عادي
في العدد 156 من «مرامي» الفصلية

الشيخة جواهر: كلّما استغرقنا في ثقافتنا ولغتنا كان لنا شأن

23:52 مساء
قراءة دقيقتين
غلاف «مرامي»

الشارقة: «الخليج»

صدر العدد 156 الجديد من مجلة «مرامي» الإلكترونية الفصلية، وضم عدد (أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر) مواضيع وحوارات متنوعة. وأضاءت افتتاحية العدد بقلم رئيسة التحرير سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي على «لغة الأديب»، حيث قالت:

«الأديب أحد حراس اللغة العربية، لأنه يكتب بها، ويفكّر ويعبّر بها، هي لغة إبداعه، وصدى الحديث في خياله الذي لا غنى لأي شاعر أو روائي عنه. لذلك، كلّما أجادها وعرف أسرارها أخذ أدبه مكانه من التأثير في الثقافة العربية، ومن البقاء في ذاكرة الزمن والقرّاء».

وأضافت «لا شك في أن الكتابة الأدبية لا تكتفي بمعرفة اللغة، ففكرة الموضوع وثقافة الكاتب وقدرته على التعامل الذكي مع لغة الأدب العاطفية أساسات نجاح النص في وصوله إلى القارئ، ولكن اللغة هي الإطار، أو كما يقال: الوعاء الأمثل الذي يرقى بالنص ويصل به إلى من يجب أن يقرأ الأدب. ولغة الأديب هُويّته، سواء في كتاباته أو حواراته، وحتى في جهده، وهو يعزز وجودها بقوة في حياتنا وسط التحديات الكبيرة التي تواجهها».

وختمت قائلة «على الأديب والأديبة أن يعلما أن لغة كتاباتهما لا تحقق لهما مجداً خاصاً وحسب، ولكنها تثري ثقافة المجتمع، وتعكس الصورة الحضارية للعرب والمسلمين على مرأى العالم، فكلما استغرقنا في ثقافتنا ولغتنا كان لنا شأن في العالم».

كما ضم العدد تحقيقات ومواضيع وحوارات متميزة ومتنوعة، في مختلف أبواب المجلة مثل «صحتك تهمنا»، و«معالم» و«ناس وحكايات» وغيرها، حيث حرصت المجلة على مواكبة المناسبات والأحداث؛ فضم باب «ناس وحكايات» مثلاً، موضوعاً عن اللغة العربية والشباب، بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية. وضم ملف العدد مواد عن الاستدامة ومؤتمر «كوب 28» مواكبة لعام الاستدامة 2023 ولاستضافة الدولة للمؤتمر.

كما استضاف باب في «ضيافة مرامي» د.منيرة الرحماني، أول إمارتية متخصصة في الخرائط الذهنية، ود.أمل الجمل، مؤلفة كتاب «وجوه للمرأة الثائرة في إبداع د.سلطان القاسمي».

كما شارك كتاب عدة بمقالاتهم، مثل الإعلامي فهد هيكل، والإعلامية رولا خرسا، وغيرهما من المبدعين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4kxx9b94

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"