عادي
مسعود شريف الرئيس التنفيذي لـ «اتصالات»:

«إي آند» تواصل تعزيز قطاع الاتصالات في الإمارات 2024

22:32 مساء
قراءة 8 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

أكدت «اتصالات من إي آند» مواصلة مساعيها لتعزيز مشهد قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات المتطور في دول الإمارات خلال 2024 ولتصبح الخيار الأول للعملاء في عالم رقمي شديد التّرابط، حيث لعبت دورًا كبيرًا على مدى قرابة 5 عقود في هذا الإطار.

وقال مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي ل«اتصالات من إي آند»: ستعمل الشركة العام الجاري على تنمية خدماتها الرقمية وإثراء تجارب العملاء وتوثيق شراكتها مع قطاع الأعمال، من خلال توفير أحدث إمكانات الرّبط والاتصال، مما يؤدي إلى تسريع وَتِيرَة الاقتصاد الرقمي في الدولة.

وأضاف، أن «اتصالات من إي آند» حققت خلال 2023 العديد من النجاحات، بدءًا من الابتكارات التقنية البارزة والحلول الرقمية المتطورة، وصولًا إلى كيفية تعزيز تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم المُتَزَايِدَة والمتنوعة، وعززت من جهودها في الاستدامة والمسؤولية المجتمعية وتالياً نص المقابلة:

مسعود م. شريف
  • ما أبرز الإنجازات التي عزَّزَت مكانة الشركة خلال 2023؟

كان عام 2023 عامًا مثمرًا بالفعل لشركة «اتصالات من إي آند»، حيث نجحت الشركة في اختبار أول حلول شبكة اتصالات «أو تي إن» في العالم بسرعة 1.6 تيرابت في الثانية، مما يمثّل علامة فارقة في نقل البيانات فائقة السرعة في قطاع الاتصالات.

وفي إنجاز غير مسبوق، شكَّل إطلاق أول متجر ذاتي التشغيل على مستوى العالم في قطاع الاتصالات، كخطوة مهمة ونَقْلَة نوعية في قطاع البيع بالتجزئة والخدمات الرقمية المقدّمة للعملاء.

ونجحنا في تنفيذ أول تشغيل ناجح عالميًّا لشبكات الجيل الخامس كما أتاحت شبكةَ الجيل الخامس المستقلة لمستخدمي الهواتف المتحركة أفضل خدمات الاتصالات ونقل البيانات عبر شبكة مستقلّة موثوقة وآمنة على مستوى دولة الإمارات.

وحقّقنا أفضل وأعلى سرعة تنزيل باستخدام شبكة الجيل الخامس (5G) في العالم، بلغت أكثر من 13 جيجابت في الثانية، مما يعدّ علامة فارقة في خدمات الجيل الخامس التي تقدّمها «اتصالات من إي آند»، وترسّخ مكانة دولتنا في صدارة سرعات الهاتف المتحرك عالميًّا.

الصورة

شريك لقطاع الأعمال

  • ما هي ابرز الحلول والابتكارات التي قدّمتها الشركة لقطاع الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة 2023؟

نؤمن بأهمية دعم وتطوير القطاع الخاص بصفته جزءًا من ثوابت الاقتصاد الوطني، كما نثق في قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة على المساهمة في النهضة الاقتصادية التي تشهدها دولة الإمارات، لذا تُعتبر «اتصالات من إي آند» شريكًا موثوقًا لقطاع الأعمال، وأحد أهم مزوّدي خدمات الاتصالات والحلول الرقمية للقطاع.

وفي هذا الإطار، شهد عام 2023 إطلاقنا البرنامج الوطني لتأسيس الشركات، وهو برنامج مخصّص لدعم رواد الأعمال من الشركات المملوكة بنسبة 100% لمواطني دولة الإمارات، وتمكينهم من بيع خدمات وحلول الشركة وتسويقها لدى عملائهم في جميع إمارات الدولة، ويقدّم البرنامج لمشتركيه من الشركات الصغيرة والمتوسطة عمولةً تنافسية لتشجيع رواد الأعمال على تسويق الخدمات، بما يسهم في دعم توجهات الحكومة في التّوطين وبناء شراكات بين القطاع الخاص ومواطني الدولة.

