عادي
بتوجيهات أحمد بن محمد بن راشد

«وجهات دبي» تنطلق بـ «شتانا في حتا» لاكتشاف الطبيعة الخلابة

01:16 صباحا
قراءة 8 دقائق
أحمد بن محمد بن راشد

دبي: سومية سعد

بتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، رئيس مجلس دبي للإعلام، انطلقت أمس الأربعاء، حملة «#وجهات_دبي»، في موسمها الشتوي الثالث، بتنظيم براند دبي، الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، لتقدم للمواطنين والمقيمين والزوار معلومات تمكنهم من بدء عطلة شتوية فريدة في دبي.

وينطلق الموسم الجديد ل «#وجهات_دبي»، بتنظيم النسخة الأولى من مهرجان «#شتانا_في_حتّا»، بالتعاون بين براند دبي، واللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا، متضمناً مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة والتجارب الترفيهية والرياضية، من 15 وحتى 31 ديسمبر الجاري.

جاء إعلان الموسم الجديد لوجهات دبي، خلال المؤتمر الصحفي الذي نظّمه براند دبي في مقر المكتب الإعلامي لحكومة دبي، حيث تم الكشف عن تفاصيل المهرجان الذي يأتي ضمن توجهات القيادة الحكيمة بتعزيز مكانة منطقة حتّا بما يتناسب مع قيمتها التاريخية وما تحويه من مواقع طبيعية وأثرية، باعتبارها من أبرز الوجهات السياحية في دبي.

يمثّل مهرجان «شتانا في حتا» في نسخته الأولى، فرصة للتعرف إلى أفضل التجارب التي يمكن الاستمتاع بها خلال فصل الشتاء في منطقة حتّا، والتي تتنوع بين الوجهات المتميزة، والفعاليات الثقافية، إلى جانب الأنشطة الرياضية المختلفة، والمطاعم الراقية، التي تقدم لروادها مجموعة متنوعة من الخيارات والباقات والعروض التي تتناسب مع مختلف فئات الزوار وتمكينهم من قضاء أوقات لا تنسى، والاستمتاع بأجواء شتوية مميزة وسط جبال حتّا الطبيعية.

الصورة

وجهة متكاملة

أعربت منى غانم المرّي، نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، عن تقديرها للدور المهم الذي تضطلع به اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا، برئاسة مطر الطاير، المفوّض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، وما تقوم به من مشاريع ومبادرات متميزة لتوفير أفضل نوعيات الحياة والخدمات لسكان المنطقة وزوارها.

وثمّنت مشاركة اللجنة في تنظيم النسخة الأولى من «#شتانا_في_حتا» والذي يتيح لزوار دبي فرصة اكتشاف جماليات منطقة حتّا عن قرب؛ إذ تتحول إلى وجهة شتوية نابضة بالحياة تحتضنها الطبيعة المميزة للمنطقة، ما يعزز مكانتها بوصفه الوجهة الأبرز والأكثر تكاملاً لقضاء وقت ممتع في الشتاء.

وقالت: «شتاء دبي هو من أكثر فصول الشتاء اعتدالاً في العالم، ومنطقة حتّا من أكثر المناطق التي تزيد جاذبيتها في هذه الفترة من السنة، لذلك وجهات دبي تركز هذا العام على هذه المنطقة التي تتميز بطبيعتها الجبلية، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بأن تكون دبي المدينة الأفضل للعيش والعمل والزيارة في العالم».

وأضافت منى المري: «ستواصل الحملة عقب اختتام المهرجان، وعلى امتداد موسم الشتاء تسليط الضوء على ما تتميز به دبي من خيارات متنوعة وتجارب استثنائية لزوارها؛ من خلال محتوى تفاعلي مبدع، تبرز الوجهات التي تمثل مناطق جذب للزوار خلال هذه الفترة من السنة».

