عادي

النيجر تعلق التعاون مع منظمة الدول الناطقة بالفرنسية

16:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النيجر تعلق التعاون مع منظمة الدول الناطقة بالفرنسية
نيامي- رويترز
أعلن القادة العسكريون في النيجر تعليق جميع أشكال التعاون مع المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية، فيما تمضي البلاد تدريجياً لقطع كل ما يربطها بفرنسا التي كانت تستعمرها.
وقال متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في النيجر للتلفزيون الوطني، في وقت متأخر من الأحد، إن فرنسا لطالما استغلت المنظمة المؤلفة من 88 عضواً «كأداة للدفاع عن مصالحها».
وسيطر المجلس العسكري على السلطة بانقلاب وقع في يوليو/ تموز، ما أثار إدانة قوية من فرنسا وحلفاء غربيين آخرين. وسرعان ما طرد القوات الفرنسية التي كانت تساعد على محاربة تمرد إسلامي مستمر منذ عقد في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.
وعلقت المنظمة بالفعل معظم تعاونها مع النيجر الأسبوع الماضي على خلفية الانقلاب، لكنها قالت إنها ستبقي على البرامج «التي تعود بشكل مباشر بالنفع على السكان المدنيين، وأولئك الذين يسهمون في استعادة الديمقراطية».
وتتمثل المهمة المعلنة للمنظمة في تعزيز اللغة الفرنسية ودعم السلام والديمقراطية والتشجيع على التعلم والتنمية في الدول الناطقة بالفرنسية حول العالم. وكثير منها مستعمرات فرنسية سابقة.
وجاء في بيان المجلس العسكري، أن «حكومة النيجر تدعو الشعب الإفريقي إلى إنهاء استعمار عقولهم وتعزيز لغاتهم الوطنية، بما يتوافق مع أفكار الآباء المؤسسين لحركة الوحدة الإفريقية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2r7k7z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"