عادي
من المتوقع تشغيل بوابتي معبر الخليج التجاري والصفا الجنوبية في نوفمبر

تكليف «سالك» بإضافة بوابتين لتحسين حركة المرور في دبي

08:42 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

أعلنت شركة «سالك»،  تلقيها تكليف رسمي من هيئة الطرق والمواصلات لتركيب بوابتين جديدتين للتعرفة المرورية بهدف تحسين انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق في إمارة دبي، من خلال إعادة توزيع الحركات المرورية، وتوجيهها إلى محاور الطرق البديلة. تقع البوابتان الجديدتان عند كل من معبر الخليج التجاري على شارع الخيل، والصفا الجنوبية على شارع الشيخ زايد، وتحديدا في المنطقة الواقعة بين شارع الميدان وشارع أم الشيف، وجرى اختيار هذين الموقعين بناءً على دراسات موسعة أجرتها هيئة الطرق والمواصلات بهدف إدارة توزيع حركة المرور والحد من الازدحام عبر إعادة توجيه جزء من حركة المرور إلى طرق بديلة أوسع، مما يسهل التنقل لجميع سائقي المركبات في دبي، ومع بدء تشغيلهما المتوقع في شهر نوفمبر 2024، وعلى غرار بوابتي الممزر الشمالية والجنوبية، سيتم ربط بوابة الصفا الجنوبية ببوابة الصفا الحالية («الصفا الشمالية»)، حيث سيتم فرض رسوم العبور مرة واحدة فقط إذا مر السائقون عبر البوابتين في غضون ساعة واحدة بنفس الاتجاه.

 إضافة بوابتي معبر الخليج التجاري والصفا الجنوبية يزيد إجمالي عدد بوابات سالك في دبي من ثمانية إلى عشرة، ومن المتوقع أن يتم تشغيل البوابتين الجديدتين في نوفمبر 2024.

وقال إبراهيم سلطان الحداد، الرئيس التنفيذي لشركة سالك: «إضافة بوابتي التعرفة الجديدتين في موقعين يشهدان ازدحاماً متزايداً، يشكل ذلك المحطة الأحدث في مراحل نمونا التي أعلنا عنها خلال الطرح العام الأولي للشركة، وتعد شراكتنا مع هيئة الطرق والمواصلات في إطلاق هاتين البوابتين خطوة مهمة أخرى في رحلتنا نحو تعزيز البنية التحتية للنقل في دبي عبر توفير حلول نقل ذكية ومستدامة. مشيراً الى ان إضافة بوابتي التعرفة الجديدتين سيسهم في تحسين التنقل بشكل عام في أنحاء مدينة دبي، وزيادة سلاسة وكفاءة التنقل لمستخدمي الطرق».

ووفقاً لاتفاقية الامتياز الموقعة مع هيئة الطرق والمواصلات، ستشرف سالك على الأعمال المدنية الأساسية اللازمة لبناء وصيانة بوابات التعرفة مع الحق الحصري بتشغيلها حتى يونيو 2071، وتتوقع هيئة الطرق والمواصلات أن تساهم بوابة معبر الخليج التجاري في تحسين الازدحام المروري بنسبة تتراوح بين 12-15% على شارع الخيل، وتقليل حركة المرور بنسبة تتراوح بين 10-16% عبر شارع الرباط، وإعادة توزيع حركة المرور على جسري آل مكتوم والقرهود وشارع رأس الخور.

تتوقع سالك أن تسهم البوابتان الجديدتان في خفض الازدحام المروري بنسبة تصل إلى 15% على شارع الخيل، و16% على شارع الرباط، و15% عند الانعطاف يميناً من شارع الشيخ زايد إلى شارع الميدان

كما يتوقع أن تقلل بوابة الصفا الجنوبية حجم حركة المرور عند الانعطاف يميناً من شارع الشيخ زايد إلى شارع الميدان بنسبة 15%، وتحسن تدفق حركة المرور في شوارع المركز المالي والخيل الأول والأصايل.

ومع إطلاق البوابتين الجديدتين، تتوقع سالك أن تشهد زيادة في عدد الرحلات المولدة للإيرادات السنوية، وسيتم توفير المزيد من التفاصيل بشأن التقييم الأولي المطلوب ومزيج التمويل لحق الامتياز مقابل إدارة البوابات الجديدة، بالإضافة إلى التوقعات بشأن الإيرادات والأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء والتأثير على الميزانية العمومية، بعد الانتهاء من دراسات حركة المرور التفصيلية والوصول الى اتفاق مع هيئة الطرق والمواصلات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2s4j4x9p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"