عادي
رأس السنة في دبي.. زخم سياحي واقتصادي

إشغال كامل لفنادق الواجهات البحرية والمطلة على برج خليفة

18:01 مساء
قراءة 4 دقائق

(وام)
تشهد مدينة دبي، زخماً اقتصادياً وسياحياً كبيراً خلال رأس السنة، إذ تتألق الفنادق والمراكز الرئيسية باحتفالات استثنائية وتنشط الحركة في المراكز التجارية، ويشهد قطاع الطيران ارتفاعاً ملحوظاً في الحركة.

وفيما تتنافس الفنادق على اختلافها في تقديم تجارب استثنائية للنزلاء، مع تنظيم فعاليات خاصة وعروض فنية مبهرة، تزيد نسب إشغال الفنادق على 90 أو 95% خلال ليلة رأس السنة، وتصل إلى الإشغال الكامل بنسبة 100% للكثير من الفنادق لا سيما المطلة على الواجهات البحرية أو الموجودة والمطلة على مناطق الاحتفالات المبهرة، كمنطقة برج خليفة، أو القريبة من محطات المترو. وتستحوذ حجوز السياح الخارجيين الذين قصدوا دبي للاحتفال برأس السنة على النسبة الكبرى لكثير من الفنادق إذ تصل إلى 70% وفق بعض مسؤولي الفنادق.

ومع اقتراب فعاليات رأس السنة، تشهد المراكز التجارية في المدينة نشاطاً تجارياً استثنائياً بدعم حركة السياحة النشطة خلال هذه الأيام، وتستقبل زوارها بعروض ترفيهية تناسب مختلف الشرائح لا سيما الأسر، ويستفيد زوار المراكز هذه الأيام من عروض استثنائية وخفض تزامناً مع مهرجان دبي للتسوق.

ويشهد مطار دبي ارتفاعاً كبيراً في عدد المسافرين خلال موسم الذروة مع بدء موسم الأعياد. واستعداداً له، كشفت مطارات دبي عن جاهزية المطار للتعامل مع الطفرة المتوقعة خلال موسم الأعياد بالعمل لتوفير تجربة سفر سلسة لجميع الضيوف.

وتوقعت أن يستقبل مطار دبي الدولي نحو 4.4 مليون مسافر من 15 حتى 31 ديسمبر، وبمتوسط حركة مرور يومية تصل إلى 258 ألف مسافر من دبي وإليها. وتأتي استعداداتها في وقت تسعى خلاله إلى تقديم تجربة سفر مميزة ومريحة للمسافرين عبر مرافقها، سواء كانوا مغادرين إلى بلدانهم لقضاء العطلة مع أسرهم أو قادمين للاحتفال بموسم الأعياد أو من مسافري «الترانزيت».

وتشهد إمارة دبي ليلة رأس السنة عروضاً للألعاب النارية في 32 موقعاً، أبرزها منطقة برج خليفة، و«ذا بيتش» و«بلو واترز» (جي بي آر)، و«جزيرة النخلة»، و«الكايت بيتش»، وغيرها.

وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات، تقديم عروض خاصة وخدمات مميّزة للجمهور للاستمتاع بفعاليات رأس السنة من على وسائل النقل البحري، التي تشمل «فيري دبي» و«العبرة» والتاكسي المائي، لمشاهدة لحظة الاحتفالات عبر الواجهة البحرية لإمارة دبي. ودعت القرية العالمية، أحد أهم المنتزّهات الثقافية في العالم والوجهة الأسرية الأولى للثقافة والترفيه والتسوق في المنطقة، الضيوف والزوار من جميع أنحاء العالم، للانضمام لاحتفالاتها بحلول العام الجديد، حيث ستحتفل بهذه المناسبة سبع مرات خلال ليلة رأس السنة الجديدة، ضمن أجواء غامرة وحافلة بالتجارب الاستثنائية.

وسيكون ضيوف القرية العالمية على موعدٍ مع عروض مدهشة للألعاب النارية على رأس كل ساعة من 8 مساءً وحتى 1 بعد منتصف الليل.

