عادي

ورش متنوعة في مهرجان الفنون الإسلامية

14:43 مساء
قراءة دقيقتين
ورش متنوعة في مهرجان الفنون الإسلامية
ورش متنوعة في مهرجان الفنون الإسلامية
نظمت إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة، مجموعة من الأنشطة والورش الفنية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية الدورة الخامسة والعشرين تحت شعار «تجليات»، حيث قدمت الفنانة سلمى قالقان من تركيا ورشة بعنوان «من الخطوط إلى الأوراق الذهبية – تقنيات تصميم ورسم وتذهيب الأوراق بالذهب»، وبدأت برسم خطوط الزخرفة المجردة، ثم قامت بملء الرسم بالذهب وذلك حسب قواعد فن التذهيب، وتابع الحضور خطوات العمل ثم بدأوا بالتطبيق العملي مع الفنانة.
أما ورشة «تذهيب الزخارف النباتية» لمصطفى العبيدي، في جمعية الاتحاد النسائية، فبدأت بالشرح التفصيلي لكيفية استخدام الأغصان والمفردات النباتية في عملية التذهيب، وتم رسم مفردات زخرفية تضم خطوطاً خارجية وأخرى داخلية، وشارك الطلاب والجمهور في التطبيق العملي للورشة.
واستضاف مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة ورشة «فن التذهيب التقليدي»، طبقت خلالها الفنانة خديجة ديليك شار من تركيا، قواعد فن التذهيب التقليدية باستخدام التقنيات الحديثة، حيث رسمت الشكل الزخرفي من البداية إلى النهاية على لوح رقمي «آيباد»، وتابع معها الحضور طريقة الرسم خطوة بخطوة ومن ثم التلوين والتذهيب. وفي الاتحاد النسائية بالشارقة نفذ جلال المحارب عملين حروفيين بصيغتين مختلفتين،، مستخدماً الألوان المائية والأحبار المختلفة، وكان العمل الأول بعنوان «بسم الله»، والعمل الثاني بعنوان «حب»، حيث تم شرح طريقة وكيفية العملين أمام الحضور، وكيفية التعامل مع كل نوع من أنواع العمل الفني للوصول إلى النتيجة النهائية.
وأشرف مصعب الدوري على تنفيذ لوحة زخرفية تعتمد على فن «الهلكار»، وطبقت أساسيات هذا الفن، الذي يعتمد على عناصر نباتية طبيعية ومحوّرة، موزّعة وفق قواعد تركيبية محددة كالتكرار والتناظر والتقابل والتعاكس، وهو فن يعتمد أساساً على اللون الذهبي ويرافق اللوحة الخطية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ybk8498c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"