عادي

سهم تيسلا يدفع ثمن الهوامش.. ومكاسب البيع المكشوف تتجاوز الملياري دولار

09:04 صباحا
قراءة دقيقتين
هوى سهم تيسلا 12 بالمئة إلى أدنى مستوياته منذ مايو/ أيار 2023 بعد أن حذر الرئيس التنفيذي إيلون ماسك من أن نمو المبيعات سيتباطأ هذا العام على الرغم من تخفيضات الأسعار التي أضرت بهوامش الأرباح.
وهذا أكبر انخفاض لسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية منذ أكثر من عام، ويأتي بعد يوم من إعلان الشركة عن أرباح فاقت التوقعات وحذرت من التباطؤ في عام 2024.
خلال التداولات، كان السهم يتجه نحو أكبر انخفاض له منذ عام 2020، لكنه تجنب هذا التمييز بصعوبة عند الإغلاق.
وأعلنت تيسلا عن إيرادات وأرباح يوم الأربعاء والتي فاقت توقعات السوق. بلغ إجمالي إيرادات شركة تيسلا من السيارات، وهو مقياس تتم مراقبته عن كثب، 21.6 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023، بارتفاع 1٪ فقط على أساس سنوي.
لكن مصدر القلق الأكبر كان توقعات تيسلا. وقالت شركة صناعة السيارات الكهربائية إن نمو حجم السيارة في عام 2024 «قد يكون أقل بشكل ملحوظ» من المعدل الذي لوحظ في العام الماضي، حيث تعمل الشركة على إطلاق «مركبة الجيل التالي» في تكساس. وحذرت الشركة المستثمرين من أنها «حاليًا بين موجتين رئيسيتين للنمو».
المستثمرون الذين يراهنون ضد السهم يواجهون يومًا مربحًا. وحقق البائعون على المكشوف أكثر من ملياري دولار من شركة تيسلا منذ إغلاق يوم الأربعاء، وفقًا لشركة التحليلات المالية Ortex Media. انخفض السهم الآن بنسبة 27% لهذا العام بعد أن تضاعف في عام 2023.
وسلمت تيسلا 1.8 مليون سيارة العام الماضي. وتقوم الشركة بتخفيض الأسعار حول العالم في الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء أوروبا والصين، حيث تواجه منافسة متزايدة من اللاعبين الصينيين مثل BYD وصناع السيارات التقليدية. وقد أثرت تخفيضات الأسعار على هامش تيسلا.
ومما زاد الضغط على أسهم تيسلا، قيام العديد من الوسطاء بتخفيض السعر المستهدف للشركة، حيث خفض باركليز سعره المستهدف من 250 دولارا إلى 225 دولارا.
وكتب محللو باركليز في مذكرة يوم الخميس «ليس سيئا كما كان متوقعا، لكن المسار الغائم في المستقبل يعزز بعض المخاطر الهبوطية في الوقت الحالي».
قام محللو RBC بتخفيض السعر المستهدف من 300 دولار إلى 297 دولارا. وقالت Canaccord Genuity في مذكرة يوم الأربعاء إنها خفضت أيضا السعر المستهدف إلى 234 دولارا من 267 دولارا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4csxne9c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"