وقد جذب البرنامج الوطني لتأسيس الشركات، أكثر من 13 من الشركات وروّاد الأعمال الإماراتيين من مختلف القطاعات، الذين تقدموا للانضمام إلى البرنامج للاستفادة من الإمكانات المتقدمة التي يوفرها لدعمهم وتطوير أعمالهم.

كما شهد 2023 إطلاقَنا خدمة «مايكروسوفت أزور» للحوسبة الطرفية متعددة الوصول الخاصة للمؤسسات«، لنصبح من أوائل مشغّلي الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في توفير هذه الخدمة لقطاعات متعددة، مثل التصنيع والطاقة والمنشآت الحيوية وقطاع البيع بالتجزئة؛ لتزويدهم بالتطبيقات الحديثة التي تلبّي احتياجاتهم التشغيلية.

ولدعم قطاع الأعمال، أطلقنا خدمة«Wi-Fi as a Service»؛ لتوسيع نطاق وتغطية إشارة الاتصال اللاسلكي Wi-Fi على امتداد مقرّ الشركات، وطوّرنا الخدمة الجديدة تلبيةً للاحتياجات المحدّدة التي تتطلب تغطيةً قوية للاتصال اللاسلكي بالإنترنت، وذلك في المناطق التي تتميز بكثافة المستخدمين، مما يتيح للشركات ميزة تنافسية عبر توفيرِ خدمةِ Wi-Fi مُدَارَةٍ وموثوقة؛ لتلبية احتياجات عملائهم إلى الاتصال الموثوق بشبكة الإنترنت.

ومن أجل دعم إنتاجية قطاع الأعمال، أطلقنا باقات الهاتف المتحرك لقطاع الأعمال ذات الدفع الآجل، ووفّرنا المزيد من المزايا التي تدعم نمو الأعمال وتعزّز الإنتاجية في ظل المتغيرات المتسارعة للأسواق، وبذلك أضفنا المزيد من القيمة والفاعلية للأعمال، خاصة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما أطلقنا خدمة«Business Pro»، بالإضافة إلى خدمات اتصال إنترنت مُحدّثة ومخصّصة؛ مثل«الإنترنت الرقمي»، و«الإنترنت الرقمي المميز»؛ لدعم قطاع الأعمال في الدولة، كما وفّرنا أحدث حلول الدفع uTap لقطاع الأعمال، والذي يهدف إلى تبسيط عمليات الشركات، وتسهيل إجراءات الدفع، وتبنّي حلول الدفع الرقمية.

وما زلنا مستمرين في دعم الشركات الناشئة، عبر منافسة «Hello BusinessPitch»، التي ننظّمها سنويًّا لتشجيع الابتكار، ودعم رواد الأعمال المبتدئين والشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي منصة فريدة لعرض أفكارهم المبدعة ونماذج أعمالهم المبتكرة في مجال ريادة الأعمال في دولة الإمارات.

ولتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من تصميم تطبيقات الهواتف الذكية والاستفادة من كامل إمكاناتها، أطلقنا خدمة Apps 360، بالشّراكة مع Builder.ai؛ لتقديم حلول شاملة لتصميم تطبيقات تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث تتضمّن خدماتٍ عديدة، بما في ذلك الإدارة الشاملة للبيانات، وتوفير المعلومات حول المنتجات، والدفعات الآمنة، ومتابعة طلبات العملاء، وإدارة كوادر العمل.

إلى جانب ذلك، عقدنا تحالفًا مهمًّا مع رواد التكنولوجيا العالميين، مثل فيرسا نيتوركس وفيلو كلاود وفورتنت؛ من أجل تقديم حلول SDWAN المميزة، التي تلعب دورًا مهمًّا في تطوير أعمال الشركات، وتلبّي احتياجاتها المتنوعة، وتوفّر حلولًا مرنة وسريعة الاستجابة في خدمات الاتصالات للشركات والمؤسسات في قطاع الأعمال.

