عادي

«أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن فوز «المدينة المؤقتة» بجائزة التصميم المستدام

20:23 مساء
قراءة دقيقتين
1
  • هدى الخميس: الجائزة ترجمة لرؤيتنا المشتركة في أولوية العمل المناخي

أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن فوز «مشروع المدينة المؤقتة» لكلٍّ من سارة علي محمود ومريم هشام القاسم، الطالبتين في الجامعة الأمريكية في الشارقة، بجائزة التصميم المستدام 2023، من شركة توتال للطاقات ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، في خطوة تعكس التزام المشروع الفائز بالجائزة بالاستدامة والحفاظ على البيئة، في مواجهة تحديات التغيّر المناخي.

سارة محمود

أكّدت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس المجموعة، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، أهمية الاستثمار في المواهب الشابة وصقلها وتقديرها، من خلال الجوائز العديدة التي تقدّمها المجموعة بالشراكة مع كبريات المؤسسات والشركاء المحليين والعالميين، وقالت: «الجائزة ترجمة لرؤيتنا المشتركة في أولوية العمل المناخي والحفاظ على الموارد الطبيعية كركائز رئيسية للاستدامة، في ظل النجاح الذي حققته الدولة من خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف (كوب 28 )، وتوقيع اتفاق الإمارات التاريخي للعمل المناخي العالمي المستدام».

مريم القاسم

وتابعت: «فوز العمل يعكس العزم على مواجهة تحديات التغير المناخي والاستدامة، حيث يقدّم لنا صورةً مشرقةً عن الوعي البيئي لدى الشباب الإماراتي وأهمية العمل على تعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية في مجتمعنا المحلي».

وقال سمير عمر، رئيس شركة توتال للطاقات للاستكشاف والإنتاج في الدولة: «نفخر بدعم الفنانين الشباب في الإمارات، من خلال شراكتنا الطويلة مع المجموعة، فإن تعزيز الثقافة هو في صميم التزام توتال للطاقات لدعم جهود الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة».

الصورة

يذكر أنّ الجائزة انطلقت عام 2014 تحت مسمى «منحة التصميم»، واشتهرت بكونها منصة متخصصة بتكريم ابتكارات الشباب الإماراتي وإنجازاتهم في مجالات التصميم والعمارة. وينسجم تركيزها في نسختها هذا العام على موضوع الاستدامة مع ما تقتضيه الظروف العالمية الراهنة من ضرورة في مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، كما يُقدم «مشروع المدينة المؤقتة» لمحة مشرقة حول مستوى الوعي البيئي في أوساط الشباب الإماراتي، ويؤكد أهمية المضي قدماً نحو تعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية في المجتمع المحلي.

ويرسم المشروع الفائز مجتمعاً يستخدم الموارد الفائضة لتعزيز رفاهية السكان من ذوي الدخل المنخفض، حيث يقترح المشروع أن يقدم مزودو الخدمات الحكومية ممثلين في هيئة كهرباء ومياه الشارقة، بإنشاء مراكز مجتمعية داخل المحطات الفرعية بالمنطقة، حيث تعمل هذه المراكز على توفير الخدمات الأساسية مثل مياه الشرب والكهرباء، إلى جانب المرافق العامة مثل مرافق الاستحمام وغرف الغسل، ومساحات للزراعة، والترفيه، والتسلية، وذلك لتستفيد شركات المرافق الحكومية من إيراد المركز المجتمعي فيما تقدم الخدمات الأساسية. وهو الأمر الذي يلبي أهداف الأمم المتحدة الرئيسية للتنمية المستدامة، ويعد مشروع «المدينة المؤقتة» شهادة على الالتزام بتعزيز الاستدامة البيئية والمجتمعية في إمارة الشارقة، وذلك من خلال رفع مستوى الصحة العامة، وتعزيز الحراك الاقتصادي داخل المجتمعات، وهو ما يتوافق مع رؤية المدينة لمستقبل أكثر شمولاً وازدهاراً.

ومن المقرر عرض المشروع الفائز، الذي جرى اختياره بعد عملية تقييم دقيقة، في أحد أهم مواقع مهرجان أبوظبي في خلال عام 2024 لينال ما يستحقه من التقدير والثناء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/6de3nks2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"