عادي

«مجمع اللغة العربية» يستضيف وفداً أكاديمياً نمساوياً

15:01 مساء
قراءة دقيقتين
د.امحمد صافي المستغانمي مع الوفد

الشارقة: «الخليج»

استقبل مجمع اللغة العربية في الشارقة، وفداً أكاديمياً وطلابياً برئاسة الدكتور فيليب هامربورغ رئيس مؤسسة «هامربورغ شتال» في النمسا، وضم 15 طالباً نمساوياً وأربعة أكاديميين متخصصين باللغة العربية والدراسات الشرقية، في زيارة تعليمية وثقافية تستمر عشرة أيام، حيث كان في استقبالهم الدكتور امحمد صافي المستغانمي، الأمين العام للمجمع، وعدد من أعضاء الهيئة العلمية والإدارية.

و قال الدكتور امحمد صافي المستغانمي: «يشهد التعاون بين المجمع ومؤسسة «هامربورغ شتال» النمساوية تطوراً مستمراً منذ انطلاقة مؤتمر الشارقة الأول، لدراسات اللغة العربية في أوروبا الذي نظمه المجمع نهاية العام الماضي، وتناول خلاله واقع اللغة العربية في أوروبا ودورها في التواصل الثقافي بين الشرق والغرب، حيث أصبح المجمع وجهة لدارسي اللغة العربية والمؤسسات الأكاديمية العالمية، للتعلم والتعمق في الفروع المعرفية وعلوم اللسان العربي، والاستفادة من البرامج والأنشطة التي يقدمها المجمع، والتعرف إلى الثقافة والحضارة العربية، وزيارة المعالم السياحية والتاريخية في الشارقة».

وتأتي الزيارة في إطار التعاون العلمي والثقافي بين المجمع والمؤسسة، لتوفير بيئة داعمة للطلاب الناطقين بغير اللغة العربية، وتمكينهم من تعزيز مهاراتهم في التواصل اللغوي من خلال الحوار والمحادثة، ضمن مسارين، الأول علمي مع الأساتذة خلال الدروس التعليمية، والثاني ثقافي وترفيهي مع المرافقين من الناطقين باللغة العربية خلال الجولات التي يتضمنها برنامج الزيارة.

واستهل الوفد الطلابي النمساوي برنامجه بزيارة المجمع، حيث اطلع على مكتبته وجميع مرافقه العلمية، وتعرف إلى الصفوف الدراسية المجهزة بأحدث الأدوات والوسائل التعليمية، وتعرف أيضاً إلى جهود المجمع في إنتاج المعجم التاريخي للغة العربية، تلتها زيارة إلى «مجمع القرآن الكريم بالشارقة»، حيث تجول الوفد في مرافقه ومتاحفه السبعة، ومركز البحوث والدراسات الإسلامية الذي يحتضنه، كما اطلع على عدد من المخطوطات النادرة، تلتها زيارة إلى «مسجد النور».

ويتضمن البرنامج توزيع الطلاب على مجموعتين، الأولى للمستوى المبتدئ، والثانية للمستوى المتوسط.

ويركز المستوى المبتدئ على تعليم المشاركين في المجموعة الأولى ضبط مخارج الحروف العربية، وإمدادهم بمجموعة واسعة من المفردات والقواعد النحوية بهدف دعم حصيلتهم اللغوية واستخدامها عملياً أثناء الحصص الدراسية، في حين يدعم المستوى المتوسط مهارات المشاركين في المجموعة الثانية في التواصل اللغوي، من خلال تدريبهم على النطق السليم أثناء المحادثة والحوار، ونصوص القراءة والاستماع التي ستثري مفرداتهم وتنمي مهاراتهم في التحدث والكتابة، بالإضافة إلى مناقشة جملة من الموضوعات حول الثقافة العربية والإماراتية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/22j8fujh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"