عادي

أوستن يحذر: بقـــاء أوكـرانيا وأمن أمريكـا في خطر

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس الثلاثاء، من بقاء أوكرانيا عرضة للخطر، وسعى لإقناع الحلفاء بأن الولايات المتحدة ملتزمة تجاه كييف حتى مع نفاد الأموال التي تخصصها واشنطن بشكل أساسي لتسليح القوات الأوكرانية. ويرأس أوستن الاجتماع الشهري لما يعرف باسم مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية الذي يعقد في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، بمشاركة نحو 50 حليفاً من الداعمين لأوكرانيا عسكرياً. وقال أوستن، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: «اليوم، بقاء أوكرانيا في خطر، وأمن أمريكا في خطر».

وأضاف، «أنا عاقد العزم تماماً على الحفاظ على تدفق المساعدة الأمنية والذخيرة الأمريكية. وهذه مسألة بقاء وسيادة لأوكرانيا، ومسألة شرف وأمن لأمريكا».

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، إن بلاده ستقدم لأوكرانيا حزمة مساعدات بقيمة 500 مليون يورو (542 مليون دولار)، تتضمن 10 آلاف طلقة ذخيرة، وإن الولايات المتحدة ما زالت شريكاً يمكن الاعتماد عليه. وأضاف بيستوريوس للصحفيين على هامش محادثات مع الولايات المتحدة وحلفاء آخرين في قاعدة رامشتاين الجوية، «جمعنا مرة أخرى حزمة مساعدات تبلغ قيمتها نحو نصف مليار يورو». وقال أيضاً، إنه ليس لديه ما يضيفه عن موقف ألمانيا المتمثل في أنه لن تكون هناك قوات برية في أوكرانيا.

من جهته، قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إنه سيقترح أن يستخدم الاتحاد الأوروبي 90 في المئة من عائدات الأصول الروسية المجمدة في أوروبا؛ لشراء أسلحة لأوكرانيا، من خلال صندوق مرفق السلام الأوروبي.

وقال بوريل للصحفيين في بروكسل، إنه سيقترح تحويل 10 في المئة المتبقية إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي؛ لاستخدامها في تعزيز قدرة صناعة الدفاع الأوكرانية. وأوضح بوريل أنه سيقدم الاقتراح إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، قبيل قمة زعماء الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5h2ej3uy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"