عادي

غنام المزروعي: 38 ألف مواطن سينضمون إلى « الخاص» في 2024

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشف غنام المزروعي، الأمين العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، عن اعتماد المجلس خلال اجتماعه الأول برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة «مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية»، أن المستهدف الرئيسي للمجلس خلال 2024، انضمام 38 ألف مواطن للعمل في القطاع الخاص في 2024، بما في ذلك القطاعات التي يشرف عليها المصرف المركزي.

وقال: نتوقع مستهدفات القطاعات التي يشرف عليها المصرف المركزي، ستشمل توظيف نحو ألفي مواطن، ومستهدف العام الماضي كان توفير 24 ألف وظيفة للمواطنين، ولكن تمكنّا بدعم القيادة الرشيدة من تجاوز المستهدفات، حيث فاقت التوقعات وتوظّف41 ألفاً و800 مواطن ومواطنة. وأبرز عوامل المساعدة لتحقيق هذه النقلة النوعية، تغيير المفاهيم وثقافة العمل في القطاع الخاص عند المواطنين.

ونفذ المجلس عدداً من المبادرات الداعمة لبرنامج «نافس» خلال العام الماضي، بهدف تغيير المفاهيم وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية عمل المواطنين في مختلف مجالات العمل الخاص، حيث أطلق الدورة الثانية من «جائزة نافس» لتكريم المتميزين من الأفراد والمنشآت، حيث سيقام حفل التكريم خلال الربع الثاني من عام 2024. وإطلاق «مجلس نافس للشباب» لتعزيز التواصل بين البرنامج والجمهور المستهدف. وإطلاق المرحلة الثانية من حملة «نافس على طريقتك» لاستعراض نحو 200 قصة نجاح للأفراد والشركات والمجتمع.

وكشف برنامج «نافس» عن ارتفاع عدد الشركات الخاصة المسجلة لديه بواقع 1543 شركة جديدة، انضمت خلال عام 2024، حيث سجّلت 15 ألفاً و51 شركة خاصة حالياً تعمل في مجالات متنوعة لطرح وظائف متعددة للمواطنين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج حتى الآن. فيما كان يبلغ عدد الشركات مطلع العام الجاري 13 ألفاً و508 شركات.

وفي تعزيز برامج «نافس»، شهد عام 2023 إطلاق عدد من البرامج والمبادرات النوعية، منها برنامج قيادات نافس للعاملين في القطاع الخاص بالتعاون مع وزارة شؤون مجلس الوزراء. كما دعم المجلس بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والموارد البشرية والتوطين، البرنامج التجريبي للتدريب المهني للطلبة في القطاع الخاص ضمن جهود المجلس للمشاركة في تغيير المفاهيم.

وفي الإطار نفسه، فقد شهد العام الماضي توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من المعنيين في الدولة، لتمكين المجلس من تحقيق أهدافه وتنفيذ مبادراته، حيث أطلق بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة برنامج «مصنعين» لتأهيل الكوادر الوطنية وتمكينها من شغل وظائف في قطاع الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ويستهدف 500 من الكوادر الوطنية لرفع مهاراتهم وتعزيز وصولهم إلى الوظائف الفنية والمتخصصة في القطاع الصناعي بمواءمة مهاراتهم مع المتطلبات المهنية للمصانع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ju5tymn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"