عادي
عرفان تانسل الرئيس التنفيذي للشركة يتحدث لـ «الخليج»:

%36 نمو مبيعات «المسعود للسيارات» في الإمارات 2023

23:19 مساء
قراءة 7 دقائق
نيسان باترول ونيسان إكس-تريل
أبوظبي: عدنان نجم

كشف عرفان تانسل، الرئيس التنفيذي في «المسعود للسيارات»، أن الشركة حققت نتائج إيجابية للغاية هذا العام؛ حيث شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في مستويات الطلب من قبل العملاء.

وقال تانسل، في حديث ل«الخليج»: «سجلت شركة المسعود للسيارات منذ بداية العام وحتى الآن، نمواً بنسبة 36% في مبيعات السيارات، مقارنة بالنمو الذي شهدته مبيعات المركبات للسوق المحلي والتي بلغت 12% منذ بداية العام، وتميزت عملياتنا بمستوى عالٍ من الأداء، كما حققت فرقنا نتائج إيجابية للغاية من حيث المبيعات والإيرادات ومعدلات رضا العملاء».

وأضاف تانسل: «إجمالاً، شهدت أسواق الإمارات العربية المتحدة والمنطقة انتعاشاً خلال العام الماضي، بالتزامن مع تنامي الطلب على السيارات. ويرجع ذلك إلى عدد من العوامل؛ مثل: تحسن المشهد الاقتصادي والتطورات التكنولوجية. الأمر الذي يدفعنا إلى متابعة أي تعديلات في هذه المجالات؛ لتلبية احتياجات عملائنا بشكل فعّال».

وتابع بالقول: «نمت أرقام المبيعات في جميع أنحاء المنطقة، وعادت لأول مرة إلى مستويات ما قبل انتشار كوفيد-19، وتوقعت بعض تقارير القطاع تزايداً بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.74% بين عامي 2021 و2026، ومن الممكن أن يعزى هذا النمو إلى انفراج التحديات التي شهدها قطاع السيارات على مدى السنوات القليلة الماضية بسبب الوباء، والتأخير في خطوط الإنتاج، ونقص أشباه الموصلات. كما أسهم ارتفاع عدد السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة إلى تنامي السوق».

الصورة
  • مجموعة مختارة

أفاد الرئيس التنفيذي لشركة «المسعود للسيارات» أنه في عام 2024، سيتم التركيز على مجموعة مختارة من السيارات، بناءً على النجاح التي شهدته الطرازات السابقة. وقال: «نحن متحمسون لإطلاق نيسان إكس- تريل الجديدة، ونيسان ألتيما، والإصدار الأخير من نيسان باترول سوبر سفاري، وبالطبع سيارة نيسان باترول. تم اختيار هذه الطرازات نظراً لشعبيتها في أبوظبي، ولتلبية احتياجات ومتطلبات عملائنا. كما سنقوم بإطلاق مجموعة متنوعة من طرازات إنفينيتي ورينو الجديدة».

وتابع بالقول: «بالحديث عن تفضيلات العملاء، شهد العام الماضي إطلاق عدة طرازات من السيارات؛ إذ أطلقنا نيسان باترول 2023، ونيسان باترول نيسمو 2023، مع مجموعة من ميزات الاتصال الجديدة ومن ضمنها نظام NissanConnect. كما أطلقنا نيسان ألتيما الجديدة – التي شهدت إقبالاً استثنائياً على مستوى السوق؛ حيث حققت زيادة في المبيعات بنسبة 82% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي في أبوظبي. وتم توفير سيارة نيسان إكس تريل الجديدة كلياً – الأكثر تطوراً في فئة إكس تريل من سيارات نيسان. ولقيت جميع هذه الطرازات، إقبالاً استثنائياً من قبل عملائنا».

