عادي
بتقييم يتجاوز 30 مليار دولار

«هولسيم» تخطط لفصل أعمالها في أمريكا الشمالية للتحضير للإدراج ببورصة نيويورك

19:57 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «هولسيم» بمقرها الرئيسي في زوغ، سويسرا (رويترز)

قالت شركة هولسيم المحدودة لصناعة الأسمنت، الأحد: «إنها تخطط لفصل أعمالها سريعة النمو في أمريكا الشمالية لتمهيد الطريق لإدراجها العام المقبل في الولايات المتحدة».

كما عينت الشركة السويسرية المصنعة لمواد البناء رئيسها الأوروبي ميلجان جوتوفيتش رئيساً تنفيذياً وسيحل محل يان جينيش، الذي سيبقى رئيساً. وتدخل الخطوة التنفيذية حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من مايو.

وقال جينيش في مؤتمر عبر الهاتف بعد الإعلان: «إن التقييم بأكثر من 30 مليار دولار هو في الملعب المناسب للوحدة». وارتفعت أسهم هولسيم بنسبة 38% العام الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى منذ عام 2015 في ديسمبر/كانون الأول. وأغلقت يوم الجمعة عند 64.20 فرنك.

وقال جينيش للصحفيين: «إن العرض يجب أن يكون خطوة لخلق قيمة كبيرة من جانبنا لمساهمينا ونحن الآن نصنع بطلين مستقلين».

وينهي هذا الانفصال فترة من عمليات الاستحواذ في جميع أنحاء العالم لشركة هولسيم التي يقع مقرها في مدينة زوغ بسويسرا، والتي نتجت عن تباين الأنظمة التنظيمية في أمريكا الشمالية وأوروبا. وحققت أمريكا الشمالية 11 مليار دولار من الإيرادات العام الماضي، وفقاً لجينيش. وفي عام 2022، حققت المنطقة أكثر من ثلث إيرادات الشركة.

  • سوق الولايات المتحدة

وتنمو سوق الولايات المتحدة بوتيرة سريعة حيث يتسابق عمال البناء لتخفيف النقص المزمن في منازل الأسرة الواحدة وتلبية الضغوط التنظيمية من أجل المزيد من المباني الموفرة للطاقة. وتوسعت الوحدة من خلال موجة الاستحواذ التي وسعت نطاق عرضها لمواد البناء.

وقال جينيش: «إن إدراج 100% من الأعمال في بورصة نيويورك من المتوقع أن يستغرق حوالي 15 شهرًا». وبموجب الخطة الحالية، سيحصل كل مساهم في هولسيم على أسهم بعد الصفقة، واحدة في العمليات الأوروبية وواحدة في الولايات المتحدة.

وأضاف أنه سيتم تحديد الإدارة بما في ذلك الرئيس التنفيذي الأمريكي من الآن وحتى النصف الأول من عام 2025.

وقال عندما سئل عن دور مستقبلي محتمل في الأعمال التجارية الأمريكية: «سأتخذ قرارًا لاحقًا بشأن المنصب المناسب لي».

وتحت قيادة جينيش، وافقت شركة هولسيم على شراء شركة دورو لاست، وهي شركة أمريكية لتصنيع أنظمة الأسقف التجارية، في صفقة العام الماضي بقيمة 1.3 مليار دولار، واستحوذت على وحدة فايرستون لمنتجات البناء التابعة لشركة بريدجستون في عام 2021 مقابل 3.4 مليار دولار.

وكان جوتوفيتش عضوًا في اللجنة التنفيذية لشركة «هولسيم» منذ عام 2018 وقاد حملة الشركة لتقليل انبعاثات الكربون. وقد عمل سابقًا في شركة الكيماويات السويسرية المتخصصة سيكا ايه جي في أدوار إدارية مختلفة.

  • تحويل الشركة

ومنذ انضمامه إلى الشركة في عام 2017، قام جينيش بتحويل الشركة بعيدًا عن الأسمنت التقليدي، حيث يواجه عمال البناء ضغوطًا متزايدة لخفض بصمتهم الكربونية. وفي الوقت نفسه، خرجت هولسيم من أنشطة الأسمنت في بعض الأسواق الناشئة، بما في ذلك بيع عملياتها الهندية إلى الملياردير جوتام أداني مقابل 6.4 مليار دولار. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال جوتوفيتش: «إن هولسيم تتطلع إلى 20 عملية استحواذ إضافية في عام 2024، ولا تستبعد صفقة تحويلية أخرى». ومن المتوقع أن تعلن شركة هولسيم عن أرباحها في 28 فبراير. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/nhtdyxt2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"