عادي

برامج تنبض بالإرث الوطني على «إذاعة الأولى» في رمضان

15:44 مساء
قراءة 3 دقائق
أمل الملا

أعلنت إذاعة «الأولى»، التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن البرامج والفواصل المخصصة لشهر رمضان المبارك، التي تقدم من خلالها مجموعة متنوعة نابعة عن هويتها القائمة في الحفاظ على الإرث الوطني واللهجة الإماراتية عبر ترددها 107.4 إف إم، تماشياً مع أهدافها كصرح إعلامي تراثي وطني من وإلى أبناء المجتمع.
تبث الإذاعة برنامج «صابح رمضان»، من تقديم أمل المُلا، وهو برنامج وطني إيجابي تفاعلي، ومن أبرز فقراته «هالله هالله في عمرك»، تقدمها عفرا سالم الدوس، ممارسة علم نفس علاجي، تتحدث فيها عن علاقة الصيام بتحسين صحتنا وعافيتنا النفسية، فيما يقدم د.علي اليماحي، مستشار التدريب والتطوير الاجتماعي، فقرة «تنفس عن العرب» يتحدث فيها عن الآثار الإيجابية للوحدة، وأهمية استثمار لحظات خلوتنا بأنفسنا في مراجعة الحسابات وتطوير وتنمية الذات، كما يضم صابح رمضان فقرة اللقاءات اليومية، التي تشمل تغطية لأخبار المؤسسات والهيئات الحكومية ومتابعة للقرارات والإنجاز، وفقرة «حول دربك»، الذي يتم فيها التعريف بحالة الطرق في دبي والشارقة وأبوظبي.
كما تقدم إذاعة الأولى برنامج «ياقو قلبك» من تقديم سالم محمد، والذي يستعرض مجموعة من الوظائف التي تتطلب الكثير من الشجاعة والجرأة واتخاذ القرارات الصعبة بمهنية عالية، من خلال ضيوف يعملون ضمن هذه القطاعات يروون تجربتهم والمواقف الصعبة التي يمرون بها أثناء عملهم.

شيرينة سالم


وتنفرد إذاعة الأولى ببث برنامج «قايلة جوازات دبي»، من تقديم سالم محمد، بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، يستضيف في موسمه الثاني مسؤولين من الجهات الحكومية للتعريف بدورها في مجال المساهمات المجتمعية، والجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات الاستدامة بالتزامن مع عام الاستدامة، والمبادرات التي أطلقتها مختلف الجهات لتحقيق أهداف أجندة دبي الاجتماعية 33، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كما تركز اللقاءات في البرنامج على الدور التكاملي القائم ما بين الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، مع مختلف الجهات المعنية لتقديم خدمات متكاملة بهدف تحقيق سعادة المتعاملين.
كما تقدم شيرينة سالم البرنامج التفاعلي «سوالف العصر»، ويتضمن مسابقة رئيسية، ومقابلات وأخباراً محلية.
ويبث برنامج «منو قال بنسمع به» من تقديم راشد بن ظبوي وسهيلة الوالي، وهو عبارة عن برنامج اجتماعي يطرح مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الجديدة التي أصبحت جزءاً أساسياً في حياتنا، يتناول فيها البرنامج الأبعاد الاجتماعية والنفسية والصحية لدخولها في تفاصيل حياتنا مثل الأجهزة الذكية، ويعود البرنامج للماضي وسير الحياة قبل وجود هذه المفاهيم.
وتستعرض الأولى مجموعة من المشاريع الوطنية التي يتم العمل عليها حالياً وتأتي في إطار التخطيط للمستقبل من خلال برنامج «الوعد جدام» من تقديم عائشة البدواوي.
ويأتي البرنامج التراثي «فيها منهم» من تقديم شيرينة سالم يومياً، ليسلط الضوء على وسائل العيش التي اعتمدها الأولون قديماً، وما اندثر منها وما يزال يستخدم منها حتى اليوم.
كما تبث إذاعة الأولى كل يوم سبت برنامج «الغيلة»، مع الشاعر والنوخذه حميد بن ذيبان يحاوره فهد علي، يتحدث فيه بن ذيبان عن الألعاب الشعبية، وما كانت تمثله في تاريخ أبناء الإمارات، والأجواء المرحة التي كانت تضفيها، إضافة إلى التآلف والمنافسة، مستمدة أدوراها وأفكارها من البيئة المحيطة.
ويأتي البرنامج الحواري «دفاتر بن سليمان» مع الشاعر سيف بن سليمان وحمد الشامسي، تطرح خلاله مجموعة من القصائد التي تحكي قصصاً ومواقف وحكماً تتناسب مع روحانية شهر رمضان.
كما تبث الإذاعة مجموعة من الفواصل الجديدة، تتناسب وخصوصية الشهر الفضيل.

حميد بن ذيبان


محتوى ثري
قالت نتالي جوزيف أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات، ومدير الإعلام والاتصال المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: «تتصف الدورة البرامجية الرمضانية لإذاعة الأولى بالتنوع والشمولية، مع الأخذ بالحسبان خصوصية هذا الشهر الفضيل، وما يمتلكه من روحانيات، الأمر الذي يرسخ مكانة إذاعة الأولى كمنبر إعلامي وطني، ما دعا العديد من المؤسسات الحكومية الوطنية للتعاون معها في دورتها البرامجية الرمضانية».
وأضافت: «خطة العمل ترتكز على تقديم مجموعة متميزة وملتزمة، من البرامج الشعبية والمحلية التي تحاكي اهتمامات المجتمع الإماراتي الأصيل، والتي تتكامل مع عدد من البرامج الدينية والتراثية والثقافية والتوعوية، لتلبي بذلك اهتمامات مختلف أفراد العائلة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5bpefw7n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"