عادي
استقالات وتأجيل دفعات السندات واستعجال هيكلة رأس المال

ماذا ينتظر مساهمو «شعاع» بعد تبخر 80% من القيمة السوقية؟

22:28 مساء
قراءة دقيقتين
1
كتب: المحرر الاقتصادي

سجل سهم شعاع كابيتال، في تداولات يوم الخميس، أدنى سعر له منذ إدراجه عند 0.123 درهم، قبل أن يرتد بأكثر من 5% إلى 0.142 درهم.

وعند هذا الإغلاق يكون سهم شعاع كابيتال هو الأقل سعراً بين الأسهم المدرجة في السوق المالي، وبلغت خسائره منذ بداية العام 35%، فيما تجاوزت 80% في السنتين الماضيتين.

مساهمو «شعاع» يترقبون، اجتماع مجلس إدارة الشركة، الجمعة 1 مارس في تمام الساعة 3 مساء، لمناقشة تطورات خطة تحسين هيكل رأس المال المعلن عنها سابقاً، والموافقة على جدول أعمال الجمعية العمومية في ضوء تلك التطورات، بالإضافة إلى مناقشة موعد استحقاق السندات المصدرة من قبل شركة لشعاع ذات غرض خاص، والنظر في إمكانية تمديد تاريخ الاستحقاق لتلك السندات.


  • السهم الأقل في سوق دبي.. فقد 35% منذ بداية 2024
  • 4 استقالات منذ رحيل الصديقي.. بينهم الرئيس التنفيذي

وكانت أزمة السندات ظهرت في أكتوبر، وطلبت شعاع كابيتال من حملة السندات الموافقة على تمديد أجل استحقاق السندات من 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى 31 مارس/آذار 2024. وبالفعل وافق 93% من حاملي سندات بقيمة 150 مليون دولار على تمديد أجل استحقاق السندات.

وفي إطار تحسين رأس المال، قامت الشركة بمناقشات لتخفيض وزيادة رأس المال بهدف تخفيض مديونيتها وتحصين رأس المال في الميزانية بهدف تحقيق النمو، وكان الموعد المستهدف للانتهاء من عملية زيادة رأس المال بحلول الربع الأول من العام 2024.

نية «شعاع كابيتال» هي زيادة رأس المال المصدر من خلال إصدار حقوق أولوية مباشرة بعد تخفيض رأس المال وعرض المبادلة لحاملي السندات.

وأعلنت شعاع مطلع فبراير/ شباط، أن مجلس إدارتها أقر تسريع الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة لخطة تحسين هيكل رأس المال. ووافق على دعوة العمومية للانعقاد لإطلاع المساهمين على تطورات خطة تحسين هيكل رأس المال، والنظر في البدائل الاستراتيجية المتاحة.

إلى ذلك، تواصلت الاستقالات من إدارة الشركة، ويوم الخميس 29 فبراير، أعلنت «شعاع كابيتال» استقالة أجيت جوشي رئيس قسم الأسواق الخاص بالشركة من منصبه «لأسباب شخصية».

وهذه أحدث الاستقالات، منذ عضو مجلس الإدارة السابق جاسم الصديقي في أغسطس، والذي باع أسهمه في الشركة.

وفي نوفمبر / تشرين الأول أعلنت شعاع استقالة الرئيس تنفيذي فواد طارق خان «لأسباب شخصية» أيضاً، وعينت وفيق بن منصور في المنصب بالإنابة. ومن بين الاستقالات، عضو مجلس الإدارة مها القطان في ديسمبر «لأسباب شخصية»، وجونشيام كريبا المدير المالي في يناير 2024 «لأسباب شخصية».


إقرأ أيضاً: استقالة أندريه الصايغ من مجلس إدارة شعاع كابيتال


وتكبدت شعاع كابيتال خسائر 866.1 مليون درهم في عام 2023، مقابل خسائر 135.2 مليون درهم تكبدتها خلال العام 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3ewsmf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"