عادي

الدار العقارية ترسي 49 عقداً بـ 22 مليار درهم خلال 2023

17:06 مساء
قراءة 3 دقائق
الدار العقارية ترسي 49 عقداً بـ 22 مليار درهم خلال 2023
الدار العقارية ترسي 49 عقداً بـ 22 مليار درهم خلال 2023
أرست شركة الدار العقارية (الدار) 49 عقداً بقيمة إجمالية بلغت 22 مليار درهم خلال عام 2023، لتنفيذ سلسلة من المشاريع الرئيسية في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي، تشمل مشاريع بنية تحتية ومشاريع سكنية وتجارية ومتعددة الاستخدامات.
وفازت بالعقود 36 شركة في دولة الإمارات، ما أدّى إلى ضخِّ نحو 50% من قيمتها (10.5 مليارات درهم) في الاقتصاد المحلي، ما ينسجم مع مستهدفات برنامج القيمة الوطنية المضافة الذي أطلقته دولة الإمارات ضمن «مشاريع الخمسين». ويُعدُّ هذا البرنامج محرِّكاً رئيسياً لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير فرص العمل، ودعم نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات.
وتتضمَّن هذه العقود تنفيذ مشاريع سكنية تشمل فللاً، ووحدات تاون هاوس، وشققاً سكنية، ومساحات مكتبية من الفئة «أ»، ومساحات تجزئة، ومدارس، وطرقاً رئيسية سريعة في عدد من أكثر المناطق نمواً في إمارة أبوظبي، تشمل جزيرة ياس، وجزيرة السعديات، ومنطقة الشامخة. ومُنِحَت 53% من هذه العقود لتنفيذ مشاريع تابعة لشركة «الدار»، بينما خُصِّصَت نسبة الـ47% الباقية من العقود لتنفيذ مشاريع بتكليف من حكومة أبوظبي.
وقال عادل عبدالله البريكي، الرئيس التنفيذي لشركة «الدار للمشاريع»: «تعكس القيمة الكبيرة للعقود التي منحتها شركة الدار خلال عام 2023 التطوُّر المستمر الذي تشهده أبوظبي، ما يؤكِّد تحوُّل الإمارة إلى وجهة عالمية مفضَّلة للعيش والعمل والسياحة. وتلبّي هذه المشاريع عقب اكتمالها الطلب المتنامي على الخيارات السكنية الجديدة، وتوفِّر مساحات مكتبية وتجزئة عصرية وتحسينات متطوِّرة في البنية التحتية تثري جودة الحياة في الإمارة».
وأضاف البريكي: «تلتزم الدار بتطبيق مفهوم الاستدامة في عقود المشتريات، ما يضمن إسهام الموردين والمقاولين بدور إيجابي في دعم التزاماتنا بتحقيق مستهدفات خطة صافي الانبعاثات الصفري، التي ترتكز على محاور أساسية تتضمَّن التصميم منخفض الكربون، وسلسلة التوريد منخفضة الكربون، والبناء الأخضر والاقتصاد الدائري».
وخلال عام 2023، عيَّنت الدار شركة «تروجان للمقاولات العامة»، بالشراكة مع «شركة الإنشاءات العربية»، للعمل في جزيرة السعديات على تنفيذ المرحلتين الأوليين من مشروع «السعديات لاغونز»، وكلَّفت شركة «اينوفو بيلد» بتنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع. وإجمالاً، ستتولى هذه الشركات تطوير أكثر من 2,000 وحدة سكنية في مشروع «السعديات لاغونز». وأرست الدار عقداً على شركة «إينوفو بيلد» لتطوير مشروع متعدد الاستخدامات، وتنفيذ أعمال البنية التحتية في مشروع «سعديات غروف»، وجهة التجزئة الدولية في قلب المنطقة الثقافية.
وفي جزيرة ياس، عيَّنت الدار شركة «فيبريكس» لتنفيذ أعمال تطوير وحدات سكنية في ياس بارك غيت، وياس بارك فيوز، ويشمل ذلك 849 وحدة سكنية على مقربة من أبرز معالم الجذب الترفيهية في جزيرة ياس. وعيَّنت الدار أيضاً «شركة الإنشاءات العربية» لتنفيذ برج مكتبي من فئة «أ»، في إطار حرصها على تلبية الطلب المتنامي على المساحات التجارية والمكتبية في جزيرة ياس.
وحصلت شركة «نورول» على عقد لتنفيذ وحدات الفلل وأعمال البنية التحتية في مشروع «فيء الريمان 2»، ما يضيف 557 وحدة سكنية جديدة إلى منطقة الشامخة. وعيَّنت الدار شركة «تروجان للمقاولات العامة» لتطوير وحدات الفلل، وتنفيذ أعمال البنية التحتية في مشروع «بلغيلم»، وهو مجمَّع سكني جديد يضمُّ 1,743 منزلاً مصمَّماً حصرياً لمواطني دولة الإمارات بالشراكة مع هيئة أبوظبي للإسكان.
وعيَّنت الدار شركة «الوطنية للمشاريع والتعمير»، ونايل وبن حرمل هيدرو اكسبورت ونور الصحراء للمقاولات العامة، وسيتي كونستركشن للمقاولات العامة لتنفيذ مشاريع بنية تحتية ضخمة. وكلَّفت كلاً من شركة كومبايند غروب وبيفوت وبرايت أكورد وداتش فاونديشن وشركة «المقاولون الخليجيون» وويسترن بيتش والطاير ستوكس لتطوير مشاريع رئيسية أخرى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4tdmpbpk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"