عادي

انطلاق فعاليات مهرجان بغداد السينمائي

16:18 مساء
قراءة دقيقتين
البدراني أثناء تكريمه المخرج محمد شكري جميل
البدراني أثناء تكريمه المخرج محمد شكري جميل
بغداد: زيدان الربيعي
انطلقت، السبت، فعاليات مهرجان بغداد السينمائي (دورة المخرج محمد شكري جميل) الذي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين وبمشاركة وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، فضلاً عن دائرة السينما والمسرح في العراق وبمشاركة عربية واسعة جداً.
وأقيم حفل الافتتاح على قاعة مسرح «المنصور» في العاصمة بغداد وحضره كم كبير جداً من الفنانين والإعلاميين العراقيين والعرب فضلاً عن جمهور النخبة، ومن أبرز الحضور إلهام شاهين، عفاف شعيب، نهال عنبر من مصر، المخرج السوري نجدت أنزور والممثل الكويتي محمد المنصور والممثل الأردني زهير النوباني والممثل السوري فايز قزق وآخرون.
ورحب د. أحمد فكاك البدراني، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي بضيوف العراق، مؤكداً، أن «السينما هي من أوصلت لنا حكايات الأساطير التي كنا نسمعها من الأجداد وجعلتنا نشاهدها صورة ونسمعها صوتاً، وأن العاملين في هذا المجال هم عبارة عن لوحة جميلة».
وأضاف أن «المهرجان حظي برعاية كبيرة من قبل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني».
وأكد د. جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين، رئيس المهرجان، «أتمنى لضيوفنا من الأشقاء العرب طيب الإقامة في بغداد والاستمتاع بالعروض السينمائية المشاركة في المهرجان».
وشهد حفل الافتتاح تكريم ثلاثة من السينمائيين العراقيين المهمين من قبل إدارة المهرجان وهم المخرج محمد شكري جميل والممثل سامي قفطان والممثل قاسم الملاك.
كما تم التعريف بلجان تحكيم المهرجان، وقدم أوبريت في المناسبة من كلمات الشاعر الغنائي طاهر سلمان وألحان كاظم كزار. كذلك قدمت معزوفة موسيقية من قبل إحدى الفرق الموسيقية العراقية. بينما قدمت المطربة الشابة سارة محمد أغنية «زهرة المدائن».
وتتواصل حتى الأربعاء المقبل عروض الأفلام السينمائية المشاركة في المهرجان على قاعتي المسرح الوطني ومسرح الرشيد في العاصمة بغداد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4k2u8wf7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"