عادي
بزيادة 49% مقارنة مع 2022

دبي تستقطب 349 فعالية أعمال جديدة.. 191 ألف مشارك من حول العالم

12:09 مساء
قراءة 4 دقائق
DBE at IMEX 2023
دبي: «الخليج»
فازت دبي بـ 349 عطاء لاستضافة فعاليات ومؤتمرات أعمال خلال العام 2023، بزيادة قدرها 49 بالمئة مقارنة بالعام 2022؛ لتسجل بذلك إنجازا جديدا يضاف إلى سجلها الحافل، وذلك نتيجة للجهود المستمرة لـ«فعاليات دبي للأعمال»، المكتب الرسمي لجذب الفعاليات والمؤتمرات في دبي؛ وتعاونه المثمر مع الشركاء في القطاعين العام والخاص، الأمر الذي ساهم في ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة عالمية رائدة لاستضافة فعاليات الأعمال الدولية، فيما يتوقع أن تجذب هذه الفعاليات أكثر من 191,000 مشارك إلى دبي من شتى أنحاء العالم.
ويواصل مكتب «فعاليات دبي للأعمال» تعزيز مكانة الإمارة لتكون الوجهة الرئيسية لاستقطاب مختلف فعاليات الأعمال والمؤتمرات الدولية، وتشجيع مختلف الجهات والمنظمات والجمعيات والشركات الدولية لتنظيم اجتماعاتهم ولقاءاتهم في دبي، وذلك عبر العمل المشترك مع الشركاء في القطاعين العام والخاص. وعلى الرغم من أن بعض هذه الفعاليات تم عقدها في العام الماضي، إلا أن العديد من الفعاليات التي تم الفوز بها سوف تقام خلال السنوات المقبلة حتى عام 2029.
نجاح غير مسبوق
وتمكنت دبي من إحراز تقدم واضح في الفوز بعطاءت استضافة فعاليات أعمال جديدة منذ جائحة كوفيد-19؛ ليسجل العام 2023 نجاحاً غير مسبوق ورقماً قياسياً يتجاوز ما تم تحقيقه في العام 2019، الذي شهد الفوز بـ 295 فعالية أعمال. هذا وتسهم هذه الفعاليات التي ستستضيفها الإمارة خلال الفترة المقبلة في النهوض بحركة التجارة والأعمال والاستثمار، وكذلك جذب المواهب العالمية؛ وهو ما يشكل ركائز أساسية لبناء اقتصاد أكثر قوة وتنوعا وإنتاجية، وهو ما يتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33.
تنمية شاملة
وقال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: «تجسيدا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يواصل قطاع فعاليات الأعمال مساهمته في تعزيز التنمية الشاملة للاقتصاد والسياحة، وذلك وفقًا لأولويات أجندة دبي الاقتصادية D33».
وأشار إلى أن قطاع فعاليات الأعمال أثبت أهميته في تحفيز تطور المدينة، وضمان نمو المعرفة، والمساهمة في تطوير القطاعات والصناعات الرئيسية. ويعكس نجاح المدينة في استقطاب مؤتمرات واجتماعات عالمية في العام 2023، جهود مختلف الأطراف والشركاء في القطاعين العام والخاص. فيما سترحب دبي بالعديد من الزوار المشاركين في هذه الفعاليات التي تم الفوز باستضافتها خلال السنوات المقبلة، من صناع القرار وقادة الأعمال والمبدعين، الذين سيستفيدون من اقتصاد المعرفة، الذي ينمو بشكل متسارع، ويسهمون في زيادة زخمه.
