عادي

تقديم طلبات استضافة حمولة القمر «فاي 2» حتى 31 مارس

00:46 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: يمامة بدوان

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أن آخر موعد لتقديم طلبات مبادرة استضافة حمولة الأقمار الاصطناعية «فاي 2»، سيكون 31 مارس المقبل، بحسب ما نشره على «إكس». وأوضح المركز أنه يمكن للراغبين التقدم بطلباتهم على موقع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، في مدة أقصاها 31 مارس 2024، حيث ستحصل الجهات المختارة على فرصة نقل حمولة ضمن مساحة أقصاها 5U على متن قمر اصطناعي «فاي 2»، تصل سعته إلى (U12)، يقدمه المركز، والمقرر إطلاقه عام 2026.

وتسعى المبادرة الهادفة إلى تمكين قدرات الجهات إلى دعم مجالَي العلوم والتكنولوجيا في الدول النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية، وتدعم الابتكار واختبار التقنيات، ما يساعد على دعم الأنشطة العلمية في الدول التي بدأت مسيرة استكشاف الفضاء أخيراً.

وتندرج هذه الفرصة التي ستمكن الجهات المختارة، خلال الجولة الثانية، من إرسال ابتكاراتها على متن حمولة «فاي 2»، في إطار مبادرة «الوصول إلى الفضاء للجميع»، ضمن مسار تطوير الأقمار الاصطناعية، والذي أطلق عام 2021.

ويعد مشروع «فاي 2» محطة تعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء ومكتب الأمم المتحدة، لدعم التقدم في علوم الفضاء والتكنولوجيا، كما تلعب المبادرة دوراً محورياً في تقديم فرص قيّمة للدول، للتعرّف أكثر إلى تكنولوجيا الفضاء والاستفادة منها.

وفي أواخر يونيو من عام 2023، تم إطلاق «فاي 1» الذي تم تصنيع جميع الأجزاء الميكانيكية الخاصة به داخل الدولة بالتعاون مع القطاع الخاص، من قاعدة فوستوشني الفضائية في روسيا، ليصل إلى مداره المحدد على ارتفاع يبلغ نحو 550 كيلومتراً، حيث تجري إدارته من غرفة التحكم في المهمات بمركز محمد بن راشد للفضاء، ومختبرات الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة.

منصة معيارية

وتحمل المنصة المعيارية للأقمار الاصطناعية (U12) حمولتين، هما: نظام اتصالات لإنترنت الأشياء؛ تم تصميم حمولة اتصالات إنترنت الأشياء بواسطة OQ Technology، وهي شركة ناشئة مقرها الإمارات العربية المتحدة، في إطار مبادرة Space Ventures التابعة لمركز محمد بن راشد للفضاء. وتتولى هذه المنصة تخزين وإرسال البيانات المجمعة من أجهزة إنترنت الأشياء في المناطق النائية والصناعات والمركبات المستقلة، باستخدام تقنية الجيل الخامس، وكذلك بنظام دفع فرعي صديق للبيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/u5ecd4x8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"