عادي
بعد نصف عقد من التأخير

إيلون ماسك يُعيد الترويج لسيارة «تيسلا رودستر».. «التصميم اكتمل»

16:50 مساء
قراءة دقيقتين
إيلون ماسك يُعيد الترويج لسيارة «تيسلا رودستر».. «التصميم اكتمل»

قام إيلون ماسك، بإحياء خططه لسيارة «تيسلا رودستر»، وهي سيارة عالية الأداء يتطلع الآن إلى تسليمها، بعد خمس سنوات من التأخير.

وأعلن الملياردير في سلسلة من المنشورات على موقع «إكس»، «اكتمال تصميم الإنتاج وكشف النقاب عنه في نهاية العام، بهدف شحنه في العام المقبل».

وأضاف، «السيارة ستكون عبارة عن تعاون بين شركة تيسلا وشركة سبيس اكس، وهما أكثر مشاريعه قيمة».

وتابع، «ستتضمن حزمة خيارات سبيس اكس لسيارة تيسلا رودستر الجديدة ما يقرب من 10 محركات صاروخية صغيرة مرتبة بسلاسة حول السيارة. تعمل هذه المحركات الصاروخية على تحسين التسارع والسرعة القصوى والكبح والانعطاف بشكل كبير. ربما سيسمحون لسيارة تسلا بالتحليق...».

وأردف، «سيكون الجيل القادم من رودستر خارج هذا العالم تماماً. بالنسبة لأولئك الذين يحبون القيادة، لا توجد سيارة أرقى في التاريخ من رودستر، ولا نعتقد أنه سيكون هناك سيارة أخرى».

وكشف ماسك للمرة الأولى عن نموذج أولي للجيل الثاني من رودستر في أواخر عام 2017، وقال: إن السيارة ستصل بعد ذلك بثلاث سنوات، وتتقاضى شركة تيسلا ما يصل إلى 250 ألف دولار للحجوزات، في الوقت الذي كانت فيه الأموال النقدية تنفد وتكافح من أجل زيادة إنتاج سيارات السيدان من الطراز 3.

وفي سياق الترويج لسيارة رودستر من جديد، قام الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا بإعادة النظر في بعض منشوراته السابقة على الشبكة الاجتماعية التي يملكها الآن، مرة أخرى في يونيو 2018، عندما ألمح «ماسك» إلى تقديم حزمة خيارات لدفع الصواريخ من شركة «سبيس إكس»، كتب أنه، «يتعين عليه الاختيار بين شراء منزل أو سيارة ماكلارين، بعد بيع شركته الأولى، اختار السيارة».

وكتب ماسك في رد يوم الأربعاء، «سوف تحب سيارة رودستر الجديدة أكثر من منزلك».

  • سيارة «بي واي دي»

ولم يتم ذكر أي إشارة إلى، أن أكبر منافس لشركة «تيسلا» في السيارات الكهربائية كشف للتو عن نموذج عالي الأداء، وأطلقت شركة «بي واي دي» في وقت سابق من هذا الأسبوع للمرة الأولى سيارة «يانغ وانغ يو 9»، وهي سيارة خارقة تبلغ قيمتها 1.68 مليون يوان (233400 دولار) في مواجهة مستهلكي الوقود من أمثال فيراري ولامبورغيني.

وقالت «بي واي دي»، التي باعت المزيد من السيارات الكهربائية أكثر من «تيسلا» في الربع الرابع من العام الماضي: «إن يو9 سوف تتسارع إلى 100 كيلومتر في الساعة (62 ميلاً في الساعة) في 2.36 ثانية»، وكتب ماسك، أن تسلا تهدف إلى تحقيق سرعة أقل من ثانية واحدة من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة.

واعتمد الجيل الأول من سيارة تيسلا رودستر على هيكل سيارة لوتس إليز، وخرجت من الإنتاج في عام 2012، عندما أطلقت الشركة سيارة السيدان موديل S. في مثل هذا الشهر قبل ست سنوات، أطلق «ماسك» سيارته رودستر ذات اللون الأحمر الكرزي إلى المدار على متن صاروخ «سبيس إكس». (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/s62n9h5c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"