التوطين

  • كيف دعمت الشركة أجندة التّوطين في دولة الإمارات واستقطاب المواهب الإماراتية؟

أدّت «اتصالات من إي آند»، ومنذ تأسيسها قبل 48 عامًا، دورًا مهمًّا ومميزًا في مجال التوطين وتدريب وتأهيل الموارد البشرية، وهي اليوم واحدة من أفضل الشركات الوطنية تطبيقًا لأجندة التوطين النوعي وتوظيف الكوادر الإماراتية، ونحافظ دومًا على تقديم فرص فريدة من نوعها في تنمية مواهب الموظفين، وتطوير إمكانياتهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على تحفيز روح الابتكار والإبداع لديهم.

وقد أشاد مجلس تنافسيّة الكوادر الإماراتية (نافس) بالتزامِ«اتصالات من إي آند» بالتوطين، وتوافق الرؤية ذاتها والأولويات في تمكين أبناء الدولة، وضمانِ تأثيرهم الفعّال في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا.

لقد حرصنا على تنفيذ خطة استراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى الاستثمار في الجيل القادم من قادة المستقبل في دولة الإمارات، وحقّقنا نسبة متقدّمة في التوطين بلغت 53%، وهي تُعدّ من أعلى النسب ضمن فئتها في الإمارات؛ انسجامًا مع دورنا المتأصّل في إتاحة الفرص للكوادر الإماراتية من أجل المشاركة في رحلة التحول الرقمي، وريادة الإمارات إقليميًّا وعالميًّا في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا، بالإضافة إلى أن نسبة المواطنين في المناصب الإدارية العليا في الشركة تجاوزت 63%، كما أن نسبة المواطِنات الإماراتيات في الشركة بلغت 79% من إجمالي الموظفات الإناث، وهي أعلى نسبة للموظفات الإماراتيات في تاريخ الشركة، بما يعزّز حضور المرأة الإماراتية وتمكينها في قطاع التكنولوجيا، كما توفّر«اتصالات من إي آند» أيضًا برنامج«العمل من أي مكان»، لتُتيح للموظفات الإماراتيات العمل من أي مكان في جميع أنحاء الدولة؛ سعيًا لتحقيق التوازن بين الالتزامات الوظيفية والأسرية، خاصةً للأم العاملة.

وقدمت الشركة عروضًا حصرية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص والمسجّلين في منصة نافس، من خلال شراكتنا مع مجلس تنافسيّة الكوادر الإماراتية «نافس»؛ فقد شكّلت شراكتنا مع مجلس تنافسيّة الكوادر الإماراتية في مبادرة «نافس» خطوةً مهمة في سبيل استقطاب المواهب الإماراتية، عبر خطة لتوظيف أكثر من 500 مواطن، تم توظيف أكثر من 220 منهم خلال العام المنصرم، في مجال البيع بالتجزئة، وخدمة العملاء، وتكنولوجيا المعلومات.

ولا تدَّخر الشركة جهدًا من أجل تقديم الفرصة لكل مواطني دولة الإمارات للانضمام إلى فريقها، وتعزيز مشاركتهم في قطاع التكنولوجيا، والعمل على تدريبهم وتأهيلهم على أكمل وجه لقيادة المستقبل الرقمي، وقد شهد جناح الشركة في معرض«رؤية الإمارات للوظائف 2023» استقبال أكثر من 3300 مواطن ومواطنة للعمل في الشركة.

شراكات

  • ما أهم الشراكات التي عقدتها الشركة خلال 2023؟

تقوم«اتصالات من إي آند» بدورٍ رياديٍّ في إقامة شراكات عالمية مع العديد من أبرز الشركات في جميع أنحاء العالم، وتعكس هذه الشراكات التزامنا بتوسيع نطاق خدماتنا، وتقديم تجارب متطورة لعملائنا.

وتشمل هذه الشراكات قطاعات متعددة، مثل الابتكار التكنولوجي، والأمان السيبراني، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، وغيرها من المجالات الحيوية، ومن خلال التعاون مع شركات كبرى على مستوى العالم، تستفيد «اتصالات من إي آند» من خبراتها وتقنياتها المتقدمة لضمان تقديم خدمات متميزة وموثوقة.

