عادي

العالمية القابضة تطلق «تو بوينت زيرو».. شركة من الجيل القادم بأصول 100 مليار درهم

00:01 صباحا
قراءة 4 دقائق
طحنون بن زايد
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت الشركة العالمية القابضة «ADX:IHC»، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، أمس الثلاثاء، عن خطوة مهمة، تتمثل في موافقة مجلس إدارة الشركة العالمية القابضة على بدء نقل «2 بوينت زيرو»، وهي الجيل التالي من الشركة القابضة، ويضم العديد من الشركات المتنوعة والديناميكية، إلى الشركة العالمية القابضة، إذ تضم عدداً من القطاعات، لدمج مجموعات أعمال من الكيانات الخاضعة للسيطرة المشتركة لتشكيل «2بوينت زيرو»، والتي تتمتع بحجم أصول كبير يتوقع أن يتجاوز حاجز الـ 100 مليار درهم، على أن يتم الانتهاء من النقل بعد الحصول على كافة الموافقات التنظيمية المطلوبة.

قال سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية القابضة: «نفخر اليوم بالإعلان عن تأسيس شركة (2بوينت زيرو)، وهي شركة قابضة من الجيل القادم وتعد من رواد التطور في عدد من القطاعات المتعددة، نستعد للمستقبل وكلنا ثقة وتلتزم الشركة بإحداث تأثير نوعي على الصعيد العالمي، إذ تؤكد جهودنا وعملنا في قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على التزامنا بتطوير حلول تعيد تشكيل الصناعات مثل الخدمات المالية والخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الموارد.. رؤيتنا تتخطى الحدود، وتتمثل مهمتنا في بناء نظم بيئية مستدامة تُمكن المجتمعات، وتعزز التميز في قطاع التكنولوجيا، وتضمن المرونة المالية».
وتتجاوز «2بوينت زيرو» كونها مجرد شركة قابضة، إذ تجسد رؤية تطمح للتقدم في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الاستثمارات في الأسهم الخاصة والاستثمارات البديلة، وعمليات رأس المال الاستثماري، وإدارة الائتمان/الأصول، والخدمات المالية، بما في ذلك تمويل المشاريع الصغيرة والتأمين والخدمات المصرفية الاستثمارية، ووساطة الأوراق المالية والبحوث، والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وإدارة المعادن والموارد، والنظم الإيكولوجية الرقمية والعملات المشفرة والتنقل.
قوتها في تنوعها
وقال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة: «تكمن قوة (2بوينت زيرو) في تنوعها والرؤية المشتركة، فضلاً عن التزامها الثابت بتحقيق التقدم والتطور، حيث يتيح نظامها البيئي المتقدم والذي يضم مجموعة مميزة من قادة قطاعات الأعمال بالمساهمة والعمل بشكل وقيمة فريدة، مستمدين قوتهم من الهدف المشترك».
خبرات عالمية 
أما الشركات المشمولة فهي، شركة «شيميرا» للاستثمار التي تأسست في عام 2007، وهي شركة استثمارية خاصة تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وتتمتع بتأثير وخبرات عالمية كبيرة، وتساهم في التكتل عبر أكثر من 60 كياناً ضمن مختلف القطـــاعات، وتوظف ما يصل إلى 20,000 شخص.
وسجلت الشركة أرباحاً صافية بلغت 1.3 مليار درهم وأصولاً بقيمة 20.1 مليار درهم للسنة المالية 2022.
وشركة «لونيت» هي شركة عالمية مستقلة بارزة متخصصة بإدارة المحافظ التي تركز على الاستثمارات البديلة، وتُدير أصولاً تزيد قيمتها على 400 مليار درهم، وتعود ملكيتها بحصة أغلبية إلى شركة شيميرا وتتركز استثمارات لونيت بشكل أساسي في أسواق الشركات الخاصة.

1


الأسرع نمواً
أما «بلتون القابضة»، فهي إحدى أسرع الشركات نمواً في قطاع الخدمات المالية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تقدم الشركة مجموعة متنوعة من الخدمات، تشمل الخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والخدمات المصرفية الاستثمارية.
وقامت بلتون أخيراً بجمع 10 مليارات جنيه مصري في أكبر زيادة لرأس المال في تاريخ البورصة المصرية، حيث قفز رأس مالها المدفوع من 926 مليار جنيه مصري إلى 10.9 مليار جنيه ويُعد سهم بلتون من أكثر الأسهم تداولاً وأكثرها سيولة في البورصة المصرية.
إضافة إلى شركة «انترناشيونال ريسورسيس هولدينغ» (IRH)، ومقرها في أبوظبي، وتتخصص في إطلاق سلسلة الأنشطة المضيفة للقيمة في المعادن، وتلعب دوراً محورياً في تعزيز القيمة المضافة داخل البلد في جميع أنحاء إفريقيا وخارجها.
ووقعت الشركة مؤخراً على اتفاقية استثمارية بقيمة 1.1 مليار دولار للحصول على حصة 51٪ في مناجم موباني للنحاس في زامبيا ودخلت في شراكة مع اليوبيل للمعادن لاستعادة النحاس من النفايات في زامبيا. وتمتلك الشركة أكثر من 20 أصلاً قيد التفاوض وأكثر من 22000 كيلومتر مربع قيد الاستكشاف في عدد من الدول.
استثمارات استراتيجية
فيما تعمل «ساجاس» وهي شركة استثمارية ديناميكية، كأداة ذات أغراض متخصصة مكرسة للاستثمارات الاستراتيجية في شركات مختارة، وفي النسبة للسنة المالية 2023، أعلنت الشركة عن إجمالي أصول بقيمة 8 مليارات درهم وحقوق ملكية دفترية تتجاوز 8 مليارات درهم.
ومن الشركات المشمولة أيضاً، شركة «سيتادل تكنولوجي»، وهي شركة رائدة في صناعة تعدين العملات المشفرة، منشأة تشفير حديثة في أبوظبي، وتتخصص في استخراج البيتكوين وتلتزم بممارسات التعدين المستدامة والفعالة.
وفي السنة المالية 22، أعلنت سيتادل عن إيرادات بلغت 100 مليون درهم وحجم أصول قدره 2.7 مليار درهم واستحوذت الشركة العالمية القابضة مؤخراً على حصة 10٪ فــي مجموعة فينيكس، التي تدير «مشروع سيتادل».
يذكر أن «2بوينت زيرو» تكرس لنسج إرث من الابتكار والاستدامة والشمولية العالمية، حيث تأسست بطموح الريادة في الخدمات المالية والخدمات المصرفية الاستثمارية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وغير ذلك، وتعكس محفظة الشركة، التي من المتوقع أن تتجاوز أصولها 100 مليار درهم، التزامها بالتميز والنمو الاستراتيجي في النظم الإيكولوجية الرقمية والمشفرة، وإدارة الموارد، وما بعدها.
(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ypmkzuv3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"