عادي

تزويد السفينة «جيوَن» بأحدث تقنيات البحوث البحرية

23:01 مساء
قراءة دقيقتين
أثناء توقيع مذكرة التفاهم

أبوظبي «الخليج»

وقّعت هيئة البيئة - أبوظبي، مذكرة تفاهم مع مؤسسة أبحاث واستكشاف المحيطات «أوشن إكس»، و(M42)، وشركة بيانات المتخصصة في الذكاء الجغرافي المكاني، في مبادرة شراكة لتعزيز جهود البحث العلمي في مجال البيئة البحرية.

وتم توقيع مذكرة التفاهم؛ لتمكين استخدام أحدث التقنيات في مجال البحوث البحرية على متن سفينة الأبحاث البحرية «جيوَن» التابعة لهيئة البيئة، و«أوشن إكسبلورر»، لدعم الاستكشاف البحري، مع التركيز على جمع بيانات عن مصايد الأسماك وعناصر التنوع البيولوجي، وستعمل أيضاً مؤسسات علمية مختلفة من مجتمع شبكة أبوظبي للبحوث البيئية (ADERN) على متن السفينة؛ حيث ستلعب دوراً في إجراء البحوث وجمع البيانات وتحليلها.

وبموجب المذكرة، ستوفر الهيئة التقنيات المتوفرة على سفينة الأبحاث البحرية؛ لضمان سير العمل المشترك، خاصة فيما يتعلق برسم خرائط الموارد البحرية ومصائد الأسماك، وإجراء المسوحات ورسم الخرائط المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة أبوظبي: «ستوفر هذه المذكرة مجموعة من الفوائد للمجتمع البيئي الأوسع في الإمارات، بما في ذلك المحافظة على التنوع البيولوجي، وإدارة النظام البيئي، والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، وإدارة مصايد الأسماك، ومراقبة التلوث، والتنمية الساحلية المستدامة».

وقال أحمد الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة: «سيحصل الباحثون الإماراتيون على فرصة للتعلم بشكل مباشر، والتعرف إلى كيفية تشغيل واستخدام أحدث المعدات وأكثرها تطوراً من الناحية التقنية على متن سفن الأبحاث».

وقال حسن جاسم النويس، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة M42: «تجمع هذه المبادرة بين تقنيات سفن الأبحاث البحرية المتطورة التي تقدمها هيئة البيئة – أبوظبي، وخبرة M42 في التسلسل الجيني، وتحليل الحمض النووي، وأبحاث الكيمياء، والتصوير، والذكاء الاصطناعي لحماية التنوع البيولوجي، وتعزيز مرونة النظام البيئي».

وقال حسن الحوسني، المدير العام لشركة «بيانات»: «نحن متحمسون للعمل معاً لريادة مستقبل يرتكز على الحلول القائمة على البيانات لحماية محيطاتنا، وضمان نظام بيئي مزدهر للأجيال القادمة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jp6j4yc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"