهماً في عملية توثيق اللغة والمفردات التي استعملها الآباء والأجداد، مما يسهم في الحفاظ على الهوية وتعزيزها، فالكلمات ليست مجرد حروف، لكنها تحمل في طياتها معاني تراثية وثقافية وحضارية.

ويأتي برنامج «آية وحكاية» ليعرض أسباب نزول عدد من الآيات أو السور القرآنية، لمعرفة تفسيرها وفهمها فهماً صحيحاً ومعرفة الحكمة من الأحكام القرآنية المتعلقة بها، ووقت ومكان نزول الآية. ومن الأسباب الواردة، حدوث وقائع معينة، فينزل القرآن بشأنها، مبيناً ومفصلاً أو أن يُسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن مسائل فينزل القرآن ببيان الحكم. البرنامج يقدمه الدكتور سعيد العقيد النقبي ويبث كل جمعة عند 12:30 ظهراً.

ويستعرض برنامج «أسفارنا» تاريخ الرحلات البحرية التي قام بها أجدادنا لمناطق قريبة وأخرى بعيدة عبر السفن، متحدين صعاب البحر لأغراض تجارية أو غيرها. هذه التجارب يقدمها البرنامج للمشاهد ليحيط بظروف السفر وطبيعة الحياة قبل قيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة.

ويحكي البرنامج الذي يعرض كل اثنين عند الساعة 7:15 مساء ويستمر حوالي نصف ساعة، ويقدمه خالد الضابط في كل حلقة من حلقاته، تجربة سفر فريدة قام بها أحد الأسلاف، مستذكراً ظروف الرحلة وتفاصيلها والتحديات التي واجهها، مقدماً قصصاً وتجارب ملهمة عن السفر في الزمن الماضي.

ويتناول برنامج «الخط العربي» الذي يقدمه عبدالله الاستاد الحمادي ويعرض كل سبت عند الساعة 7 مساء ويستمر حوالي نصف ساعة، إيجازاً مفصلاً عن تاريخ هذا الفن وتطوره ومسمياته وعناصره، كما يستضيف في كل حلقة من حلقاته، أحد رواد الخط العربي في عصرنا، ولا يكتفي بلقاء المحترفين، بل يشجع الهواة على شق طريقهم والذهاب بعيداً في هذا الفن الجميل.

ويختبر الإعلامي عمر أحمد ضيوفه من مختلف الأجيال، الجيل الصاعد، وجيل الآباء وجيل الأجداد، حول موضوعات تجسد بيئة المنطقة الشرقية وكيفية الحفاظ على التراث والعادات والتقاليد من خلال برنامج «تحدي الأجيال»، وفي كل حلقة يتناول موضوعاً من الموضوعات مثل البحر الذي يعتبر مصنع الرجال وعشق سكان هذه المنطقة أو آداب المجالس والكثير من الموضوعات التي تشد انتباه المشاهد الذي يستمتع بحوار مشوق غني بالمعلومات ومسابقة طريفة هدفها توضيح كيف حافظت الأجيال على عاداتها وموروثها الثقافي.

ويعمل البرنامج على تعزيز التواصل والحوار بين الأجيال المختلفة، ويوجه رسالة واضحة بأهمية مجالسة الأجيال الصاعدة للآباء والأجداد حتى يكونوا خير خلف لخير سلف. برنامج تحدي الأجيال يطل على المشاهدين كل ثلاثاء عند الساعة 7 مساء.

ويستعرض برنامج «تجارب زراعية» الذي يقدمه خالد الضابط، ويبث كل أربعاء عند الساعة 7:30 مساء، تجارب المزارعين في مجالات متنوعة مثل زراعة التين واستخدام السماد في الماضي والحاضر، ويقدم في كل حلقة فرصة للمزارعين لعرض تقنياتهم ومشروعاتهم الناجحة ومسيرتهم في هذا المجال بداية من استخدام طرق بسيطة وصولاً إلى استخدام طرق مستدامة تخدم القطاع الزراعي لإمارة الشارقة ولدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويهتم برنامج «جبال الشرقية» الذي يقدمه علي النقبي بتنوع المناظر الطبيعية وجمال الطبيعة، كما يتناول التسميات الجغرافية والأحداث المهمة التي شهدتها هذه الجبال على لسان شخصيات من المنطقة.

