عادي
موسكو تتهم الغرب ببذل جهود «جبّارة» لتعطيلها

نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية تتجاوز الـ 50%

01:19 صباحا
قراءة 4 دقائق
طفل يضع صوت والدته في صندوق الاقتراع بالانتخابات الرئاسية الروسية في سان بطرسبرع

تجاوزت نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية أمس السبت، اليوم الثاني للاقتراع، نسبة الخمسين في المئة، وشهدت المدن الحدودية مع أوكرانيا والمناطق الأوكرانية التي ضمتها روسيا أعلى نسبة تصويت، واتهم الحزب الحاكم الروسي ووزارة الخارجية «الدول الغربية المعادية بشن هجمات سيبرانية وبذل جهود جبارة لتعطيل الاستحقاق الرئاسي الروسي، وسط تنديد أممي ودولي بإجراء الاقتراع في مناطق أوكرانية.

جهود «جبّارة» للتعطيل

أشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إلى أن الدول الغربية المعادية لروسيا حاولت بنشاط خلال السنة الأخيرة تعطيل الانتخابات الرئاسية الروسية. وأضافت:«تحركات خصومنا المعادية لم تبدأ قبل أسبوع ولا حتى شهر، بل يبدو لي أنهم بذلوا كل ما في وسعهم خلال العام الماضي لتعطيل الانتخابات أو منع إجرائها، أو تشويه الانتخابات بمختلف الطرق». وأشارت إلى أن الغرب نظم حملات تضليل ومارس نفوذه في الفضاء السيبراني من نشر وترويج محتويات مغرضة، إلى حظر تطبيقات المؤسسات والمنظمات الروسية على المنصات الرقمية، وهو «ما يعد عنصر تأثير في غاية الجدية». وأضافت زاخاروفا أنه لتحقيق هذه الأهداف تم أيضاً استخدام المعارضة المأجورة، التي تبين أن عناصرها إما من عملاء النفوذ، أو مجرد مأجورين. وقالت:«لقد تم استخدام كل شيء، ولكن كل ذلك لم يساعد الغرب في تحقيق هدفه».

وأكدت المتحدثة أنه تم في البلدان غير الصديقة تسجيل حالات تهديد للروس لمنعهم من المشاركة في التصويت. وأضافت:«هناك الكثير من العقبات التي يتم وضعها أمام المواطنين الروس بدءاً من التخويف ووصولاً إلى العرقلة الجسدية حرفياً».

وقال حزب روسيا المتحدة الحاكم في روسيا السبت، إنه يواجه هجوماً إلكترونياً واسع النطاق يعرقل استخدام الإنترنت يستهدف خدماته، مضيفاً أنه علق الخدمات غير الأساسية لصد الهجوم.

وانطلقت الانتخابات يوم الجمعة وتنتهي اليوم الأحد. ويتنافس في هذه الانتخابات 4 مرشحين هم الرئيس فلاديمير بوتين مرشحا مستقلا، ومرشح «الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي«ليونيد سلوتسكي، ومرشح «الحزب الشيوعي الروسي» نيكولاي خاريتونوف، ومرشح «حزب الناس الجدد» فلاديسلاف دافانكوف.

فوق ال 50 %

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في روسيا تخطي نسبة المشاركة في التصويت للانتخابات الرئاسية الروسية منتصف نهار أمس السبت، حاجز ال50% لتبلغ 50.01% وبدأت بالاتجاه التصاعدي مع اقتراب نهاية مهلة التصويت في اليوم الثاني للاقتراع. وأعلنت وزارة التنمية الرقمية أن نسبة المشاركة في التصويت عن بعد في الانتخابات بلغت 82% حتى الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت موسكو.

وأدلى رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين بصوته عبر الإنترنيت، ودعا المواطنين في كلمة مقتضبة إلى التصويت اليوم وغداً لتحقيق أعلى نسبة من المشاركة.

ويتجاوز عدد الناخبين 112 مليوناً في أراضي روسيا ويصل إلى نحو مليونين في الخارج.

محاولات تخريب

لكن مسار الانتخابات لم يخل من عوائق. وأوقف ما لا يقل عن ثلاثة عشر شخصاً على خلفية الحاق أضرار بمراكز اقتراع، وهي أفعال لم يتم الإعلان عن دوافعها المحددة. وذكرت وسائل إعلام روسية أن امرأة أوقفت بعد أن أضرمت النار في مركز اقتراع في موسكو، بينما حاولت ثانية إلقاء زجاجة حارقة على مركز اقتراع في سان بطرسبرغ. كما أوقف شخص لمحاولته إشعال النار في صندوق اقتراع في خانتي-مانسيسك في سيبيريا، وآخر لمحاولته إشعال مفرقعات في مركز اقتراع في منطقة تشيليابينسك غير البعيدة عن جبال الأورال. ألقي القبض أيضاً على ستة أشخاص لقيامهم بسكب طلاء في صناديق الاقتراع قرب العاصمة الروسية، وفي سيبيريا، وفورونيغ (غرب)، وروستوف أون دون (جنوب غرب)، وقراتشاي شركيسيا في القوقاز.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية إيلا بامفيلوفا إن هؤلاء الأشخاص وعدوا بتلقي أموال من«أوغاد في الخارج».

في المناطق الأوكرانية المحتلة، انفجرت قنبلة من دون وقوع إصابات خارج مركز اقتراع في منطقة خيرسون (جنوب)، وقصفت القوات الأوكرانية لجنتي انتخابات محليتين، بحسب سلطات الاحتلال.

تنديد أممي

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومعه عشرات من الدول الأعضاء في المنظمة بإجراء الانتخابات الرئاسية الروسية في المناطق «المحتلة» من أوكرانيا. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش في بيان إنّ«الأمين العام يدين جهود روسيا لتنظيم انتخابات رئاسية في مناطق من أوكرانيا تحتلّها روسيا. ويذكّر بأنّ المحاولة غير القانونية لضمّ مناطق من أوكرانيا باطلة بحسب القانون الدولي». وأكّد دوجاريك تمسّك المنظمة الأممية ب«استقلال«أوكرانيا»و«وحدة أراضيها».

وشدّدت مساعدة الأمين العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي بدعوة من سلوفينيا خُصّص لهذا الاقتراع، على أنّ تنظيم الاقتراع في الأراضي الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية أمر«غير مقبول». وأضافت أنّ«بعثة مراقبة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في أوكرانيا وصفت كيف أنّ ما سمّي استفتاءات وانتخابات محلّية سابقة أجريت في بيئة قسرية».

وتلا السفير الأوكراني سيرغي كيسليتسيا للصحافة إعلاناً مشتركاً لأكثر من 50 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية،«دان بأشد العبارات» تنظيم الاقتراع في مناطق أوكرانية عدة. وشدّد البيان على أن«تنظيم انتخابات في دولة أخرى عضو في الأمم المتحدة من دون موافقتها هو ازدراء واضح لمبدأي السيادة ووحدة الأراضي»، مذكّراً بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57xfvwr4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"