عادي

وول ستريت تصعد.. وتترقب قرارات الاحتياطي

00:11 صباحا
قراءة 3 دقائق

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الثلاثاء مع بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماع السياسة الذي يستمر يومين. كما راقب المتداولون أيضًا شركة إنفيديا بعد الإعلانات الرئيسية من عملاق التكنولوجيا.

وارتفع داو جونز الصناعي 325 نقطة أو 0.8%. وكان متوسط داو الثلاثيني في طريقه لتحقيق أفضل يوم له منذ 22 فبراير. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.6%، وتقدم مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.3%.

ومن المتوقع أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير، الأربعاء. ومع ذلك، فإن التقارير الأخيرة عن التضخم المثيرة للقلق قد أثارت قلق المستثمرين من أن البنك المركزي قد يشير إلى أن أسعار الفائدة ستظل أعلى لفترة أطول من المتوقع.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة على نطاق واسع، مما عزز الأسهم. وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بأكثر من 4 نقاط أساس ليصل إلى 4.3%.

ارتفع سهم إنفيديا بنسبة 0.3٪ متعافيا من خسارة سابقة حيث قام المستثمرون بتقييم الأخبار من مؤتمر GTC. وكشف الرئيس التنفيذي جنسن هوانغ عن أحدث شريحة للذكاء الاصطناعي من إنفيديا، والتي تحمل اسم «بلاك ويل»، والتي وصفها بأنها خليفة أقوى بكثير لرقائقها التي تدعم العديد من عمليات الذكاء الاصطناعي.

وانخفضت أسهم شركة سوبر مايكرو، المورد الرئيسي لبناء خوادم إنفيديا للذكاء الاصطناعي، بأكثر من 9.5% بعد أنباء عن طرح أسهم. ارتفعت الأسهم بأكثر من 250% هذا العام بفضل حماسة الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى إضافة السهم إلى مؤشر إس آند بي 500 يوم الاثنين. في علامة أخرى على أن الاتجاه الصعودي الأخير قد يتباطأ، قامت شركة MicroStrategy لوكيل البيتكوين انخفض أكثر من 8 ٪. تضاعف السهم أكثر من الضعف في عام 2024 مع ارتفاع عملة البيتكوين إلى مستويات قياسية.

  • الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع الثلاثاء مدعومة بصعود أسهم قطاعي المال والطاقة في حين تحول تركيز المستثمرين صوب قرارات أسعار الفائدة المرتقبة من بنوك مركزية على رأسها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وارتفع المؤشر ستوكس 600 بواقع 0.3 بالمئة منهيا سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أيام.

وكانت أسهم قطاع الطاقة من بين أكبر الرابحين إذ صعدت 1.4 بالمئة بدعم من ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر.

كما كانت الأسهم المالية سببا في دفعة كبيرة إذ صعد مؤشر البنوك 1.1 بالمئة بقيادة مكاسب سهم كوميرتس بنك الألماني.

ولا يزال تركيز المستثمرين منصبا على قرار السياسة النقدية الذي سيتخذه المركزي الأمريكي غدا الأربعاء بعد أن دفعت بيانات التضخم الأعلى من المتوقع قبل أيام المتعاملين إلى تقليل رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة في يونيو حزيران.

ومن بين البنوك المركزية الكبرى الأخرى، أنهى بنك اليابان اليوم نظام أسعار الفائدة السلبية الذي استمر ثماني سنوات في حين من المقرر أن يصدر بنك إنجلترا قراره بشأن أسعار الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع.

ويبدو أن البنك المركزي الأوروبي يستعد في الوقت ذاته لبدء دورة خفض أسعار الفائدة في يونيو حزيران بعد أن ألمح عدد من صناع السياسات إلى مثل هذا الاحتمال.
لكن تراجع أسهم التكنولوجيا الأوروبية 0.4 بالمئة كبح مكاسب المؤشر ستوكس 600.

وقفز سهم منصة هيمنت العقارية 7.6 بالمئة إلى قمة المؤشر الأوروبي بعد أن رفعت جيفريز تصنيفها للسهم، في حين هبط سهم سيمنس 5.8 بالمئة بعد أن صرح مديرها المالي بأن إيرادات قسم الصناعات الرقمية الرائد لديها ستكون ثابتة في الربع الثاني.

وهوى سهم شركة البرمجيات الفرنسية أتوس 19 بالمئة بعد أن قالت إن إيرباص ألغت محادثات لشراء إحدى وحداتها لأمن المعلومات.

  • الأسهم الآسيوية

تراجعت مؤشرات الأسهم الصينية في ختام تعاملات، اليوم، مع هبوط مؤشر هانغ سنغ لأدني مستوياته منذ قرابة أسبوعين.

ونزل مؤشر «هانغ سنغ» في بورصة هونغ كونغ، بنسبة 1.24% توازي 207.64 نقطة، ليصل إلى مستوى 16529.48 نقطة.

وانخفض مؤشر «إس إس آي» المركب، في بورصة شنغهاي، بنحو 0.72% أو ما يوازي 22.17 نقطة، ليصل عند 3062.76 نقطة.

وفي طوكيو، حققت مؤشرات الأسهم اليابانية مكاسب في ختام تعاملات اليوم، وتجاوز مؤشر «نيكاي» حاجز 40 ألف نقطة.

وأغلق نيكاي مرتفعاً بنسبة 0.66% ما يعادل 263.16 نقطة، ليصل عند مستوى 40003.6 نقطة. وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 1.06% توازي 28.98 نقطة، ليبلغ مستوى 2750.97 نقطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3yd3v8va

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"