عادي
ضمن إعلان المؤسسات الدينية والخيرية عن برامج الشهر الكريم

«إسلامية الشارقة» تعلن افتتاح 30 مسجداً مع نهاية رمضان

00:03 صباحا
قراءة 4 دقائق

الشارقة: محمود محسن

كشف عبدالله خليفة يعروف السبوسي، رئيس دائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة، عن استكمال استعداداتها للشهر الفضيل بافتتاح 20 مسجداً جديداً، ضمن الخطة لافتتاح 30 مسجداً مع نهاية شهر رمضان، مع تنظيم جولات تفقدية للجوامع والمساجد للاطلاع على مستوى نظافة المساجد واحتياجات المصليات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك للإعلان عن فعاليات وبرامج إمارة الشارقة الرمضانية الذي نظمته، وأكد السبوسي أن الدائرة أعلنت عن برنامجها الرمضاني الحافل بالعديد من الأنشطة والبرامج والفعاليات الدعوية المتنوعة، التي تسهم في رفع الوعي الديني لدى فئات وشرائح المجتمع بجالياته المختلفة، وتوفر لهم الأجواء الإيمانية، تحقيقاً لرؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

قراء الشارقة

وتنظم الدائرة في مساجد الشارقة مجموعة من البرامج التي تشمل مدن وضواحي الإمارة، منها فعالية «قراء الشارقة» بالتعاون مع «إذاعة القرآن الكريم من الشارقة»، وتتضمن 30 قارئاً يتناوبون على إمامة المصلين في صلاتي التراويح والتهجد في 30 مسجداً من أبرز مساجد الإمارة، عبر بث مباشر من خلال منصات وشبكات التواصل الاجتماعي التابعة للدائرة والإذاعة، كما خصصت ضمن مبادرة «قراء الضواحي» 15 قارئاً يتناوبون على صلاتي التراويح والتهجد في مسجد الإمام النسائي بضاحية مويلح، و15 قارئاً بمسجد التراحم بضاحية الرحمانية، و15 قارئاً بمسجد الأسوة الحسنة بضاحية السيوح، و15 قارئاً بمسجد بلال بن رباح بضاحية واسط، و15 قارئاً بمسجد الهدى بضاحية الخالدية.

وخصصت في المنطقة الوسطى 30 قارئاً يتناوبون على إمامة المصلين في صلاتي التراويح والتهجد، و30 قارئاً في المنطقة الشرقية، كما تنظم فعالية «قراء الإمارات» بالتعاون مع إذاعة القرآن الكريم من الشارقة حيث يؤم المصلين 30 قارئاً مواطناً متعاوناً من حفظة القرآن الكريم، إضافة إلى تخصيص 15 مسجداً للختمة القرآنية، إلى جانب تخصيص مسجد الكوثر بمنطقة بودانق، للقراءات العشر.

وكشف رئيس الهيئة عن تخصيص 10 مساجد تشمل ضواحي الإمارة لتفسير القرآن الكريم، و20 مسجداً لتصحيح التلاوة، وتفريغ أئمة المساجد المنتسبين للدائرة لإقامة حلقات التحفيظ في المساجد لكل فئات وشرائح المجتمع خلال العام، ووصل عدد الحلقات في مساجد الإمارة إلى 700 حلقة.

دروس ومحاضرات

وذكر أنه ضمن برامجها الرمضانية خلال الشهر الفضيل ما يزيد على 31500 درس في جميع مساجد الإمارة، كما تنظم الدائرة 7200 درس في تفسير القرآن الكريم، وشرح معاني مفرداته، كما خصصت عدداً من المساجد للجاليات غير العربية، لتنظيم دروس وخواطر خلال الشهر الفضيل، وفي يوم زايد للعمل الإنساني تنظم الدائرة محاضرات في 150 مسجداً بالإمارة، إضافة إلى تنظيم 3 ورش دعوية افتراضية، و65 محاضرة في المؤسسات الحكومية، وإصدار 5 إصدارات دعوية جديدة.

وتنظم الدائرة يومياً، خلال الشهر الفضيل، خاطرة قبل الإفطار، وفي المساء بعد صلاة التراويح، ودروساً في تصحيح التلاوة للجمهور بطريقة ميسرة وسهلة، عبر حسابها على منصة الإنستغرام.

ونسقت الدائرة مع الجهات المختصة في الإمارة ودراسة الطلبات التي ترد إليها، وإصدار الموافقات والتصاريح للجهات والأفراد الراغبين في إقامة خيم بعد استيفائهم لجميع الشروط والمعايير، حيث وصل عدد الموافقات التي أصدرتها الدائرة 205 مواقع إفطار وخيم قابل للزيادة.

حملات رمضانية

وأعلن عبدالله سلطان بن خادم، المدير التنفيذي لجمعية الشارقة الخيرية، عن تحقيق جميع أهداف الحملة الرمضانية السابقة 2023م بنسبة 103%، وأن الجمعية تستهدف للعام الجاري 2024، جمع 136 مليون درهم لتحقيق أهدافها داخل وخارج الدولة.

وأوضح أن مستهدفات الحملة الرمضانية داخل الدولة تتمثل في توفير وجبات لإفطار صائم، وزكاة المال، إضافة إلى تجهيز مير رمضاني، وتوفير كسوة العيد، وتقديم زكاة الفطر وتخصيص مبالغ مالية لتفريج كربة، ليصل إجمالي مستهدفات الحملة داخل الدولة ما يقارب 65 مليون درهم، أما حول مستهدفات الحملة الرمضانية خارج الدولة، فذكر أنه خصص الإفطار الجوال في 4 دول بقيمة 100 ألف درهم ليستفيد منها 10 آلاف شخص.

30 قارئاً

أعلن خليفة حسن خلف، مدير إذاعة القرآن الكريم في الشارقة، عن إطلاق بث مباشر لصلاة التراويح والقيام في شهر رمضان المبارك، باختيار 30 قارئاً تميزوا بإتقان التلاوة وعذوبة الصوت من أئمة مساجد الشارقة ليؤموا المصلين في 30 مسجداً في مدينة الشارقة، وخورفكان، وكلباء، ودبا الحصن، عبر حسابات الإذاعة ودائرة الشؤون الإسلامية الشارقة بفريق إعلامي مختص، وأجهزة فنية حديثة عالية الجودة، وبث مباشر لصلاة العشاء والتراويح، باختيار 30 قارئاً إماراتياً ليؤموا المصلين، وبثها يومياً عبر حسابات الإذاعة في وسائل التواصل الاجتماعي.

برامج علمية قرآنية

ذكر عبدالله خلف الحوسني، أمين عام مجمع القرآن الكريم، أبرز نشاطات المجمع القرآن في رمضان تتمثل في حفل تخريج الدفعة الرابعة من طلاب المجمع الحاصلين على الإجازات القرآنية من 170 دولة حول العالم، أما البرامج العلمية القرآنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيقدم المجمع 3 برامج «وِرد»، و«حياتهم مع القرآن»، و«التفسير البلاغي»، مع تصوير حواري للوقوف على وجوه الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم. وأوضح عمر الشامسي، مدير مؤسسة الشارقة للقرآن الكريم والسنة النبوية، تنظيم مسابقة رمضانية في حفظ القرآن الكريم في شهر رمضان، وتستهدف موظفي الجهات الحكومية والشبه حكومية في إمارة الشارقة، إضافة إلى تنظيم جائزة الفلي الرمضانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xs4ha7u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"