وأوضح تانسل أن نيسان باترول تحتل مكانة خاصة في مجتمع أبوظبي؛ نظراً لتجذرها بعمق في ثقافة المدينة وتقاليدها. وعلى الرغم من التحديات التي واجهناها في السنوات الأخيرة، حرصنا على ضمان الإمدادات الثابتة والمستمرة؛ لتلبية احتياجات العملاء الذين يرغبون في اقتناء هذا الطراز. كما قدمنا مؤخراً نسخة مطورة من نيسان باترول V6 XE، لمنح العملاء مجموعة من الخيارات المصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم وتفضيلاتهم.

  • إنفينيتي QX60

وقال: «على صعيد آخر، أطلقنا إنفينيتي QX80 2023 التي حازت اهتمام العملاء في أبوظبي؛ بفضل مجموعة من الميزات التي تعطي الأولوية لسلامة السائق وراحته. كما حظيت إنفينيتي QX60 الجديدة كلياً بإقبال جماهيري واسع، ما عزز مكانتها على مستوى القطاع؛ بفضل مظهرها المميز والأنظمة المتطورة للمساعدة على القيادة».

أما بالنسبة لرينو، فقد أطلقنا مؤخراً رينو إكسبريس فان، وهو طراز جديد كلياً من المركبات التجارية المصممة لتلبية احتياجات الشركات الحديثة من حيث الكفاءة والتطبيق العملي وميزات السلامة، ولضمان رضا عملائنا، نقوم بتحديث عروضنا بشكل مستمر لتتماشى مع احتياجاتهم المتطورة. ونقدم مزايا وعروضاً ترويجية جذابة تعزز قيمة تجربة شراء واقتناء السيارة.

وأضاف قائلاً: «لتعزيز موثوقية السيارات التي تم شراؤها من المسعود للسيارات، نقدم برنامج الثقة من المسعود، ويشمل هذا البرنامج ضماناً لمدة خمس سنوات للسيارات المستعملة والمعتمدة وباقة خدمة المسعود التي تشمل الصيانة والمساعدة على الطريق وضمان الاستبدال لمدة 15 يوماً».

  • أداء استثنائي

ذكر تانسل أن عمليات ما بعد البيع للمسعود للسيارات - نيسان، حققت أداءً استثنائياً خلال السنة المالية 2022، ما أدى إلى فوز الشركة بجائزة نيسان العالمية لخدمات ما بعد البيع للعام الثالث على التوالي. وتمنح هذه الجائزة المرموقة لوكلاء نيسان الذين تفوقوا على الوكلاء العالميين في فئتهم. وتعد عملية التقييم للفوز بهذه الجائزة غاية في الصرامة؛ حيث تقوم نيسان بتقييم أداء الوكلاء في مجالات متعددة على المستوى العالمي؛ مثل: مبيعات قطع غيار نيسان والخدمات المقدمة ومستوى رضا العملاء عن جودة الخدمات، وتوافر قطع الغيار لدى وكالتنا.

وقال: «يأتي حصولنا على جائزة نيسان العالمية لخدمات ما بعد البيع لثلاث سنوات متتالية، تأكيداً لالتزام «المسعود للسيارات» الراسخ بالتميز في خدمة ما بعد البيع. وبصفتنا مؤسسة تركز على الارتقاء بتجارب العملاء، تتمثل أولويتنا القصوى في تقديم خدمات عالية الجودة لعملائنا، والتي ترتقي بتجربة اقتناء السيارات، ويعد هذا التقدير المرموق انعكاساً لجهودنا على هذا الصعيد. كما يعزز مكانتنا كشريك موثوق لنيسان، إضافة إلى تأكيد قدرتنا في تحقيق نتائج استثنائية باستمرار».

  • تجارب العملاء

وفيما يتعلق بتحسين استراتيجيات الشركة وتحسين خدمات وتجارب العملاء، رد تانسل بالقول: «نبحث باستمرار عن اعتماد استراتيجيات مبتكرة لتحسين أدائنا، ويشمل ذلك التركيز على مسار التحول الرقمي، وتعزيز خدمة العملاء، وتخصيص عروضنا لتلبية تفضيلات المستهلكين المتغيرة».