ويمكن للضيوف استكشاف أكثر من 90 ثقافة من جميع أنحاء العالم، والاستمتاع بتجارب تسوق مميزة في 3,500 منفذ للتسوّق، وما يزيد على 250 منفذاً متنوعاً لتناول المأكولات، والعروض الفنية التي يقدمها فنانون من 40 دولة، و195 من جولات الركوب الشيّقة والألعاب والوجهات الترفيهية المتنوعة. وتفتح القرية العالمية أبوابها في تمام الـ 4 مساءً، ومُدِّدت ساعات العمل إلى الواحدة بعد منتصف الليل حتى 30 ديسمبر، وحتى الـ 2 بعد منتصف الليل يوم الأحد 31 ديسمبر 2023، بينما سيقتصر الدخول على السيدات والأسر حصراً.

وتقدم «ريفرلاند دبي»، لزوارها فرصة مشاهدة ألعاب نارية على ضفاف النهر وعروض الليزر التي تزين السماء.

وقال حسني عبد الهادي، الرئيس التنفيذي لفنادق «كارلتون»: وصلت نسب الإشغال خلال ليلة رأس السنة إلى 100% في الفنادق الثلاثة بدبي قبل يومين، بعد أن تخطت حجوز هذه الليلة 90% منذ أكثر من أسبوعين، والطلب كبير للغاية كما العادة في دبي وخاصة في هذا اليوم من كل عام.

وأشار إلى أن للكثير من العوامل دوراً في وصول الفنادق إلى نسبة إشغال 100%، على رأسها الموقع، سواء كان على الواجهات البحرية أو المطل على الأماكن الشهيرة المميزة في دبي كالفنادق المطلة على برج خليفة، فضلاً عن الأثر الكبير للعروض ونشاط عملية التسويق المسبق وغير ذلك.

وأضاف: «كارلتون» في دبي لديها 3 فنادق في مناطق حيوية وسياحية مميزة، فاثنان منها يطلان على خور دبي، والثالث في شارع الشيخ زايد ومطل على برج خليفة. ونحو 70% منها خارجي، مقابل نحو 30% لحجوز المقيمين في الدولة. لافتاً إلى أن أغلب الحجوز الخارجية تكون في وقت سابق.

وقال محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة «تايم» للفنادق: ليلة رأس السنة الأعلى ازدحاماً في الفنادق، وتشهد هذه السنة كما العادة طلباً كبيراً على الغرف، ما يرفع معدلات الإشغال إلى مستويات تتجاوز 90%، وتصل بالنسبة لبعض الفنادق إلى 100%. والوصول إلى نسبة الإشغال الكامل يعتمد على الموقع أساساً. وهناك 3 أنواع رئيسة تشمل، فنادق الواجهات البحرية، والمطلة على الأماكن السياحية الرئيسة وتحديداً برج خليفة، والقريبة من محطات المترو.

وأشار إلى أن هذه القاعدة تنطبق على فنادق المجموعة، إذ وصلت نسبة الإشغال في فندقين قريبين من أحد أكبر المولات ومن محطة المترو في الوقت نفسه إلى 100%، فيما راوحت في فندقين آخرين بين 75 و80%.

وقالت نسرين بستاني، مديرة الاتصال المؤسسي والمسؤولة عن البرامج السياحية في مركز «ميركاتو» للتسوق و«تاون سنتر» جميرا: الأثر الاقتصادي لأيام الأعياد واحتفالات رأس السنة على وجه الخصوص تظهر بوضوح، لا سيما أن احتفالات ليلة رأس السنة تجذب أعداداً كبيرة من السياح من مختلف مناطق العالم إلى دبي، كونها واحدة من أبرز الوجهات العالمية السياحية. وحركة السياحة مع اقتراب ليلة رأس السنة انعكست على ارتفاع أعداد زوار مراكز التسوق بأكثر من 50%، ونمو نسبة المبيعات للمتاجر بنحو 35%. ومعظم مراكز التسوق تنظّم فعاليات ترفيهية خلال هذه الأيام، بالتزامن مع مهرجان دبي للتسوق، ومن ثم تشكل المراكز وجهات مناسبة لمختلف شرائح المجتمع لا سيما الأسر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3374a5wv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"