طبيعة مستدامة

أكد ناصر بوشهاب، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والحوكمة في بلدية دبي، أن خطط تعزيز مكانة منطقة حتا السياحية والتنموية، بجهود اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا، وتعاون الجهات الداعمة والشركاء الرئيسيين، مع جهود المكتب الإعلامي لحكومة دبي وذراعه الإبداعية «براند دبي»، تمضي بخطى ثابتة لزيادة استقطاب الزوار.

وأضاف: «إطلاق مهرجان شتانا في حتا يرسخ بلا شك قيمة هذه المنطقة.. أن جميع المشاريع التي نفذتها بلدية دبي في حتا تم تصميمها بما يتناسب مع طبيعة المنطقة، حيث جرى توظيف الموارد الطبيعية لتعكس التناغم مع المحيط التراثي والطبيعي المستدام للمنطقة.

مقومات فريدة

قال حسين البنا، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات بدبي: «مهرجان شتانا في حتا الذي يأتي في إطار مبادرة وجهات دبي وإبراز المقومات السياحية الفريدة لمنطقة حتا، يتيح فرصة استثنائية لزوار المهرجان لاستكشاف جمال حتا والتعرف إلى موروثها الثقافي ووجهاتها الترفيهية».

وأضاف: «تم تطوير البنية التحتية للمنطقة بالتعاون مع كافة الجهات، لتتناسب مع احتياجات أهالي المنطقة، حيث تم تنفيذ مسار للدراجات الهوائية يصل طوله إلى 12 كم يربط بين مناطق الجذب الرئيسية في حتا، وتنفيذ العديد من الحلول المرورية من حيث توسعة الطرق وزيادة عدد المواقف في المناطق الحيوية، وتطوير المرافق العامة والخدمات لتتناسب مع احتياجات المنطقة».

وأشار إلى أن الهيئة توفر يومياً خط حافلات للنقل المباشر من دبي إلى حتا، والذي خفض زمن الوصول إليها بنسبة 40%، إضافة إلى حافلات للتنقل الداخلي بين أهم مناطق الجذب في حتا.

نقل تلفزيوني

أكد سالم باليوحة، المدير التنفيذي لقطاع المحتوى الإعلامي في دبي للإعلام، أن دبي للإعلام أنهت كافة استعداداتها الخاصة لمواكبة فعاليات النسخة الأولى من «مهرجان شتانا في حتا»، وقال: «سيعمل فريق تلفزيون دبي على نقل كافة الفعاليات والأنشطة الثقافية والترفيهية للمهرجان، كما سيشارك من خلال برنامج المندوس والمفتش فصيح بتنظيم مسابقات يومية لزوار المهرجان ونقلها على شاشة تلفزيون دبي».

المجتمع الإبداعي

قالت شيماء السويدي، مديرة براند دبي: «إن مهرجان شتانا في حتا دعوة إلى المجتمع الإماراتي والمقيمين والزوار لاستكشاف جاذبية منطقة حتا ومقوماتها الطبيعية الفريدة».

لافتة إلى أن دعم المجتمع الإبداعي وصناع المحتوى جزء أساسي لإبراز ما تقدمه دبي لزوارها حول العالم من خيارات متنوعة لإمضاء أوقات شتوية مميزة.

فريق تطوعي

أعرب عيسى البدواوي، رئيس فريق نشامى الإمارات التطوعي، عن تقديره للتعاون مع «براند دبي»الذي أتاح لهم الفرصة للمشاركة في النسخة الأولى من المهرجان.

وقال: «سيشارك فريق نشامى الإمارات من خلال 35 متطوعاً وجميعهم من أبناء أهالي حتا، لتزويد زوار المهرجان وضيوف حتا بكافة المعلومات المتعلقة بطبيعة وتراث المنطقة».

شركاء النجاح

أعربت الدكتورة ميثاء بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة ومديرة إدارة الشؤون الإعلامية الاستراتيجية في المكتب الإعلامي لحكومة دبي، عن كامل تقديرها للدور الكبير الذي يقوم به الشركاء الإعلاميين وجهودهم المستمرة لتعزيز مكانة دبي العالمية، والترويج لوجهاتها السياحية المميزة.