وأضاف: «لضمان حصول عملائنا على الخدمة المثلى وبالتالي تعزيز نمو مبيعاتنا، فإننا نعتمد ثقافة التميز عبر عملياتنا، ونحافظ على تبني رؤية تتمحور حول العملاء. إن رضا العملاء أولويتنا القصوى في المسعود للسيارات، ولهذا السبب نقدم عروضاً متنوعة ترتكز على باقات جذابة لخدمات التمويل والتأمين، وخدمات القيمة المضافة، كما نقدم أحياناً خيارات الدفع المؤجل لتسهيل تجربة اقتناء السيارة. ونستكمل هذا التوجه عبر برنامج الثقة من المسعود والذي تم طرحه لمنح عملائنا راحة البال عند شراء سياراتهم».

وتابع بالقول: «تستخدم فرقنا قنوات مختلفة للتواصل مع عملائنا في إطار سعينا الدؤوب للحصول على خدمة متميزة، ونعمل مع تزايد اعتماد التكنولوجيا الرقمية، على تعزيز اتصالاتنا الرقمية، كما نجري باستمرار استبيانات متعددة، لمراقبة مستويات رضا العملاء، لضمان تحسين مؤشرات رضا العملاء بشكل دائم خلال مرحلتي البيع وما بعد البيع».

وحول أبرز العروض التسويقية التي طرحتها شركة «المسعود للسيارات» لجذب العملاء، رد تانسل بالقول: «تقوم فرقنا بإطلاق حملات وعروض ترويجية مستمرة عبر جميع القنوات - في صالات العرض وكذلك عبر المنصات الرقمية. 

  • حملات موسمية

ونطلق حملات موسمية وشهرية خلال مناسبات متنوعة مثل رمضان وفصل الصيف والعودة إلى المدارس، والتي حظيت جميعها باهتمام إيجابي من قبل عملائنا. ولا تقتصر عروضنا على السيارات الجديدة والمستعملة المعتمدة؛ بل نقدم أيضاً عروضاً على خدمات ما بعد البيع، لمساعدة عملائنا في ضمان المحافظة على سياراتهم في حالة مثالية، والتأكد من سلامتهم عند القيادة على الطرقات».

وأضاف: «استثمرنا فرص وإمكانات الفيلم الذي تم إصداره مؤخراً، Gran Turismo، بالارتكاز على تاريخ نيسان وإرثها في عالم السباقات. وقمنا في إطار هذه الرعاية بتفعيل الشراكة، لتعزيز قيمة علامتنا التجارية وضمان تقاربنا مع أفراد جيل الألفية والجيل Z. كما نسلط في حملاتنا الضوء على العناصر الرئيسية الجذابة مثل الضمان لمدة 5 سنوات، وباقات خدمة ما بعد البيع، إضافة إلى عناصر أخرى، اعتماداً على تفاصيل العرض الترويجي المحددة».

  • السيارات الكهربائية

وحول توجه العملاء لاقتناء السيارات الكهربائية، ورؤيته لهذا التوجه، أجاب تانسل بالقول: «شهدت السيارات الكهربائية في الشرق الأوسط، نمواً واعداً مع استمرار نمو التقنيات الناشئة وتزايد التوجهات العالمية لتبني ممارسات أكثر استدامة. وعلى الرغم من بعض التحديات على مستوى البنية التحتية وتوجهات المستهلكين، يتزايد الاهتمام بهذه المركبات على نحو ملحوظ؛ إذ يبذل المستهلكون جهوداً حقيقية لاستخدام وسائل نقل أكثر استدامة. وتحاكي المنطقة في مسارها لاعتماد مصادر مستدامة في مجال النقل، اتجاهات مماثلة في جميع أنحاء العالم؛ لذا، نتوقع أن يصبح الترويج للسيارات الكهربائية عنصراً أساسياً في قطاع السيارات على مستوى الشرق الأوسط».

