عادي

سيؤول تعتزم عزل أطباء مضربين ما لم يستأنفوا العمل

15:53 مساء
قراءة دقيقتين
سيؤول تعتزم عزل أطباء مضربين ما لم يستأنفوا العمل
سيؤول تعتزم عزل أطباء مضربين ما لم يستأنفوا العمل
سيؤول - أ ف ب
قرّرت كوريا الجنوبية تعليق التراخيص المهنية لنحو ثمانية آلاف طبيب، بسبب استمرارهم في إضراب عن العمل، رغم انتهاء مهلة حددتها الحكومة لوقفه.
وتوقف نحو تسعة آلاف طبيب شاب عن العمل منذ أسبوعين، احتجاجاً على إصلاح يهدف إلى زيادة أعداد الملتحقين بكليات الطب اعتباراً من العام المقبل، بهدف تعزيز عدد الأطباء في البلاد وتحسين وضعها الصحي.
وواصل غالبية الأطباء احتجاجهم رغم تجاوز مهلة 29 فبراير/شباط التي حدّدتها الحكومة لاستئناف العمل تحت طائلة التعرّض لعقوبات.
وقالت الحكومة الكورية الجنوبية إنها حددت 7800 طبيب مقيم لم يلتحقوا بمقرّات عملهم بعد انتهاء المهلة.
وقال نائب وزير الصحة بارك مين-سو في مؤتمر صحفي «سوف نرسل لهم إنذارات بمجرد أن نتأكد من أنهم لم يستجيبوا لأمر استئناف العمل».
ويمنع القانون في كوريا الجنوبية الأطباء من تنفيذ إضرابات عن العمل. وطلبت الحكومة من الشرطة هذا الأسبوع التحقيق مع الأشخاص المتورطين في هذا الاحتجاج.
وتسبّب الإضراب الواسع باضطرابات في مستشفيات كوريا الجنوبية، إذ ألغيت علاجات حيوية وعمليات جراحية، ما دفع الحكومة إلى إعلان حالة طوارئ صحية.
وبحسب وزارة الصحة، تم إلغاء نحو نصف العمليات الجراحية التي كانت مقرّرة في بعض المستشفيات الكبيرة منذ الأسبوع الماضي.
وتسعى الحكومة إلى زيادة عدد الملتحقين بكليات الطب بألفي طالب كل عام، ابتداء من عام 2025 بغية رفع نسبة الأطباء مقارنة مع عدد السكان التي تعدّ من بين الأضعف في كوريا الجنوبية بالنسبة للبلدان المتقدمة.
لكن الأطباء يخشون أن يؤدي هذا الإصلاح إلى التأثير في جودة الخدمات الطبية والتدريس.
ويتهمهم مؤيدو الإصلاح بالرغبة في الحفاظ على امتيازاتهم. ويدعم نحو 75 في المئة من السكان هذا الإصلاح، بحسب استطلاعات رأي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3x9m2ndt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"