عادي
تشمل التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي والتنقل والهندسة، والمستقبل وابتكار البناء

«جامعة أبوظبي» و«الصقر المتحدة» تتعاونان لإطلاق مركز أبحاث علمية

15:32 مساء
قراءة دقيقتين
«جامعة أبوظبي» و«الصقر المتحدة» تتعاونان لإطلاق مركز أبحاث علمية
«جامعة أبوظبي» و«الصقر المتحدة» تتعاونان لإطلاق مركز أبحاث علمية
«جامعة أبوظبي» و«الصقر المتحدة» تتعاونان لإطلاق مركز أبحاث علمية
«جامعة أبوظبي» و«الصقر المتحدة» تتعاونان لإطلاق مركز أبحاث علمية
أبوظبي:«الخليج»
وقعت «جامعة أبوظبي» ومجموعة «الصقر المتحدة» اتفاقية تعاون لإنشاء مركز بحث علمي متطور، لإعداد كوادر بحثية متخصصة في مختلف القطاعات التنموية التي تلبي متطلبات خطة الخمسين المقبلة، ويأتي ذلك إيماناً منهما بدور البحث العلمي في استراتيجية دولة الإمارات التي تهدف إلى خلق اقتصاد قائم على المعرفة، وبما يدعم جهودها لتكون أحد أهم المراكز الاقتصادية عالمياً. وتتماشى هذه الاتفاقية مع الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، وتطلعاتها لبناء بيئة بحثية مبتكرة ومزدهرة عالمية.
ووقع الاتفاقية الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد، عضو مجلس مديري المجموعة، والدكتور علي سعيد بن حرمل الظاهري، رئيس مجلس إدارة الجامعة، بحضور البروفيسور غسان عواد، مدير الجامعة، ونبيل قبيسي، الرئيس التنفيذي للمجموعة.
ومن الأهداف الرئيسية للمركز توفير مصدر تمويل ثابت، وتقديم التوجيه والتدريب للشباب الإماراتي على الممارسات البحثية المتقدمة، وتعزيز التعاون المثمر بين الأوساط الأكاديمية والصناعة بالتركيز على المشاريع البحثية التي تنطوي على إمكانات اقتصادية لتطوير تقنيات جديدة في قطاعات محددة. وفضلاً عن ذلك، يهدف المركز إلى تعزيز نوعية الابتكارات والأبحاث ذات الملكية الفكرية وعددها، التي يمكن تحويلها الى فرص اقتصادية وتجارية، فضلاً عن تنفيذ أبحاث عن الموضوعات ذات الأولوية المتفق عليها وترتبط بالصناعة وتفضي إلى توليد ملكية فكرية.
وقال البروفيسور غسان عواد «يمثل هذا التعاون علامة فارقة في سياق مساعينا المشتركة لتعزيز البحث العلمي، وإطلاق أبحاث ذات تأثير مهم عالمياً، حيث نهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في النتائج والمخرجات التي تعزّز مستوى التميز الأكاديمي، وتقدّم مساهمة ملموسة محلياً وخارجياً، وهو ما سيعززه هذا الدعم السخي من المجموعة. مؤكدين التزامنا الراسخ في جامعة أبوظبي بتزويد طلبتنا وأعضاء الهيئة التدريسية والمجتمع بأحدث الأدوات المبتكرة، بما يسلحهم بالقدرة على التصدي للتحديات المستقبلية، ويوفرهم لهم المهارات الضرورية التي تمكنهم من أداء دور مهم في الابتكار».
وقال نبيل قبيسي «تترجم شراكتنا مع جامعة أبوظبي التزامنا الراسخ بتطوير البحث العلمي في المنطقة، حيث ندرك جيداً أننا برعايتنا للمواهب وتعزيزنا للابتكار نسهم في تمهيد الطريق لبناء مستقبل أكثر إشراقاً وازدهاراً في دولتنا والعالم أجمع».
وستوفر الجامعة، بموجب الاتفاقية، البنية التحتية اللازمة للمركز البحثي، بما في ذلك المعامل والمختبرات وقاعات الدراسة، واستقطاب باحثين مميّزين، وتنظيم أنشطة بحثية للطلاب، فيما سيحصل المركز على منحة تبلغ ملايين عدة من المجموعة على مدار السنوات القادمة. وكذلك سيعمل الطرفان مع شركاء آخرين من الصناعة لتشجيعهم على الانضمام إلى هذا التعاون، وحشد كل الجهود الجماعية الممكنة لتحقيق أهدافه.
كما سيعملان على إنشاء برامج توجيه وتدريب، ودعم حضانة الشركات الناشئة العاملة في مجالات التركيز ذات الصلة، بالاستفادة من خبرات المجموعة الصقر في الصناعة وشبكتها العالمية. وتشمل مجالات التركيز المتفق عليها علوم الحياة، والتكنولوجيا الرقمية، والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، والتنقل والسيارات، والهندسة، ومستقبل المعيشة، والابتكار في البناء من بين مجالات أخرى عدّة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3uauj87h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"