عادي

«جلفود».. كرنفال عالمي بكل النكهات

18:10 مساء
قراءة 4 دقائق
معرض جلفود 2024 تصوير صلاح عمر
معرض جلفود 2024 تصوير صلاح عمر
دبي: «الخليج» و(وام)
تشهد فعاليات معرض جلفود 2024، إقبالاً كبيراً من الزوار والمهتمين، حيث يجمع أبرز الشركات العالمية العاملة بقطاع الأغذية والمشروبات من أكثر من 190 دولة في دبي في دورته الـ 29.
وتشهد نسخة هذا العام مشاركة أكثر من 5500 جهة مشاركة، بما في ذلك 125 جناح دولة، حيث يوفر المعرض منصة عالمية المستوى لبناء العلاقات وإبرام الشراكات والصفقات بقيمة تتجاوز مليارات الدولارات.
وقال بريوني هيليس، القنصل العام الأسترالي في دبي، أن بلاده تصدر ما يقارب من 3.2 مليار دولار إلى دولة الإمارات، وتبلغ صادرات الأغذية والمشروبات ما يقارب من 1.3 مليار دولار، مضيفاً أهمية التبادل التجاري بين بلاده والإمارات، حيث أن أستراليا منذ الدورات الأولى تشارك بصفة دورية في معرض جلفود.

المجلس الأمريكي

وأوضح غريغ تايلر، رئيس المجلس الأمريكي لصادرات الدواجن والبيض، أن مشاركات بلاده سجلت في دورة العام الماضي من المعرض مبيعات بقيمة 2.6 مليون دولار، إضافة إلى 7.5 مليون دولار بعد المعرض، فضلاً عن تعزيز العلاقات مع أكثر من 160 جهة مختلفة.
وأكد رضوان أحمد، الرئيس التنفيذي لمجموعة إفكو العالمية، التزام المجموعة بتقديم الحلول الغذائية المتميزة من خلال إطلاق منتجات جديدة بشكل مستمر، ويعكس عنوان معرض جلفود لهذا العام، «الغذاء الحقيقي الأعمال الحقيقية»، التزام إفكو الثابت بالامتياز وتلبية طلب المستهلكين المتزايد على الخيارات الغذائية المختلفة.
وأشار عبد الكريم الحمداوي المدير العام للبرنامج الترويجي لزيت الزيتون التونسي المعلب، إلى أن المشاركة في جلفود تعتبر من الأولويات لأهميته في قطاع الأغذية والمشروبات على مستوى العالم، لافتاً أن مشاركة تونس في المعرض تدعم صادرات زيت الزيتون التونسي إلى أسواق الخليج العربي، التي تُعتبر أسواقاً واعدة وتطوير علاقات تجارية وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال للوصول إلى أسواق جديدة.
ويبرز جلفود كمنصة عالمية لشركات الأغذية والمشروبات لعرض منتجاتها وخدماتها وحلولها أمام مشترين من جميع أنحاء العالم، وهو ما يسهل إبرام الصفقات التجارية عبر القارات ويكون مركزًا نهائيًا لقطاع الأغذية والمشروبات.

المجلس النرويجي

عاد المجلس النرويجي للمأكولات البحرية للمشاركة في معرض «جلفود 2024» بعد النجاح الذي حققه في نسخة العام الماضي، والتي تزامنت مع احتفال المجلس بمرور 25 عاماً بصفته مورداً للمأكولات البحرية النرويجية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
احتفل المجلس النرويجي للمأكولات البحرية بعام قياسي لمعدل الصادرات، حيث تم تصدير أكثر من 20,400 طن متري من المأكولات البحرية، بقيمة تزيد على 1.8 مليون كرونة نرويجية إلى أسواق الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وساهم ارتفاع الطلب على المأكولات البحرية الطازجة في نمو هائل بالأسواق الإقليمية، وإقبال المستهلكين على شراء المنتجات النرويجية عالية الجودة.

الشركات الماليزية

استعرضت الشركات الماليزية المشاركة في «جلفود 2024»، منتجات غذائية جديدة، عبر منصة «FGV Holdings Berhad»العالمية والمتخصصة في الأغذية والمشروبات والمنتشرة في مناطق عديدة من العالم، ومنها أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت علامتها التجارية «SAJI».
وقال ريزال ميريكان ناينا ميريكا، رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية التجارة الخارجية الماليزية «ماتريد»، أن جناح بلاده في «جلفود 2024» يشهد مشاركة 80 شركة ماليزية و5 وكالات حكومية، حيث تأتي مشاركة الشركات الماليزية في وقت يتزايد فيه الطلب في أسواق دولة الإمارات والشرق الأوسط على سلع الأغذية والمشروبات، وتحتل ماليزيا المرتبة الثانية ضمن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كمصدر رئيسي للإمارات.
وكشف المسؤول الماليزي، أن الهيئة تخطط لإطلاق مبادرة جديدة لمعرض ماليزيا الدولي للحلال «ميهاس» تحت مسمى «ميهاس في الشرق الأوسط» الذي سيقام في الخارج لأول مرة في عام 2024.
بدوره، اعتبر تان سري رستم محمد رئيس مجلس إدارة شركة FGV، أن معرض الخليج للأغذية الحدث الأكبر من نوعه حيث يحتل المكانة العالمية المرموقة في صناعة المشروبات، وفرصة لبلاده لإطلاق علامات تجارية جديدة مثل زيت النخيل واستكشاف أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى أجزاء أخرى من العالم.

170 شركة أمريكية

كشفت فاليري براون المستشار الزراعي الإقليمي بوزارة الزراعة الأمريكية عن مشاركة ما يقرب من 170 شركة أمريكية في معرض جلفود في دبي مشيرة إلى أن أول مشاركة لجناح الولايات المتحدة الأمريكية بالمعرض تعود إلى حوالي 3 عقود.
وقالت لـ «وام» إن مبيعات 158 شركة أمريكية في جلفود بدورته لعام 2023 بلغت 18 مليون دولار مؤكدة أن شركات بلادها حريصة على المشاركة في جلفود المعرض الأول على مستوي العالم في قطاع الأغذية والمشروبات.
ونوهت بالعلاقات المتميزة التي تجمع بلادها ودولة الإمارات العربية المتحدة وأعربت عن تطلعها لمزيد من السعي لبناء شراكات جديدة للشركات الوطنية الأمريكية خلال أيام «جلفود» واستعراض منتجات وأغذية مستدامة فضلاً عن الكشف عن مطبخ تجريبي للمأكولات الوطنية يضم أشهر الطهاة الأمريكيين.
وكشفت المستشار الزراعي الإقليمي في وزارة الزراعة الأمريكية، لأول مرة في العالم عن مجلد «قصتي مع الطعام» ويحكي عن ثقافات وتقاليد الشعوب المختلفة حول العالم من خلال حوارات مع أشهر الطهاة من مختلف العالم عبر حكاية تجاربهم الشخصية وانطباعاتهم ونكهاتهم الخاصة لافتة إلى أن الكتاب الأمريكي الجديد سيتم توزيعه علي جميع السفارات الأمريكية من خلال «جولة حول العالم».
وأعربت المسؤولة الأمريكية، عن اعتزازها بهذا الإنجاز الذي يرصد ويوثق الأكلات الأمريكية والعربية والأوروبية والخليجية في محاولة منها لدمج العالم حول طاولة واحدة ويضم العديد من الأسرار والحكايات والتجارب لأشهر الطهاة من 105 دول حول العالم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ycx75h5e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"