عادي

الجيش الروسي يحصل على منظومات صاروخية جديدة

01:07 صباحا
قراءة 3 دقائق
قناص أوكراني في موقع ميداني متقدم على جبهة دونيتسك(رويترز)

حصل الجيش الروسي على منظومات صاروخية جديدة، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تحييد 750 عسكرياً وإسقاط 4 مقاتلات و49 مسيرة أوكرانية، بينما قالت كييف أنها أسقطت 14 من 15 مسيرة أطلقتها روسيا ليلاً.

راجمات مطورة

ذكرت صحيفة «روسيسكايا غازيتا» أن بعض قوات الجيش الروسي المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا حصلت على راجمات «أورجان 1 إم» الصاروخية المطوّرة. والراجمات الجديدة حصلت على ميزات قتالية أفضل مقارنة براجمات من الأجيال الأقدم، إذ بات بإمكانها إطلاق صواريخ من عيار 220 و300 ملم في وقت واحد، وتم تجهيزها بحاويتين للصواريخ تعملان بشكل مستقل، ويمكن استبدالهما بسرعة وسهولة لتزويد الراجمة بالصواريخ المطلوبة.

وحصلت راجمات «أورجان 1 إم» على أنظمة أوتوماتيكية للتوجيه والتحكم بالذخائر، كما زوّدت بإلكترونيات حديثة تمكنها من تلقي المعلومات حول الأهداف بشكل فوري من المسيّرات. ووضعت هذه الراجمات على منصات مدولبة تتمتع بقدرات ممتازة على اجتياز الطرق الوعرة، ويمكن لهذه المنظومة التحول من وضع الحركة إلى الوضع القتالي في غضون 20 ثانية فقط، كما بات بإمكان هذه الراجمات إصابة أهدافها على مسافة تصل إلى 120 كم.

تحييد 750 عسكرياً

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تكبيد الجيش الأوكراني أكثر من 750 قتيلاً، وإسقاط 4 مقاتلات و49 مسيرة أوكرانية على مختلف المحاور خلال 24 ساعة. وقالت الوزارة إن قواتها صدت 16 هجوماً على محاور كوبيانسك وكراسني ليمانسك ودونيتسك وجنوبها. ودمرت القوات الروسية منظومات ناسماس النرويجية وكروتل ان جي الفرنسية للدفاع الجوي في مطار ستاروقسطنطينوف بمقاطعة خميلنيتسكي، وضربت مطاري كاناتوفو في مقاطعة كيروفوغراد، ودنيبر في دنبيبروبيتروفسك حيث تم تدمير أبراج المراقبة ومستودعات ذخائر ووقود الطائرات. كما تم اعتراض 3 صواريخ هيمارس و3 صواريخ عارم أمريكية وصاروخ نبتون أوكراني مضاد للسفن.

هجمات على خيرسون

قتل أربعة أشخاص وأصيب تسعة آخرون بجروح في ضربات روسية استهدفت ليل السبت-الأحد وسط مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا. وقال حاكم المنطقة أولكسندر بروكودين عبر تطبيق تليغرام إنّ الجيش الروسي قصف الليلة قبل الماضية وسط مدينة خيرسون. وأوضح أنّ قذيفة أصابت مبنى سكنياً مّا أدّى إلى مقتل رجل وزوجته. وأضاف أنّ القذيفة أسفرت أيضاً عن إصابة شخص آخر بارتجاج دماغي بسبب الانفجار وبجروح في ساقه. وفي قصف ثان استهدف مكاناً آخر في وسط مدينة خيرسون، عثرت فرق الطوارئ على جثة رجل أثناء إزالتها الأنقاض، وفق المصدر نفسه.

وبحسب حاكم المنطقة فإنّ حصيلة الضربات الروسية على خيرسون خلال الساعات ال 24 الماضية بلغت أربعة قتلى وتسعة جرحى، بينهم طفل.وأكّد الحاكم أنّ الجيش الروسي قصف في خيرسون مناطق سكنية ومنشآت طبية ومؤسّسة تعليمية وبنى تحتية حيوية، من دون مزيد من التفاصيل بشأن حجم الأضرار المادية.

14 من 15 مسيرة

قال الجيش الأوكراني الأحد، إن روسيا أطلقت 15 مسيرة على أوكرانيا معظمها في جنوب البلاد خلال الليل وإن الدفاعات الجوية دمرت 14 طائرة منها. وذكر سلاح الجو الأوكراني نتيجة للمواجهة الجوية دمرت القوات الجوية وقوات الدفاع الأوكرانية 14 مسيرة في مناطق ميكولايف وكيروفوفراد وزابوريجيا ودنيبرو وخميلنيتسكي. وأضاف أن الطائرات المسيرة أُطلقت من الساحل الشرقي لبحر آزوف في روسيا. وقالت إدارة الحدود الأوكرانية أمس الأحد، إن المزارعين البولنديين أنهوا إغلاقهم لأحد المعابر الحدودية بين أوكرانيا وبولندا وإن حركة الشاحنات عادت لطبيعتها بشكل كامل. وذكرت إدارة الحدود تمت استعادة حركة مرور الشاحنات. أنهى المزارعون البولنديون الحصار أمام معبر ميديكا - شيهيني.

كما نقلت عن حرس الحدود البولندي قوله إن الاحتجاج أمام المعبر انتهى في الساعة 9:30 صباحاً بتوقيت كييف الأحد. وأضافت أن تسجيل وعبور الشاحنات التي تدخل أوكرانيا يتم كالمعتاد.

وقال مزارعون بولنديون السبت إنهم سيعلقون احتجاجهم عند المعبر مع أوكرانيا اعتباراً من اليوم لكن سائقي الشاحنات سيواصلون إغلاق ثلاثة معابر أخرى خلال عيد الميلاد.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3ej5eyb4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"