عادي
وفد من كردستان في بغداد لحل المسائل العالقة مع الحكومة الاتحادية

جلسات البرلمان العراقي لانتخاب رئيس جديد تنتهي بمشاجرات

00:38 صباحا
قراءة دقيقتين
1

بغداد: زيدان الربيعي- وكالات:

أخفق البرلمان العراقي، بعد منتصف ليل السبت الأحد، في حسم تسمية رئيس جديد للبرلمان، بينما اتهم النائب هيبت الحلبوسي نائبَي رئيس البرلمان، محسن المندلاوي وشاخوان عبد الله، بممارسة مخالفات تسببت بعرقلة جلسة اختيار رئيس البرلمان الجديد، ما تسبب بتعليق الجلسات لأجل غير مسمى، بعد وقوع خلافات ومشاجرات بين الأحزاب، في حين أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أهمية حل المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

وفي بيان صادر عن الدائرة الإعلامية في البرلمان، فإن البرلمان خاض، مساء أمس الأول السبت، جولة أولى لانتخاب رئيس جديد للبرلمان، بحضور 314 نائباً من أصل 329.

وتنافس على المنصب 6 مرشحين، حقق اثنان منهم، وهما النائب شعلان الكريم وسالم العيساوي، أعلى الأصوات، فيما قالت مصادر في البرلمان إن النواب لم يتمكنوا من إتمام عقد جولة تصويت ثانية لحسم التنافس بين الفائزين الاثنين، بعد أن دخلت جميع الكتل في البرلمان في اجتماعات ثنائية لبلورة موقف موحد بشأن استكمال المضي بعملية التصويت، من عدمه.

وأعلنت الدائرة الإعلامية في البرلمان أن البرلمان رفع الجلسة إلى إشعار آخر.

ونقلت وكالة «شفق نيوز» الكردية العراقية عن مصادر برلمانية قولها، إن رفع الجلسة جرى على خلفية مشاجرة بين النواب، من دون أن توضح سبب الشجار والمشاركين فيه.

في السياق، قال النائب هيبت الحلبوسي في تغريدة، إن نائبي رئيس البرلمان، محسن المندلاوي وشاخوان عبد الله «مارسا خلافات أدت لعرقلة جلسة اختيار رئيس البرلمان، على الرغم من اكتمال النصاب القانوني وانتظار النواب لساعات، الأمر الذي يؤشر إلى عدم التزامهما بقانون المجلس ونظامه الداخلي، ومساهمتهما في خلق الأزمات للحيلولة دون فوز رئيس يتولى إدارة المجلس ويضع حداً لاجتهاداتهما الشخصية».

في الأثناء، تسلمت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الأحد، دعوى ببطلان ترشيح شعلان الكريم لرئاسة البرلمان. وأقام الدعوى كل من النائب يوسف الكلابي والنائب فالح الخزعلي.

وتضمنت الدعوى طلباً بإصدار أمر ولائي بإيقاف جلسة الانتخاب لحين حسم الدعوى.

من جهة أخرى، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الأحد، أهمية حل المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، في بيان، أن «رئيس الجمهورية استقبل، أمس الأحد، في بغداد، رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له».

وأضاف البيان أنه «جرى، خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة وآخر المستجدات الأمنية والسياسية، وتم التأكيد على أهمية تعزيز الأمن والاستقرار، والتعاون والتنسيق من أجل تلبية متطلبات واحتياجات المواطنين والارتقاء بالمستوى المعيشي والخدمي».

وأكد رشيد «أهمية حل المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، وفقاً للدستور والقانون، وضرورة صرف المستحقات المالية لإقليم كردستان وفقاً للموازنة المقررة، وحسم ملف رواتب موظفي الإقليم».

إلى ذلك، أكد رئيس مجلس النواب بالإنابة، محسن المندلاوي، أمس الأحد، أن قرار المجلس بإخراج القوات الأجنبية من البلاد قرار مبدئي وثابت، داعياً رئيس الحكومة محمد شياع السوداني إلى تنفيذ القرار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/42wy8ktv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"