عادي

صرب كوسوفو يتظاهرون احتجاجاً على حظر «الدينار»

20:25 مساء
قراءة دقيقتين
صرب كوسوفو يتظاهرون احتجاجاً على حظر «الدينار»

ميتروفيتسا - أ ف ب

تظاهر نحو ألف من صرب كوسوفو الاثنين، في ميتروفيتسا احتجاجاً على حظر المعاملات بالدينار الصربي المستخدم حتى الآن في المدن الشمالية حيث غالبية السكان من الصرب.

وأرادت جمعية المتقاعدين الصرب في كوسوفو التي نظمت التحرك «لفت انتباه العالم بأسره» إلى هذا القرار الذي تعتبره «جائراً». ومنذ 1فبراير/ شباط الجاري، لم يعد يحق لصرب كوسوفو نظرياً القيام بمعاملاتهم بالدينار الصربي.

ونص القرار المعلن في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي على أن «العملة الوحيدة الصالحة للدفع نقداً أو للمعاملات في كوسوفو هي اليورو»، العملة الرسمية في البلد. لكن إزاء الانتقادات والإدانات لهذا القرار، تقرر لزوم مرحلة انتقالية تمتد حتى نهاية فبراير/ شباط الجاري.

وأعلنت المتقاعدة دوسانكا ديوروفيتش أن «قرار إلغاء الدينار وجعل من المستحيل علينا تقاضي معاشاتنا التقاعدية التي نستحقها، يعني حرفياً وضع حد لمدخولنا، وانتهاء حياتنا». ومدينة ميتروفيتسا مقسومة بين شطر ذي غالبية صربية، وآخر ذي غالبية ألبانية.

وأثار قرار كوسوفو إدانات دولية وطلب عدد من حلفاء بريشتينا من رئيس الوزراء ألبين كورتي منح مهلة للتأقلم مع الترتيبات الجديدة.

وأعلن كورتي عبر منصة «إكس» الاثنين، أن «حكومة كوسوفو لن تطبق أي إجراء عقابي خلال المرحلة الانتقالية»، بعدما أكد مراراً أنه يريد انتقالاً «هادئاً»، وتطبيع العلاقات مع صربيا. لكن بلغراد التي لم تعترف يوماً باستقلال إقليمها السابق، رأت أن بريشتينا تريد حرمان الأقلية الصربية من مداخيلها ومعاشاتها التقاعدية التي تدفعها صربيا بالدينار منذ سنوات.

ويتم تخصيص 120 مليون يورو لكوسوفو في الموازنة السنوية الصربية.

واتهم الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، الخميس، كوسوفو أمام مجلس الأمن الدولي بالسعي ل«إحلال ظروف حياة لا تحتمل وطرد الصرب». ورد كورتي معتبراً هذا الاتهام «كذب».

وقال كورت قبل أيام: «هذا التمويل يمكن أن يستمر، يمكنهم أن يدفعوا لهم بالدينار، لكن يجب تحويل هذه الدنانير إلى اليورو. وسيتمكن المعلمون والأطباء والممرضات الصرب من تلقي هذه الأموال من صربيا. ويمكن إرسالها بالدينار، لكنها ستصل إلى جيوبهم باليورو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/7fn265bc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"