وخلال عام 2023، على سبيل المثال، أعلنّا عن تعاوننا مع شركة IBM من أجل الاستفادة من البرمجيات الخاصة بالاستدامة التي توفّرها؛ لتعزيز استراتيجية الحَوْكَمَة البيئية والاجتماعية والمؤسّسيّة ل«اتصالات من إي آند»، كما وقّعنا مذكرة تفاهم مع شركة «سامسونج» لتوسيع نطاق تعاوننا المشترك، وضمان توفير التجارب الرقمية والجيل التالي من الحلول التقنية لتتخطّى بيع الأجهزة الذكية فقط، مع التركيز بشكل أكبر على تحسين تجربة العملاء.

كما نجحت الشركة في نشر تقنية Wi-Fi 6e التي تدعم الاتصال بزمن استجابة منخفض وتقدم مستويات معزّزة من الأمان والموثوقية.

وهناك أيضًا إطلاقنا لمركز عمليات للحماية السّيبرانيّة للهواتف المتحركة، بالتعاون مع مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ بهدف تزويد قطاع الأعمال بالحماية السيبرانية الاستباقيّة للهواتف المتحركة والوقاية من الهجمات الإلكترونية والتعافي منها في حال حدوثها بأسرع وقت.

ونواصل تعاوننا مع«مايكروسوفت» لتعزيز مستوى المساعد الافتراضي ودعمه بالذكاء الاصطناعي في عمليات خدمة العملاء في «اتصالات من إي آند»، كما تعاونّا مع مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة لتخريج الدفعة الأولى من برنامج Cyber Sniper لدى أكاديمية «اتصالات من إي آند»، وهو برنامج تدريبي شامل في مجال الأمن السيبراني مصمّم لتطوير خبرات ومهارات موظفي حكومة الإمارات في مجال الأمن السيبراني.

الاستدامة

  • ما أبرز جهود «اتصالات من إي آند» للاسْتِدَامَة والمسؤولية المجتمعية؟

ننظر إلى الاستدامة والمسؤولية المجتمعية باعتبارهما من العناصر الحيوية للأعمال الناجحة في عصرنا الحديث؛ حيث يجب أن تلتزم الشركات بتحقيق التوازن بين النجاح التجاري والتأثير الاجتماعي والبيئي.

وتنسجم خطط اتصالات من إي آند في الاستدامة مع التزام المجموعة بتحقيق الحياد المناخي عبر جميع عملياتها في كل الأسواق التي تعمل بها للحدّ من الانبعاثات الكربونية ضمن (النطاقين 1 و2) بحلول عام 2040.

وقد حقّقنا خطوات مهمة في سبيلنا نحو شبكة خضراء ومستدامة؛ فقد شهد عام 2023 إعلاننا عن مبادراتنا لشبكة الاتصالات الخضراء.

جهود الاستدامة

أطلقت «اتصالات من إي آند»، خلال معرض إكسبو دبي، أولَ موقع لشبكة الجيل الخامس بصفر انبعاثات كربونية في المنطقة، ويعزّز هذا الموقع البنية التحتية للشبكات الخضراء، ويوفر الكفاءة في استخدام الطاقة خارج الشبكة بنسبة 100 %، ومن المتوقع أن يخفض من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 26 طنًا سنوياً.

وتركز الشركة على تحديث الشبكة ونشر معدات وحلول أكثر كفاءة لتقليل استهلاك الطاقة بين 15 إلى 50 %. كما تستخدم ميزات توفير الطاقة الذكية، مثل إيقاف تشغيل مكبر الطاقة المدعوم بالذكاء الاصطناعي وإيقاف تشغيل قنوات الراديو الذكية.

وقدّمت الشركة مبادرة لزراعة 52000 شجرة قرم في الدولة ولقد تُوِّجت رؤيتنا وإنجازاتنا في مجال المسؤولية المجتمعية والاستدامة بحصولنا على الفئة البلاتينية من وسام الأثر المجتمعي من الصندوق الوطني للمسؤولية المجتمعية«مجرى». وجاء فوز«اتصالات من إي آند» بالفئة الأعلى من وسام الأثر المجتمعي، بعد نجاحها في التقييم الشامل للجنة التحكيم الدولية، التي تضمّ عددًا من أبرز الخبراء في مجال المسؤولية الاجتماعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5nupfk9p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"