عادي
ألمانيا تناقش إنشاء مظلة نووية أوروبية

«الناتو» يوقع عقوداً لإنتاج أسلحة لكييف

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين
«الناتو» يوقع عقوداً لإنتاج أسلحة لكييف

اعتبر حلف شمال الاطلسي (الناتو) أن عرقلة المساعدات الأمريكية تؤثر على أوكرانيا، وأعلن الامين العام للحلف ينس ستولتنبيرغ أن دوله وقعت عقوداً لإنتاج الأسلحة لكييف بقيمة 10 مليارات دولار.

أكد ستولتنبرغ، أمس الخميسن أن التأخير في إقرار مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا يضر بالفعل بالقوات الأوكرانية في ساحة المعركة ضد روسيا. وقال للصحفيين قبل اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو «نرى بالفعل تأثير حقيقة أن الولايات المتحدة لم تتمكن من اتخاذ قرار، لكنني أتوقع أن تكون الولايات المتحدة قادرة على اتخاذ قرار، وأن يتفق الكونغرس ومجلس النواب على استمرار الدعم لأوكرانيا». وحذر الأمين العام من أنه «في حال سمحنا للرئيس بوتين بالفوز، فلن يكون ذلك سيئاً للأوكرانيين فحسب، ومأساة للأوكرانيين، بل سيكون خطيراً علينا أيضاً. وسيجعل العالم أكثر خطورة ويجعلنا أكثر عرضة للخطر». وأضاف «اعتمد على الكونغرس ليكون قادراً على تجسيد هذا الدعم في قرار بمواصلة الدعم لأوكرانيا».

كما أعلن ستولتنبرغ أن دول «الناتو» وقعت عقوداً بقيمة 10 مليارات دولار لشراء إمدادات عسكرية جديدة لكييف. وترأس أمس الخميس اجتماع مجلس أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي، لبحث كيفية زيادة مساعدات أوكرانيا.

على صعيد آخر، بعد عامين من التحول المفاجئ الذي حققته ألمانيا في سياستها الدفاعية الذي أتى كرد فعل على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تتعامل البلاد مع موضوع كان يعدّ أيضاً من «المحرّمات الاستراتيجية»، هو إنشاء مظلة نووية أوروبية، في مواجهة شبح إعادة انتخاب دونالد ترامب للرئاسة الأمريكية.

وقالت كاتارينا بارلي، العضو في الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يتزعمه المستشار أولاف شولتس، إنه مع احتمال إعادة انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة، فإن درعاً نووية أوروبية قد تطرح على الطاولة. وأثارت هذه التصريحات جدلاً وطنياً مشحوناً بالمشاعر في بلد مناهض بشدة للسلاح النووي ودائماً ما جعل الشراكة مع الولايات المتحدة الأولوية المطلقة.

واعتبر ماركوس كايمن خبير الأمن الدولي في معهد SWP الألماني أن تشارك منظومة دفاع نووي بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي «لا يمكن أن ينجح».

وقالت الباحثة في العلاقات الدولية ليديا فاكس «هذا الخيار يفترض تكامل الاتحاد الأوروبي، وهو أمر ما زالنا بعيدين عنه».

(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/46whtdre

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"