وأضاف: «بالنسبة للعلامات التجارية التي نمثلها، يشرفني أن أعلن بأن شركاء المسعود للسيارات يتميزون بريادتهم الإيجابية على مستوى القطاع. وحددت نيسان، شريكنا الرئيسي في قطاع السيارات، رؤيتها طويلة المدى، وهي «طموحات نيسان 2030»، والتي تهدف إلى تمكين قطاع التنقل وأكثر من ذلك. وتسعى نيسان لأن تصبح شركة مستدامة تقود العمل نحو عالم أكثر نظافة وأماناً وشمولاً. ومن خلال اعتماد الكهرباء كركيزة لرؤية «طموحات نيسان 2030» طويلة المدى، تهدف نيسان إلى تسريع تحويل مجموعة سياراتها إلى سيارات كهربائية، وكذلك تسريع الابتكار التكنولوجي بالاستثمار بمبلغ ترليوني ين ياباني في هذا المجال على مدى السنوات القادمة».

وتابع حديثه: «استجابةً لطلب العملاء على مجموعة متنوعة من السيارات اللافتة، ستقدم نيسان 23 طرازاً جديداً بنظام قيادة كهربائي، بما في ذلك 15 سيارة كهربائية جديدة بحلول السنة المالية 2030؛ بهدف التوصل إلى مزيج كهربائي بنسبة تزيد على 50% عالمياً عبر علامتي نيسان وإنفينيتي».

  • ارتفاع الأسعار

وفيما يتعلق بشكاوى عدد من العملاء من ارتفاع أسعار السيارات الجديدة عاماً تلو الآخر، أجاب تانسل: «يأتي الارتفاع في أسعار السيارات بشكل أساسي نتيجة للطلب المتراكم على السيارات والناجم عن تحديات سلاسل الإمدادات العالمية ونقص أشباه الموصلات عام 2022 وما قبله (بسبب انتشار وباء كوفيد-19). ومع ذلك، يظهر السوق علامات تحسن ملموسة، ومن المتوقع الآن أن يكون ارتفاع أسعار السيارات محدوداً؛ إذ أصبحت بعض العوامل تحت السيطرة؛ مثل: انخفاض كُلف الشحن وتنامي قوة الدولار (والدرهم معه) مقابل العملات الرئيسية. كما تحسن توافر السيارات هذا العام، معوضاً النقص الذي أحدثه انتشار كوفيد-19 على أشباه الموصلات وسلاسل الإمدادات».

نمو ملحوظ لسوق السيارات المستعملة في الإمارات بالسنوات القادمة

أوضح عرفان تانسل، الرئيس التنفيذي في «المسعود للسيارات»، أن سوق السيارات المستعملة يعد كبيراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع أن يشهد نمواً ملحوظاً في السنوات القادمة.

وقال: «يمكن أن يعزى النمو في هذا القطاع المحدد إلى عدد من العوامل من بينها: التغيرات في سلوك العملاء، ونقص (أو تأخير) المعروض من السيارات الجديدة، وزيادة الطلب على السيارات ذات الأسعار المعقولة، وتوجه المستهلكين في الإمارات لامتلاك عدد أكبر من السيارات. كما أسهم توفر خيارات التمويل والتوسع في المنصات الرقمية المخصصة لبيع وشراء السيارات المستعملة في تعزيز نمو السوق. ووفقاً للتقارير الأخيرة، من المتوقع أن ينمو سوق السيارات المستعملة في الإمارات العربية المتحدة إلى 32.07 مليار دولار بحلول عام 2027».

واختتم تانسل حديثه بالقول: «نسعى في «المسعود للسيارات»، وبصفتنا وكيلاً يركز على تعزيز تجارب العملاء، لتزويد عملائنا بخدمة عالية الجودة مع ضمان راحة البال في إطار تعاملهم معنا؛ وذلك باستخدام حلول وأساليب مبتكرة. وتخضع مجموعة السيارات المستعملة المعتمدة التي نقدمها لعمليات فحص وتجديد متكاملة. كما تعاونت «المسعود للسيارات» بشكل استراتيجي مع العديد من الشركاء الرئيسيين لتوفير تسهيلات مالية مع خيارات دفع سريعة وآمنة، لتلبية الاحتياجات المالية المختلفة للعملاء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/jrecty5d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"