عادي

«دبي كوميرسيتي» و«وورلديف» يطلقان أكاديمية للتجارة الرقمية

13:55 مساء
قراءة 3 دقائق
لوتاه ونارت خلال توقيع الاتفاقية

دبي: «الخليج»
وقعت «دبي كوميرسيتي» المتخصصة في قطاع التجارة الرقمية، اتفاقية تعاون مع شركة «وورلديف»، المختصة في تمكين الشركات العاملة في قطاعي التصدير الإلكتروني والتجارة الإلكترونية من النمو دولياً.
حيث وقع الاتفاقية كل من آمنة لوتاه، عضو مجلس إدارة دبي كوميرسيتي، وعمر نارت، رئيس مجلس إدارة شركة «وورلديف» بحضور عدد من المسؤولين من الجهتين، والتي تهدف إلى رعاية منتدى التجارة الإلكترونية عبر الحدود بدورته الأولى، والتي تنظمه شركة «وورلديف» بدبي نهاية العام الجاري 2024 والتعاون لإطلاق «أكاديمية دبي كوميرسيتي للتجارة الرقمية».
وتنسجم هذه الخطوة مع مستهدفات دبي كوميرسيتي الرامية إلى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي وترسيخ مكانتها بصفتها مركزاً عالمياً للاقتصاد الرقمي وسمعتها بصفتها وجهة رائدة للتجارة الرقمية على مستوى المنطقة.
دور أساسي
قالت آمنة لوتاه: «تلعب دبي كوميرسيتي دوراً أساسياً ضمن منظومة التجارة الرقمية على مستوى المنطقة، وذلك من خلال تلبية مختلف مُتطلبات شركات التجارة الرقمية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي ضمن بيئة متكاملة تجمع بين البنية التحتية والمرافق عالمية المستوى وبين المنصات الرقمية التي يحتاج إليها القطاع للنمو والتوسع، بما يسهم في استفادة الشركات من النمو الذي يشهده القطاع إقليمياً. وتستهدف هذه الجهود ترسيخ مكانة إمارة دبي والارتقاء بسمعتها بصفتها عاصمة التجارة الرقمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا».
وأضافت: «يندرج هذا التعاون مع منصة وورلديف ضمن جهود دبي كوميرسيتي الهادفة إلى مواصلة لعب هذا الدور، وتقديم القيمة إلى هذه المنظومة من خلال إضافة الحلول المتكاملة، فضلاً عن الخدمات الاستشارية للشركات بما يُتيح لها تحقيق النمو والتقدم والعمل بفاعلية وسلاسة وتوسعة نطاق أعمالها».



صدارة المشهد
فيما قال عمر نارت: «يسرنا التعاون مع دبي كوميرسيتي كونها أول منطقة حرة متخصصة في قطاع التجارة الرقمية على مستوى المنطقة، وهو ما يضعها في صدارة المشهد بين الجهات التي أسهمت في تغيير ملامح قطاع التجارة الرقمية وطبيعة الخدمات التي يجري تقديمها من حيث الجودة والسرعة والكفاءة. ويعد تعاوننا مع دبي كوميرسيتي ضمن فعاليات «منتدى التجارة الإلكترونية عبر الحدود» والخبرات المتميزة التي سيشاركها فريق العمل مع المتخصصين ضمن القطاع من مختلف أنحاء العالم فرصة كبيرة للاطلاع على هذه التجربة الفريدة للمنطقة الحرة منذ تأسيسها وحتى اليوم».
نمو متصاعد
ويوفر هذا التعاون إمكانية وصول «دبي كوميرسيتي» إلى بيانات والشركات الأعضاء في منصة «وورلديف» لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر والاقتصاد الرقمي، ورفع مستوى الوعي حول التجارة الرقمية وبخاصة لدى فئة الشباب، والمساعدة على تقديم تجارب مبتكرة وبرامج التدريب على التجارة الإلكترونية، إضافة إلى إتاحة الفرصة لـ «دبي كوميرسيتي» للمشاركة في معرض التجارة الرقمية لشركة «وورلديف» في إسطنبول في يونيو من العام الجاري.
وتشير الأرقام الحالية والتوقعات المستقبلية إلى فرص النمو الهائلة لقطاع التجارة الرقمية؛ إذ وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية في مشهد تجارة التجزئة العالمي إلى نحو 5.8 تريليون دولار أمريكي في عام 2023.
وتشير التوقعات إلى نمو هذا الرقم بنسبة 39% خلال السنوات المقبلة، وتجاوز 8 تريليونات دولار بحلول عام 2027. كما من المتوقع أن تصل قيمة تعاملات سوق التجارة الإلكترونية العالمية عبر الحدود بين الشركات والمتعاملين إلى 7.9 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030، علماً بأن قيمة قطاع التسوق عبر الحدود عبر الحدود بلغت نحو 785 مليار دولار أمريكي في عام 2021.
وتجدر الإشارة إلى أن الفعالية المرتقبة ستشهد مشاركة متحدثين وخبراء عالميين، إضافة إلى المستثمرين وممثلي الشركات ومُوفّري الخدمة، ومشاركين من 25 دولة. وستضم قائمة المتحدثين في الفعالية نخبة من أبرز الشخصيات الاقتصادية ومسؤولي كبرى الشركات الرائدة في مجال التجارة الرقمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5h47fex6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"