خطط طموحة
وأوضح الخاجة: «من أجل الحفاظ على هذا الزخم، قمنا بوضع خطط طموحة لعام 2024، ونعمل بشكل وثيق مع كافة الشركاء والأطراف المعنية، من الفنادق ومنظمي الفعاليات إلى الوجهات والمعالم السياحية المعروفة وكذلك مواقع استضافة الفعاليات، لجذب أكبر وأبرز فعاليات الأعمال والمؤتمرات إلى الإمارة، وتعزيز مكانتها كوجهة عالمية مفضلة لاستضافة فعاليات الأعمال على مدار العام. وخلال هذا العام، سيقوم فريق «فعاليات دبي للأعمال» وبالتعاون مع الشركاء بالتواصل مع مسؤولي الجهات والمنظمات الدولية وكذلك العملاء المحتملين في مختلف أنحاء العالم، لاستعراض القدرات التنافسية للإمارة وتعزيز مكانتها».
أبرز العطاءات
ومن بين أبرز عطاءات استضافة فعاليات ومؤتمرات الأعمال في العام 2023، Critical Communications World 2024 بحضور 3,800 مشارك، ومؤتمر WCA Worldwide Annual Conference 2024 بحضور 4,500 مشارك، واجتماع الجمعية الدولية للعلامات التجارية لعام 2026 بحضور 10,000 مشارك، ومؤتمر Million Dollar Round Table Global Conference 2024 بحضور 10,000 مشارك.
علاوة على ذلك تستقطب الإمارة فعاليات لشركات وبرامج تحفيزية بما في ذلك TOKEN2049 و Nuskin Elite، اللتان ستعقدان هذا العام بحضور 4,000 و 1,000 مشارك على التوالي، بالإضافة إلى2025 Amway ESAN، والذي من المتوقع أن يشهد حضور 3,500 زائر إلى دبي.
وتعاون «فعاليات دبي للأعمال» مع الفنادق، ومسؤولي مواقع استضافة الفعاليات، ومنظمي المؤتمرات المهنية، وشركات إدارة الوجهات، ومقدمي الخدمات الأخرى لتأمين النجاح في تقديم هذه العطاءات والفوز بها. ويعمل المكتب مع الجمعيات المحلية والشركات والجهات الأخرى لوضع عروض استضافة شاملة لاستعراض قدرات دبي كوجهة مفضلة لاستضافة فعاليات الأعمال. ونتيجة للجهود الحثيثة التي يبذلها المكتب باستمرار من أجل تعزيز القطاع، تم اختيار دبي كأفضل وجهة لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في الشرق الأوسط من قبل Cvent لعام 2023. كما حصلت دبي على لقب أفضل وجهة للاجتماعات والمؤتمرات في الشرق الأوسط لعام 2023 خلال حفل توزيع جوائز السفر العالمية.
وإلى جانب العمل مع مقدمي الخدمات، فقد استفاد فعاليات دبي للأعمال من دوره كواحد من مؤسسي (مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية DAC) لتعزيز مهمته في بناء علاقات مع الجمعيات الدولية وجذبها إلى دبي، حيث أنه من المتوقع أن يأتي 60 بالمئة من المشاركين إلى دبي نتيجة للفوز بعطاءات الاستضافة لزيارة هذه الاجتماعات والمؤتمرات المرتبطة به. وأيضا لعب برنامج السفير ، التابع لفعاليات دبي للأعمال دورًا حيويًا في تحديد ودعم رواد الرأي والمؤثرين الرئيسيين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك ممثلي الحكومة، بمن فيهم الأطباء، والعلماء، والأساتذة، والمسؤولين الحكوميين، ورجال الأعمال، لجذب فعاليات الأعمال الدولية إلى دبي في العام الماضي.
وبدأ المكتب أعماله السنوية مع سلسلة من الحملات التعريفية الخارجية في الأسواق المستهدفة والمشاركة في المعارض التجارية الرئيسية، بما في ذلك آيمكس فرانكفورت، وآيمكس أمريكا، وآي بي تي ام ورلد. كما يعمل المكتب مع الشركاء والأطراف المعنية لاستضافة منظمي الاجتماعات في دبي للانضمام إلى الوفود المدعوة التي ستسمح لهم بالإطلاع على البنية التحتية لفعاليات الأعمال والسياحة وتجربتها، إلى جانب اقتصاد المعرفة الذي ينمو بمعدلات متسارعة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3fez2vnx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"