عادي

عائدات قناة السويس مطلع العام أقل 40% على أساس سنوي

11:49 صباحا
قراءة دقيقتين

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن عائد القناة بالدولار انخفض 40 في المئة منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيداً عن هذا الممر. 

وقال ربيع لبرنامج تلفزيوني في ساعة متأخرة، الخميس، إن حركة عبور السفن تراجعت 30 في المئة في الفترة من الأول من يناير/ كانون الثاني إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

وأوضح أن عدد السفن العابرة لقناة السويس انخفض إلى 544 سفينة حتى الآن هذا العام، مقابل 777 سفينة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقناة السويس مصدر رئيسي للعملة الأجنبية التي تعاني مصر نقصاً فيها، وتسعى السلطات جاهدة منذ سنوات لتعزيز إيراداتها، بما في ذلك من خلال توسيع القناة في عام 2015. ويجري حالياً تنفيذ المزيد من عمليات التوسيع.

ويهاجم الحوثيون سفناً تجارية في البحر الأحمر منذ أسابيع لدعم الفلسطينيين في الحرب ضد إسرائيل في غزة.

وتقوم العديد من شركات الشحن التجارية بتحويل سفنها إلى طرق أخرى. وأعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي إطلاق مهمة دولية جديدة للقيام بدوريات في البحر الأحمر لردع الهجمات.

وذكر ربيع أن السفن المضطرة لاستكمال رحلاتها على وجه السرعة هي فقط التي حوّلت مسارها حول رأس الرجاء الصالح، وأن السفن الأخرى تنتظر استقرار الوضع.

وقال: «جزء كبير من البضاعة هترجع تاني بعد انتهاء الموضوع.. وأعتقد اللي بيعبر من رأس الرجاء الصالح هو اللي ضروري يعبر زي شحنات لازم توصل في ميعادها... رأس الرجاء الصالح ليس الطريق المناسب للسفن خاصة في هذه الأجواء والشتاء». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/kx6rns5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"