عادي

باتريك بوياني.. رئيس «توتال» برتبة وزير سابق

22:16 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: أحمد البشير

باتريك جان بوياني، مهندس فرنسي، يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنيرجيز النفطية، منذ عام 2014. ولد بوياني عام 1963 في «بيتي كوفيللي» في منطقة السين البحرية في فرنسا، وأمضى بعضاً من شبابه في مدينة بايون، حيث كان والده مديراً للجمارك الإقليمية، وفي سن العشرين التحق بمدرسة الفنون التطبيقية، حيث تخرج بدرجة الهندسة، وحصل على المركز الحادي عشر في ترتيب الشهادات.

بدأ بوياني مسيرته المهنية عام 1989، حيث عمل في وزارة الصناعة الفرنسية. وفي عام 1993 أصبح المستشار الفني لإدوارد بالادور، رئيس الوزراء الفرنسي في ذلك الوقت. وفي عام 1995 أصبح مستشاراً فنياً للبيئة والصناعة، ورئيساً لمكتب فرانسوا فيون، ومن ثم أصبح وزير تكنولوجيا المعلومات والفضاء بين 1995و1996.

في عام 1997 انضم بوياني إلى شركة النفط «إيلف»، بصفته أميناً عاماً لقسم الشركة في أنغولا، وبعد ذلك بعامين تم تعيينه في إدارة التنقيب والإنتاج القطرية في الشركة.

وفي عام 2000 استحوذت شركة توتال على «إيلف»، واحتفظ بوياني بمنصبه في هذا التكتل الفرنسي الجديد، الذي انضم إلى المجموعات النفطية العشر الأكثر أهمية في العالم. وفي عام 2002 أصبح نائب الرئيس الأول لقسم الاستكشاف والتطوير في «توتال»، كما كان مسؤولاً عن الشؤون المالية والاقتصادية وأنظمة المعلومات، وبعدها أصبح مسؤولاً عن تطوير الأعمال الاستراتيجية والبحث والتطوير في عام 2006.

وفي عام 2006 انضم بوياني إلى لجنة إدارة «توتال»، وتم تعيينه نائباً للمدير العام لقسم التكرير والكيمياء، عام 2011. وانضم إلى اللجنة التنفيذية ل «توتال»، وتم تعيينه رئيساً لقسم تكرير المواد الكيميائية عام 2012. وفي عام 2014، وبعد وفاة كريستوف دي مارجيري، الرئيس التنفيذي للمجموعة، تقرر الفصل بين مهام رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي، وعيّن بوياني مديراً تنفيذياً ورئيساً للجنة التنفيذية، بينما أصبح تييري ديسماريست، الرئيس الفخري آنذاك، الرئيس المؤقت للشركة.

وفي عام 2015 تم انتخاب بوياني عضواً في مجلس إدارة شركة «توتال»، وفي ديسمبر/ كانون الأول تم تعيينه رئيساً ومديراً تنفيذيا ل «توتال».

وفي المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2018 في «دافوس»، حضر بوياني مأدبة عشاء للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع مجموعة من الرؤساء التنفيذيين الأوروبيين. في 1 ديسمبر/ كانون الأول عام 2022 كان من بين الضيوف المدعوين إلى حفل العشاء الرسمي، الذي استضافه الرئيس الأمريكي جو بايدن على شرف الرئيس إيمانويل ماكرون في البيت الأبيض.

يشار إلى أن بوياني هو عضو في عدد من مجالس إدارات الشركات، بما فيها «كابجيميني» منذ عام 2017، ومعهد البوليتكنيك في باريس منذ عام 2019، والمائدة المستديرة الأوروبية للصناعيين. مُنح بوياني وسام جوقة الشرف برتبة فارس في سبتمبر/ أيلول من عام 2015.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5es7vzv2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"