عادي
أشاد بعمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين

صقر غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع رئيس مجلس الأمة الكبير لتركيا

17:48 مساء
قراءة 3 دقائق
صقر غباش ونعمان كورتولموش

أبوظبي: «الخليج»

عقد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، جلسة مباحثات في مقر المجلس بأبوظبي مع نعمان كورتولموش- رئيس مجلس الأمة الكبير لجمهورية تركيا «البرلمان» والوفد المرافق له، الذي يزور الإمارات بدعوة من المجلس.

جرى خلال جلسة المباحثات بحث علاقات الصداقة والتعاون البرلمانية القائمة بين المجلسين، وتعزيز التنسيق والتشاور وتبادل الرأي حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التواصل بين البلدين، وتبادل الزيارات والفعاليات البرلمانية بين الجانبين، وعقد لقاءات برلمانية ثنائية بهدف التنسيق البرلماني خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية مثل الاتحاد البرلماني الدولي والجمعية البرلمانية الآسيوية واتحاد مجالس الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وأهمية تبادل المعلومات والخبرات البرلمانية بما يجسد رؤية قيادتي البلدين ويواكب المصالح المشتركة والمتنامية بين البلدين والشعبين الصديقين.

وحضر اللقاء كل من مريم بن ثنية النائب الثاني لرئيس المجلس والدكتورة نضال الطنيجي وسدرة المنصوري وسمية السويدي وماجد المزروعي ومحمد الكشف ومضحية المنهالي وميرة السويدي أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس وطارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس، إلى جانب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية التركية الإماراتية وعدد من أعضاء مجلس الأمة الكبير لجمهورية تركيا.

وأكد الجانبان خلال الجلسة أهمية تطوير العلاقات البرلمانية بين الجانبين بما يواكب العلاقات المتنامية بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية تركيا، في ظل حرص قيادتي وحكومتي البلدين على ترسيخ هذه العلاقات والدفع بها قدماً في شتى المجالات.

وأشاد صقر غباش بعمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين، والتي تشهد تطوراً متنامياً على مختلف الصعد والمجالات وتحظى برعاية كريمة من القيادة الرشيدة والحكيمة للبلدين الصديقين، تلك العلاقات الأخوية التي تقوم على الثقة والتفاهم والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وفي هذا الإطار نتمنى للجمهورية التركية وشعبها مزيداً من التنمية والتقدم والازدهار وللعلاقات بين البلدين دوام التطور والارتقاء.

وقال صقر غباش إن دولة الإمارات منذ نشأتها محبة للسلام قائمة على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول تؤمن بالسلام والتعايش والتسامح كمبدأ عام بين الشعوب والدول وتؤيد الحلول السلمية لجميع الأزمات، لافتاً إلى أن العمل المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية تركيا من شأنه أن يسهم بشكل إيجابي في معالجة التحديات في المنطقة.

وأكد أن دولة الإمارات وتركيا تجمعهما علاقات راسخة وشراكات استراتيجية ورؤى وأهداف مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري، بما يحقق تطلعات وآمال البلدين والشعبين لمستقبل أكثر نماء وازدهاراً واستقراراً.

وأكد الدور المهم الذي تلعبه البرلمانات اليوم في تقريب وجهات النظر حيال مختلف الملفات على المستويين الرسمي والشعبي. بناء على ذلك، فإن من شأن هذه الزيارة تحقيق مزيد من التنسيق في المواقف والرؤى بين مجلسينا في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية إزاء الكثير من القضايا المشتركة.

مشيراً إلى أهمية استمرار الزيارات المتبادلة بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الأمة الكبير لتحقيق مزيد من التعاون وتبادل الخبرات البرلمانية والعمل مع مجموعات الصداقة واللجان المتخصصة لتكثيف الزيارات البرلمانية واللقاءات بما يصب في صالح الجانبين.

من جهته، أكد نعمان كورتولموش عمق العلاقات الاستراتيجية بين جمهورية تركيا ودولة الإمارات، ورغبة مجلس الأمة الكبير في تطوير العلاقات البرلمانية، لانعكاسها على نمو وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وتقدم بالشكر إلى صقر غباش على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة معرباً عن أمله في أن تكون هذه الزيارة ناجحة في تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية تركيا، متمنياً لدولة الإمارات مزيداً من التقدم والازدهار، والرخاء، والأمن، والاستقرار.

ووجه دعوة إلى صقر غباش لزيارة جمهورية تركيا وزيارة مجلس الأمة الكبير، لافتاً إلى أن الزيارات الثنائية تسهم في تعزيز مختلف أوجه التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية تركيا، لا سيما على صعيد الدبلوماسية البرلمانية، وأنها تعكس متانة العلاقات الثنائية والبرلمانية بين البلدين الصديقين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/z6zy4pcw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"