عادي

أسهم «فايزر» تهوي إلى أدنى مستوى في 10 سنوات

22:06 مساء
قراءة دقيقتين
مصنع فايزر في بريطانيا (أ.ف.ب)

تراجعت أسهم شركة فايزر بنسبة 7% ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 10 سنوات، حيث عرضت شركة الأدوية توجيهات الإيرادات والأرباح لعام 2024 التي انخفضت إلى أقل من توقعات وول ستريت مع تراجع الطلب على منتجاتها المتعلقة بكوفيد. كما رفعت الشركة هدف خطتها لخفض التكاليف بمقدار 500 مليون دولار.

و أعلنت شركة فايزر الأمريكية لصناعة الأدوية عن توقعاتها للمبيعات في 2024، والتي جاءت أقل خمسة مليارات دولار تقريبا عن تقديرات وول ستريت، مما هوى بسهمها إلى أدنى مستوى له في عشر سنوات.

وتشير توقعات الشركة إلى بلوغ إيراداتها من لقاحات وأدوية فيروس كورونا 8 مليارات دولار في 2024 بعد أن بلغت ذروتها في 2022 عند 57 مليارا.

وتوقع محللون بلوغ مبيعات الشركة 13 مليار دولار العام المقبل، فيما خفضت الشركة توقعاتها لمبيعات العام الحالي إلى 12.5 مليار دولار.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لفايزر في مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين «نريد أن نكون محافظين... نريد أن نكون جديرين بالثقة حتى لا نخلق حالة من الضبابية (مرة أخرى)، وهو ما كان عليه الحال هذا العام للأسف».

كما تتوقع الشركة أن تتراوح الأرباح المعدلة لعام 2024 ما بين 2.05 و2.25 دولار للسهم بما يقل عن توقعات المحللين البالغة 3.16 دولار للسهم.

وتراجع سهم الشركة، الذي انخفض بالفعل بأكثر من 44 بالمئة حتى الآن هذا العام، 7.3 بالمئة اليوم، وكانت الشركة ستخسر أكثر من 14 مليار دولار من القيمة السوقية إذا استمرت الخسائر طوال اليوم.

وانخفض سهما موديرنا وبيونتك، الشريك الألماني لفايزر في اللقاح، بنسبة خمسة بالمئة لكل منهما.

ووفقا لبيانات مجموعة بورصة لندن، تتوقع فايزر أن تتراوح إيراداتها السنوية بين 58.5 و61.5 مليار دولار مقارنة بتقديرات المحللين التي بلغت 63.17 مليار دولار في المتوسط.

القطاع الصحي وعلى صعيد الأسهم المرتبطة بالقطاع الصحي، ارتفع سهم شركة التكنولوجيا الحيوية «فيرتكس» Vertex بنسبة 11٪ تقريبًا. وقالت شركة Vertex Pharmaceuticals إن تجربة بديلها الأفيوني أظهرت نتائج واعدة في تقليل آلام الأعصاب.

إلى ذلك، انخفض سهم جونسون آند جونسون للرعاية الصحية بأقل من 1٪ بعد أن قام Wells Fargo بتخفيض تصنيف السهم إلى وزن مساوٍ من الوزن الزائد. وقالت الشركة إنها تشعر بالقلق إزاء نمو أرباح السهم «الصامت» لشركة JNJ.

بالمقابل، قفزت أسهم Health Catalyst بنسبة 3٪. وقام «جيه بي مورغان» بترقية مزود خدمات تكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية المُدارة إلى زيادة الوزن من محايد، قائلاً إن التقييم «لا يعكس الأرباح المحتملة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ymv53eu6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"