عادي

سراء الشحي تفوز بجائزة الفنون التشكيلية عن «حلم صغير»

19:32 مساء
قراءة دقيقتين

هدى الخميس: فوز سراء يسلط الضوء على تمكين المرأة

أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عن فوز سراء عبدالعزيز الشحي بالدورة العاشرة من جائزة الفنون التشكيلية التي تقدمها المجموعة، عن فيلمها «حلم صغير»، والتي تمنح بالشراكة مع «جلف كابيتال» سنوياً، لدعم وتعزيز المواهب الإماراتية الناشئة وطلبة الجامعات المبدعين في مجالات الفنون البصرية.

وتتوجه الجائزة التي أطلقت عام 2013، إلى المواهب الإماراتية الشابة التي تتراوح أعمارها بين 18 إلى 35 عاماً، ولديها أعمال فنية مميزة في مجالات الموسيقى، والمسرح أو العروض، ويشمل ذلك الأفراد والمجموعات، حيث يحصل الفائز على جائزة قدرها 10 آلاف درهم إماراتي أو ما يعادلها من فرص في المجالات الفنية المختلفة.

الصورة

وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس المجموعة، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: «عكست الجائزة منذ تأسيسها التزامنا المستدام بدعم الفنانين الإماراتيين وطلبة الفنون وتنمية مهاراتهم في الفنون البصرية والتشكيل وصناعة الأفلام، وإسهامنا في تمكين الصناعات الثقافية وتحفيز التفكير المتجدد، عبر توفير فرص التدريب والتطوير والإلهام والتوجيه احتفاءً بالمتميزين من شبابنا الإماراتي».

وأضافت: إنّ «فوز مخرجة الأفلام والكاتبة سراء عبدالعزيز الشحي خريجة جامعة نيويورك أبوظبي، بالجائزة عن فيلمها «حلم صغير» يسلط الضوء على الإنجاز الكبير الذي تجسده رؤية الدولة في تمكين المرأة وإيصال صوتها عبر طرح قضاياها وتقدير أفكارها ومساهمتها المعرفية والمجتمعية».

وقال د.كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة «جلف كابيتال»: إنّ «شراكة جلف كابيتال مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ودعمها لجائزة الفنون التشكيلية، تعكس التزامنا المشترك برعاية المواهب الإماراتية الناشئة والمبدعين الشباب من الفنانين التشكيليين وصانعي الأفلام، وتؤكد أهمية الارتقاء بالذائقة الفنية للمجتمع الإماراتي، سعياً لترسيخ الاستدامة وتمكين الاقتصاد الإبداعي».

الصورة

ولفتت سراء عبدالعزيز الشحي، الأنظار مبكراً من خلال المواضيع التي عالجتها وتمحورت حول القضايا الاجتماعية وشؤون المرأة والتي لاقت ترحيباً مميزاً في عدد من المنابر حول العالم.

تحمل سراء درجة الماجستير في الفنون الجميلة في كتابة وإخراج الأفلام من كلية تيش للفنون في جامعة نيويورك (2019)، وفي رصيدها عدد من الأفلام مثل «جرح مفتوح» (2015)، و«ألوان محترقة» (2016)، و«حلم صغير» (2022)، الذي نال جوائز وعرض في عدد من المهرجانات والأحداث الثقافية حول العالم، كما شاركت سراء كمخرجة فنية في العديد من الأفلام، وفي كتابة عدد من الأعمال التلفزيونية. كما ساهمت في استضافة مختبر الأفلام في معرض سكة الفنون في عام 2023، الأمر الذي يظهر شغفها في دعم وإثراء المشهد السينمائي في دولة الإمارات.

ويروي فيلم «حلم صغير» قصة ميثا التي تراودها أحلام بسيطة مثل السباحة في البحر، في زيارتها بشكل متكرر. رغم ذلك فإن رحلتها مليئة بالتحديات، حيث تسعى للتوازن بين تحقيق حلمها، ومواجهة التحديات الصعبة للسباحة في الأماكن العامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mpkrxk33

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"