عادي

مارك جوليان يرشد المصورين «من أين يبدأون» في «إكسبوجر»

19:34 مساء
قراءة دقيقتين
خلال جلسة النقاش الجماعية بعنوان «من أين أبدأ؟»
خلال جلسة النقاش الجماعية بعنوان «من أين أبدأ؟»
خلال جلسة النقاش الجماعية بعنوان «من أين أبدأ؟»

نظّم المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2024» جلسة نقاش جماعية بعنوان «من أين أبدأ؟»، قادها المصور البريطاني مارك جوليان إدواردز؛ حيث ألقى الضوء على أهمية الفكرة المحفّزة والملهمة في كونها مفتاحاً للنجاح الشخصي، ووسيلة لإثراء تجربة المصور الفنية وتجارب الآخرين.

وخلال الجلسة، أكد جوليان أن الخطوة التالية بعد تحديد الفكرة هي «الانطلاق بشكل واسع»، شارحاً بمثال حول معرضه في «إكسبوجر» «وجوه مايوركا»، الذي يوثق فيه، برفقة صديق ألماني، مشاهد وثقافة إحدى الجزر الإسبانية، مشيراً إلى أنه انطلق في مشروعه إلى توثيق كل ما في الجزيرة، من مبانٍ ومناظر طبيعية، وثقافة سكانها، ولم يقتصر على تصوير أجزاء منها، وهذا سمح له بنقل صورة واضحة عنها.

وحول ذلك قال: «كانت منطقة تستحق توثيق كل شيء فيها، فهي منطقة سياحية معروفة بشمسها ورمالها وشاطئها وطعامها الجيد، ولكن ما يجعلها مميزة حقاً هو شعبها، وقد كان مشروعنا الفني فيها مساهماً في نقل صورتها إلى العالم، وتعزيزها كوجهة مميزة للسياحة».

وشدد جوليان على أن الهدف من المشاريع الفنية ليس بالضرورة أن يكون تغيير الصناعة بشكل جذري، ولكن أن يُسهم في تغيير الذات بشكل إيجابي، وقال: «الأمر يتعلق بإتاحة الفرصة لنفسك للانخراط في مشروع يلامس روحك، ويتحدى الحدود التي وضعتها لنفسك، ويجعلك تتقبل الانطلاق نحو المجهول بشجاعة».

وتفاعل الحاضرون مع حديث جوليان، وشاركوا أفكار مشاريعهم الخاصة، مما أثمر عن تحول الحوار إلى جلسة عصف ذهني جماعية مليئة بالأفكار؛ حيث علق جوليان على كل فكرة، وأبدى وجهة نظره فيها، وأعطى المشاركين معلومات حول تحويل الأفكار إلى مشاريع قائمة على أرض الواقع.

وفي إطار الجلسات النقاشية الجماعية التي يشهدها المهرجان، شارك المصور النرويجي أفشين إسماعيلي، الذي اشتهر بتصوير الحروب في مناطق مختلفة من العالم، في جلسة بعنوان «وراء خطوط العدو: مخاطر التصوير الفوتوغرافي للحرب».

وتناولت الجلسة التحديات والمخاطر التي يواجهها المصورون الذين يسعون إلى نقل الحقيقة عن مناطق الصراع إلى العالم؛ حيث تحدث أفشين عن تجربته كمصور حرب، وكيف يستعد لمهمته، من اختيار الكاميرا المناسبة للظروف القاسية، إلى التنقل في الأراضي الخطرة، والموازنة بين حاجته إلى رواية القصص وحماية نفسه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvkbd86b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"