عادي

إيويالا: سننجز المطلوب في الاجتماع الوزاري 13

23:15 مساء
قراءة دقيقتين

متابعة: فاروق فياض

أقرت أوكونجو إيويالا، المديرة العامة ل«منظمة التجارة العالمية»، بالتحديات التي يواجهها أعضاء المنظمة في تأمين مجموعة من النتائج للمؤتمر الوزاري الثالث عشر القادم للمنظمة (MC13) في أبوظبي، لكنها قالت: الأعضاء الواثقون سيكونون قادرين على تحقيق ذلك.

جاء حديث إيويالا، على هامش الاجتماع الخاص الذي عقده المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية 14 الجاري.

وقالت أوكونجو للوفود: «تعلمون أن الأمر دائماً صعب للغاية ويبدو أنه لن ينجح. لكننا لا نقول أبداً أبداً. سوف ننجز ذلك».

وقالت المديرة العامة إنه على الرغم من تفاؤلها بقدرة الأعضاء على التحمل وشغفهم في دفع الأعمال التحضيرية للمؤتمر الوزاري الثالث عشر: «بصراحة، فإننا لم نصل بعد إلى حيث كنت أتمنى أن نكون في هذه المرحلة من عملياتنا التحضيرية».

وأضافت: «لكنني ما زلت متفائلة بسبب اللهجة الإيجابية نسبياً في المفاوضات. وهذا يمنحني الأمل في أننا سنحقق مزيداً من التقارب في مواقفنا التفاوضية».

الجدير بالذكر، أن المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة- MC13- سيعقد في الفترة من 26 إلى 29 فبراير/شباط الجاري في أبوظبي.

وأشارت إيويالا إلى التقدم المحرز في الجهود الرامية إلى ضمان دخول اتفاقية دعم مصايد الأسماك حيز التنفيذ، والتي تم التوصل إليها في المؤتمر الوزاري الثاني عشر في عام 2022.

وقالت إن 14 دولة أخرى إما صدقت على الاتفاقية أو ستفعل ذلك قبل المؤتمر الوزاري الثالث عشر في أبوظبي، ما يعني أنه وبذلك يصل العدد الإجمالي للدول التي صدقت على المعاهدة إلى 70 دولة.

وتابعت: «مع وجود حاجة إلى 40 عضواً إضافياً فقط لسد الفجوة، أنا واثقة من أن هذه الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ هذا العام، ما يجعلها واحدة من أسرع، إن لم تكن الأسرع، التي تدخل حيز التنفيذ في اتفاقية متعددة الأطراف لمنظمة التجارة العالمية».

إعلان «نظيف»

أطلعت رئيسة المجلس العام، السفيرة أثاليا ليسيبا مولوكوم من بوتسوانا، الأعضاء على الوضع الراهن فيما يتعلق بصياغة الإعلان الوزاري للمؤتمر الوزاري الثالث عشر.

وأشارت إلى أنها تعتزم العمل مع الوفود في الأيام التالية لمعالجة بعض القضايا التي لا تزال معلقة، وذلك من أجل توزيع مشروع إعلان «نظيف» الجمعة، لينظر فيه الأعضاء.

وقالت مولوكوم: «إن الأهمية التي نعلقها جميعاً على إرسال رسالة سياسية قوية وذات مغزى ومستجيبة من الوزراء واضحة، خاصة في ظل الفترة الصعبة التي نعيشها حالياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2c7tjhz7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"