عادي

هنأه عبد الله بن زايد.. انتخاب قاضٍ لبناني رئيساً لـ«العدل الدولية»

23:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الدكتور نواف سلام

انتخبت محكمة العدل الدولية في لاهاي القاضي اللبناني الدكتور نواف سلام رئيساً لها لفترة ثلاث سنوات بعد انتهاء ولاية القاضية الأمريكية جون دونوغيو، ليصبح ثاني عربي يتولى هذا المنصب المهم منذ إنشاء الهيئة الدولية في أربعينات القرن الماضي.

وهنأ سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية عبر حسابه في موقع «إكس» سلام بهذه المناسبة مغرداً: «بالتوفيق سيدي، وربي يتمم آمالكم».

وانضم سلام، الذي بات يتبوأ اليوم أعلى منصب قضائي في العالم، إلى المحكمة الدولية المؤلفة من 15 قاضياً يتم انتخابهم من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2018.

وولد سلام، لعائلة بيروتية في عام 1953، وحاز شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس عام 1992، وهو حاصل على شهادة الماجستير في القانون من كلية الحقوق في جامعة هارفارد، وشهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون.

وتبوأ سلام خلال مسيرته المهنية عدداً من المناصب الرفيعة، إذ طرح اسمه مؤخراً، لرئاسة الحكومة اللبنانية، وشغل منصب سفير ومندوب دائم للبنان في الأمم المتحدة في نيويورك من عام 2007 إلى 2017.

ومارس سلام المحاماة، وعمل أستاذاً محاضراً في التاريخ المعاصر في جامعة السوربون، ودرّس العلاقات الدولية والقانون الدولي في الجامعة الأمريكية في بيروت، حيث ترأس لفترة دائرة العلوم السياسية والإدارة العامة فيها.

كما أصدر سلام مؤلفات عدة في السياسة والتاريخ والقانون، آخرها «لبنان بين الأمس والغد»، الذي صدر عام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/zstkx5r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"