وأوضحت أن المؤتمر الصحفي للإعلان عن وجهات دبي في موسمها الثالث وإطلاق مهرجان شتانا في حتا، بحضور نخبة الإعلاميين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي وصناع المحتوى إلى جانب ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية، هو تأكيد إضافي على علاقات الشراكة المستمرة مع المؤسسات الإعلامية بما تقدمه من خدمات وجهود تسهم في التعريف بمقومات دبي، وتحديداً منطقة حتا ذات الطبيعة الفريدة.

مسيرتان للترويج للفعاليات

يشهد المهرجان يوم 30 ديسمبر الجاري، انطلاق مسيرة تضم سيارة كلاسيكية من دبي وصولاً إلى موقع المهرجان في حتّا، إضافة إلى مسيرة الدراجات النارية التي سيشارك فيها مجموعة كبيرة من الدراجين الذين سينطلقون من دبي على دراجاتهم إلى حتّا، للمشاركة في النسخة الأولى من المهرجان يوم 29 ديسمبر، علاوة على مسيرة للدراجات الهوائية سيتم تنظيمها يوم 24 ديسمبر.

كما ينظم «براند دبي»، ورشة لتعليم فن التصوير بالتعاون مع «جائزة حمدان بن محمد للتصوير الضوئي»، ويتم تنظيم مسابقة لأجمل صورة ومقطع فيديو، إضافة لفعاليات رياضية، وتستمر الفعاليات المجتمعية خلال العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد.

الصورة

خيارات حصرية للاستمتاع

يشهد مهرجان «شتانا في حتّا»، مجموعة من الفعاليات المتنوعة بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات ودائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، خلال فترة المهرجان الذي يستمر حتى 31 ديسمبر الجاري، طوال أيام الأسبوع من الساعة 3 عصراً وحتى 9 مساء، وأيام العطلات الأسبوعية (السبت والأحد) من الساعة 10 صباحاً وحتى 10 مساء.

وتشمل الفعاليات خيارات حصرية للاستمتاع بأشهى المأكولات الإماراتية بين جبال حتّا، ومعالمها التاريخية والأثرية، ومن أهم هذه المطاعم والمقاهي المدعومة من إدارة الاقتصاد والسياحة بدبي Saddle وHomebakery ومطعم G.O.A.T الذين سيقدمون لزوار «وادب هب» تجارب جديدة مخصصة لهم طوال أيام المهرجان، إلى جانب مطعم Salt الموجود في «بحيرة اليم» والمشارك في المهرجان ضمن حملة بكل فخر من دبي وبالتعاون مع شركة «شيفرولية».

وسيشهد المهرجان عرض الأضواء الجبلية في «بحيرة ليم»، وإضاءة حصن حتّا طوال أيام المهرجان وسيكون للأطفال نصيبهم من الفعاليات المصممة خصيصاً لهم؛ إذ سيتضمن المهرجان ورش عمل فنية خاصة بالأطفال وهي أحد الأنشطة التفاعلية، بجانب تجربة استكشافية تعليمية مع فرصة للتجول حول المهرجان للتعرف إلى محتواه.

أحمد الخاجة: مقومات تؤكد المكانة العالمية لدبي

أعرب أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، عن تقديره للتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة دبي، لتنظيم النسخة الأولى من مهرجان «شتانا في حتا»، وقال: «المقومات التي تتمتع بها المنطقة، تؤكد المكانة العالمية التي باتت عليها دبي على خارطة السياحة العالمية، والجهود التي تبذلها اللجنة العليا للوصول بهذه المنطقة إلى مستويات سياحية متقدمة، مع الحفاظ على هويتها الجغرافية المميزة».

