عادي

سفينة حربية أمريكية تعبر مضيق تايوان مع افتتاح الصين مؤتمرها السنوي

17:21 مساء
قراءة دقيقتين
سفينة حربية أمريكية تعبر مضيق تايوان مع افتتاح الصين مؤتمرها السنوي
تايبيه - (أ ف ب)
أفادت البحرية الأمريكية، بأنّ سفينة حربية تابعة لها عبرت مضيق تايوان، الثلاثاء، في رحلة روتينية عبر الممر المائي الضيّق الذي يفصل الجزيرة التي تتمتّع بالحكم الذاتي عن البر الرئيسي للصين.
كثّفت بكين التي تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها، ضغوطها العسكرية والسياسية على تايبيه في السنوات الأخيرة، بينما تردّ بغضب على مهام «حرية الملاحة» التي تقوم بها سفن حربية أجنبية.
وجاءت رحلة مدمّرة الصواريخ الموجّهة «يو إس إس جون فين» من طراز «أرلي بيرك» في اليوم ذاته لانطلاق المؤتمر الوطني الشعبي السنوي للصين في بكين.
وقال الأسطول السابع في بيان، إنّ «العبور حدث عبر ممرّ في مضيق تايوان خارج المياه الإقليمية لأيّ دولة ساحلية».
وأضاف: «داخل هذا الممر، تتمتع جميع الدول بحرية الملاحة في أعالي البحار، وغيرها من الاستخدامات القانونية الدولية للبحر المتعلّقة بهذه الحريات».
وأضاف أنّ السفن الأمريكية عبرت بين بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي عبر مضيق تايوان لسنوات عديدة.
كثفت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون وتيرة عبور سفنها في مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، لترسيخ أنهما ممرّان مائيان دوليان.
وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنّها رصدت النشاط في «المجال البحري والجوي المحيط» أثناء العبور، مضيفة أنّ «الوضع طبيعي».
من جهتها، رفضت بكين عملية العبور الأخيرة ووصفتها بأنّها «تضخيم» للأمر. كما أوضحت أنّ قواتها البحرية والجوية تعقّبت مسار السفينة الحربية الأمريكية.
وقال المتحدث باسم قيادة «المسرح الشرقي» في الجيش الصيني في بيان، إنّ «القوات في مسرح العمليات تبقى في حالة تأهّب قصوى مستمرّة للرد على كلّ التهديدات والاستفزازات في أيّ وقت».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vwd5685

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"