عادي

«الشارقة لريادة الأعمال» يسلط الضوء على أسرار نجاح مشاريع الأغذية والمشروبات

20:38 مساء
قراءة دقيقتين
من جلسة «البنت مثل أمها: تعزيز الروابط من خلال ريادة الأعمال»
حاتم مطر
سلام دكاك
جيسيكا قهواتي
من جلسة «البنت مثل أمها: تعزيز الروابط من خلال ريادة الأعمال»

الشارقة:«الخليج»

حظيت الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة، في قطاع الأغذية والمشروبات وخدمات المطاعم، بنصيب وافر من جلسات مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2024، حيث نظّم جلستين نقاشيتين الأولى بعنوان «البقاء على مسافة آمنة: أهمية الاتساق والثبات في نجاح المشروع»، والثانية بعنوان «البنت مثل أمها: تعزيز الروابط من خلال ريادة الأعمال»، وتناولت الجلستان القطاع من منظورين مختلفين.

  • الحفاظ على الأصالة

وتحدث في الجلسة الأولى روَّاد أعمال بارزون في قطاع الأغذية والمشروبات في الإمارات، وهم: حاتم مطر، مؤسس مطعم «مطر فارم» للمشاوي، وسامر حمادة، مؤسس مطعم «أكيبا دوري» لطعام الشوارع الياباني وفاطمة الخوري، مؤسسة شركة «مسكة لتغليف الهدايا»، وأدارت الجلسة كيم ثومبسون، الشريكة المؤسسة في مقهى «رو كوفي» بدبي، حيث تناولت القطاع من منظور الثبات واستدامة الأعمال التجارية.

وفي سياق الجلسة، أكد حاتم مطر أهمية التجديد الدائم، مع المحافظة على الأصالة، بحيث يتماشى أصحاب المطاعم مع التحولات في تفضيلات العملاء، والمحافظة على التألق والتنافسية في الأسواق وأمام العملاء، مع التركيز على العنصر البشري واختيارهم بعناية، والتعامل معهم كأسرة واحدة، لأن الكفاءة في المهارة البشرية هي سر التنافسية في عمل المطاعم.

وأضاف حمادة: «أنصح أصحاب مشاريع المطاعم ببناء العلامة التجارية على نحو يضمن إعجاب العملاء، ويقتضي ذلك منهم معرفة عملائهم وأذواقهم واختياراتهم، ومتابعة دائمة للتغيرات المتلاحقة في هذه الأذواق».

  • العنصر البشري

بدورها، قالت فاطمة الخوري: «من الأهمية بمكان التأكد من أداء الموظفين لكافة مهامهم على النحو الجيد، بما يعزز ثقة العملاء فيما تقدمه لهم من منتجات أوخدمات، كما يعزز ثقتهم أيضاً في أنك تختار أفضل الموظفين».

وأضافت: «يتعين غرس الإيجابية في الموظفين العاملين في المطاعم، وتوعيتهم بالأثر الذي يتركه إتقان العمل في المطاعم على العملاء، بحيث ينجح صاحب مشروع المطعم في أن يقدم مع كل وجبة أومنتج قصة تحكي التفاني في الإنجاز بكل المراحل».

  • تعزيز الروابط مع العملاء

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان«البنت مثل أمها: تعزيز الروابط من خلال ريادة الأعمال»، حيث ناقشت دور الروابط العائلية في تعزيز المشروعات الصغيرة ذات الطابع العائلي في قطاع الأغذية والمشروبات.

واستضافت الجلسة سلام دكاك، مؤسسة مطعم «بيت مريم» وابنتها ندى دراج، التي تساعدها في إدارة المطعم، وجيسيكا قهواتي، مؤسسة مطبخ «ماما ريتا» في دبي، وأدارت الجلسة إيمان بن شيبه، مدير إدارة التواصل المجتمعي في شراع.

وقالت سلام دكاك: «المطعم يتميز بالعلاقة التي تربطه مع عملائه، ولذا فمن الضروري أن تكون هناك علاقة طيبة وإيجابية بين صاحب المطعم ورواده، لأنها تؤدي إلى تعزيز الولاء، وترسيخ السمعة، والتسويق المجتمعي الذي يُعد من أهم طرق التسويق الإيجابي».

بدورها، قالت ندى دراج: «الأصالة والمصداقية رأس مال صاحب المطعم، وعليه أن يشرف على كل مراحل الإنتاج والخدمات، لأن مسألة الطعام حساسة، وقد يؤدي الخطأ البسيط فيها إلى مشاكل مع العملاء، لذا لا بد من التأكد من إجراء كل شيء في الوقت المناسب والأسلوب الأفضل».

و قالت جيسيكا قهواتي: «تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً مهماً في نجاح المطاعم، وهي من أهم قنوات التواصل بينها وبين الجمهور، وكلما زاد عدد متابعي المطعم عبر العالم الافتراضي زاد الإقبال عليه في أرض الواقع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p9c83s6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"