عادي
ضربات أمريكية جديدة على الحوثيين.. ترامب: القنبلة بمليون دولار

«أسبيدس» الأوروبية تبدأ اليوم في البحر الأحمر

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين
الفرقاطة الألمانية «هيسن» خلال مغادرتها إلى البحر الأحمر بداية الشهر (أرشيفية)

يطلق الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، مهمته البحرية الخاصة بحماية السفن التجارية من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، دون أن تنفذ هجمات في اليمن، فيما قالت القيادة المركزية الأمريكية: إن قواتها نفذت خمس ضربات دفاعاً عن النفس في مناطق باليمن تسيطر عليها جماعة الحوثي، في حين انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هذه الضربات، وأشار إلى أن كل قنبلة تسقط على اليمن تكلف الولايات المتحدة مليون دولار. وقال ترامب متحدثاً إلى أنصاره في ولاية ميشيغان: «نحن نقصف اليمن.. كل قنبلة تكلف مليون دولار.. لكن الشيء الأهم هو أنكم تقتلون الكثير من الناس»، حسب تعبيره.

وأعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، أمس الأحد، انطلاق المهمة الأوروبية لحماية الملاحة في البحر الأحمر «أسبيدس» اعتباراً من اليوم الاثنين. وبحسب الإعلان الأوروبي ستبدأ العملية التي تقودها إيطاليا، ومقرها اليونان، بمشاركة ألمانيا وفرنسا، وربما دول أخرى.

وعكس القوة التي تقودها الولايات المتحدة وتشن غارات جوية ضد أهداف الحوثيين، ستكون «أسبيدس» دفاعية بحتة، وتعتمد على مجموعة من السفن والطائرات لتوفير درع وقائية للسفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر. ويعكس هذا النهج رغبة الاتحاد الأوروبي في تهدئة الوضع، مع ضمان المرور الآمن للبضائع عبر الممر المائي الحيوي.

وكان بوريل، أكد في وقت سابق، أن المهمة ستكون دفاعية بطبيعتها، وستقتصر على تأمين الطرق البحرية وحماية السفن التجارية فقط، وردع أي هجمات في البحر الأحمر، «ولن تكون جزءاً من الهجمات ضد الحوثيين».

وتأتي العملية الجديدة في الوقت الذي يشهد فيه طريق الملاحة البحرية، عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي، هجمات مستمرة من الحوثيين ضد سفن تجارية، يقولون: إنها مرتبطة بإسرائيل، على خلفية حربها المستمرة على قطاع غزة الفلسطيني.

وفي تطور جديد، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، أمس الأحد، تنفيذ 5 ضربات «دفاعية» في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن. وذكرت «سنتكوم»، في بيان على منصة (إكس)، أن الضربات وقعت بين الثالثة من عصر أمس الأول السبت، إلى الثامنة من مساء اليوم نفسه بتوقيت صنعاء، واستهدفت صواريخ كروز مضادة للسفن.

وأمس الأول أعلنت ذات القيادة أن قواتها نفذت ضربتين جديدتين ضد أهداف يسيطر عليها الحوثيون، الذين أطلقوا بدورهم صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن باتجاه خليج عدن. وذكرت «سنتكوم» أنه تم إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون باتجاه خليج عدن نحو السفينة «أم في ليكافيتوس» وهي ناقلة بضائع مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بربادوس، مضيفةً أن السفينة لم تبلغ عن وقوع إصابات فيما نجم عن الهجوم أضرار طفيفة فقط، حيث واصلت السفينة رحلتها.

وبعد أيام من إعادة تصنيف الإدارة الأمريكية الحوثيين كياناً إرهابياً، بدأت مواقع التواصل الاجتماعي معاقبة الجماعة وإغلاق حساباتها. وأغلقت منصة «إكس» الحساب الرسمي للحوثيين. وجاء إغلاق الحسابات بعد أيام من مخاطبة الحكومة اليمنية لإدارات منصات مواقع التواصل الاجتماعي ومطالبتها بحظر محتوى المليشيات الحوثية، استناداً إلى قرار الإدارة الأمريكية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/fc7kt6cb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"