ويقدم البرنامج في كل حلقة لقطات مميزة للجبال مع التركيز على إطلالاتها الرائعة التي تسحر العقول وتقود المشاهد في رحلة تلفزيونية على أمل أن تتحول إلى رحلة سياحية واقعية لاكتشاف جمال الطبيعة في المنطقة الشرقية، ويبث على شاشة الشرقية من كلباء كل جمعة عند الساعة 7 مساء، أما برنامج «أدر أموالك» الذي يقدمه حامد آل علي ويعرض كل اثنين الساعة 8:45 مساء، فيقدم للمشاهدين نصائح مالية وأسرار الاستثمار والتوفير ليكون مرشداً لهم للتخلص من الديون وبلوغ ما يسمى بالحرية المالية التي تعتمد على الاستثمار.

ويسعى البرنامج إلى زيادة الوعي المالي لدى المشاهدين من خلال تقديم معلومات قيمة حول فن إدارة الأموال وذلك عبر التشجيع على ثقافة التوفير والاستثمار الذكي بهدف تحقيق أهداف مالية محددة.

وتتناول كل حلقة جانباً في التسيير المالي مثل كيفية اتخاذ قرارات استثمارية صائبة أو اعتماد استراتيجيات فعالة للتوفير وكيفية التعامل مع الديون وخاصة الديون الناتجة عن البطاقات الائتمانية وغيرها.

على خطاهم

وينطلق برنامج «على خطاهم» سارداً قصة شخصيات من الجيل القديم قضت مسيرتها المهنية الطويلة في مختلف الدوائر الحكومية وساهمت بعرق جبينها في بناء الوطن، وتتمحور كل حلقة حول شخصية من الجيل القديم تركت بصمتها في مجال اختصاصها وهي فرصة لنقل الخبرات والحديث عن مختلف التجارب في تنفيذ المهام والتعامل مع مختلف التحديات واستذكار مواقف كان لها الأثر الإيجابي في تطوير العمل الحكومي. البرنامج يترك المجال لضيوفه للحديث بإسهاب عن مختلف المواقف والتجارب ويبث كل خميس الساعة 7:30 مساء.

وأكد إسماعيل عيسى الحوسني مدير قناة الشرقية من كلباء أن القناة حرصت على توفر عنصر التنوع في الخطة البرامجية التي تشمل جوانب تراثية ودينية واجتماعية واقتصادية، كما حرصنا على إعداد برامج تساهم في ربط الأجيال المعاصرة بعادات وتقاليد الجيل الذهبي للآباء والأجداد، حتى يلجوا عصر التطور والازدهار متسلحين بتقاليد السلف الصالح الذي شهد تأسيس اتحاد الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف الحوسني: «ما يميز برامجنا هو الحرص على نقل الصورة الجميلة للمنطقة الشرقية، صورة سكانها المتمسكين بتراثهم وصورة طبيعة المنطقة وتضاريسها الخلابة، فلا يكاد يخلو برنامج من برامجنا من شخصية محلية تتحدث عن تاريخ المنطقة وعن الأحداث التي عاشتها وليس بالضرورة أن تكون الشخصية من أصحاب الاختصاص أو أصحاب الشهادات الجامعية. وبالطبع، سيجد المشاهد الكثير من البرامج التي يقدمها مختصون وخبراء يتحدثون حول مختلف مناحي الحياة المعاصرة والتحديات القديمة والجديدة من دون أن نغفل مجالاً من المجالات مع الأمل في توفير المتعة والفائدة للجميع.. تلك هي رسالتنا التي نتمسك بها مع كل خطة برامجية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37e7dmkd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"