وأضاف: «سيقدم المهرجان العديد من الفعاليات الترفيهية والأنشطة التي تناسب العوائل والأفراد، حيث تم توزيع أماكن هذه الفعاليات والأنشطة لتكون قريبة ومناسبة لزوار حتا، ومنها فعاليات وادي هب الذي يقدم العديد من التجارب السياحية التراثية، بمشاركة أهالي المنطقة، حيث يوجد في وادي هب أكثر من 50 مشروعاً تجارياً تابعاً لأهالي حتا».

جبال حتّا

تتميز منطقة حتا بكونها إحدى المناطق التراثية الأقدم في دولة الإمارات، وتجمع بين الرمال الذهبية والجبال الحجرية والوديان والبحيرات والنباتات الخضراء، كما تضم إحدى أجمل المحميات الطبيعية في الدولة، وأكثر ما يميز المنطقة جغرافياً جبلان يعدان من أشهر جبال الإمارات، ما يدعم زيادة أعداد زوار المنطقة الراغبين في لاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

وبإمكان زوار المهرجان الراغبين في الاطلاع بشكل أقرب على تاريخ حتّا والذي يشكل جزءاً مهماً من تاريخ إمارة دبي، وما كانت عليه هذه المنطقة الحيوية منذ مئات السنين في فترة القلاع والحصون في الإمارات، زيارة قرية حتا التراثية، حيث افتتحت القرية في عام 2001 بعد أن عملت حكومة دبي على ترميم منطقة القرية وإعادة بنائها، لتصبح متحفاً ومعلماً سياحياً يهدف إلى تعريف الزوار بالحقبة التاريخية للمنطقة.

ابن دلموك: هوية تراثية

قال عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: «إطلاق المهرجان فرصة لاستعراض التجارب الثقافية والتراثية لمنطقة حتا أمام زوار وضيوف المنطقة»، لافتاً إلى أن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالتعاون مع «براند دبي»، سيعمل طوال أيام المهرجان على إبراز الجانب التراثي والحضاري لمنطقة حتا، كما سينظم العديد من المسابقات التراثية والشعرية.

بحيرة ليم

بحيرة جديدة في منطقة حتا تمتد على مساحة ثلاثة هكتارات، طورتها اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا في قلب منطقة حتا الجبلية، لتضيف جمالاً لطبيعة حتا الساحرة مع إطلالة رائعة على مواقعها المتميزة، حيث تتركز فعاليات مهرجان شتانا في حتا على طول البحيرة ليستمتع الزوار بالمناظر الطبيعية الرائعة.

حتا وادي هب

يعد «حتّا وادي هب» من الوجهات الترفيهية المهمة بدبي، والتي تتيح لزوار المهرجان قضاء أمتع الأوقات في أحضان الطبيعة، ويوفر فعاليات ترفيهية وأنشطة فنية ومنطقة تضم عربات طعام تقدم الوجبات السريعة المتنوعة.

وينتظر زوار مهرجان «شتانا في حتّا» أجندة ثرية بالفعاليات والعروض الثقافية، ضمن النسخة الثالثة من «ليالي حتّا الثقافية» التي تقام خلال ديسمبر الجاري، لتعزيز علاقة الجمهور بالتراث وزيادة معرفتهم بتفاصيل منطقة حتّا وإمكاناتها التاريخية والثقافية.

وسيكون الجمهور على موعد مع تشكيلة متنوعة من العروض الفلكلورية والفنية المميزة، تقدمها فرق شعبية وموسيقية محلية، إضافة إلى أمسيات الشعر النبطي والتي تحييها كوكبة من الشعراء الإماراتيين.

فيما يتمتع زوار مهرجان «شتانا في حتّا» من الفترة 27 حتى 31 سبتمبر الجاري، بتذوّق أجود أنواع العسل المحلي الذي تشتهر به منطقة حتّا، من خلال زيارة «مهرجان حتّا للعسل»، كونه يعد من أبرز الفعاليات الرامية إلى دعم الأنشطة الاقتصادية المحلية في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ysyptfua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"