عادي

«إيرباص» توقع صفقة بـ14 مليار دولار مع الخطوط الجوية الكورية

13:58 مساء
قراءة دقيقتين
شعار الخطوط الجوية الكورية في إنتشون (رويترز)
تجاوزت شركة الخطوط الجوية الكورية شركة بوينغ المحاصرة، وهي عادةً أكبر مورد للطائرات لشركة النقل، لطلب 33 طائرة إيرباص «إس إي إي 350» ذات الجسم العريض في صفقة بقيمة 14 مليار دولار في إطار سعيها لتبسيط أسطولها قبل الاندماج مع شركة الخطوط الجوية الآسيوية. الصفقة البالغة قيمتها 18.5 تريليون وون (14 مليار دولار) هي قبل التخفيضات المعتادة.
وبموجب هذا الطلب، ستقوم شركة النقل التي تتخذ من سيؤول مقراً لها بشراء 27 طائرة من أكبر طائرات إيرباص ذات الممرين، A350-1000، وست طائرات أصغر من طراز «إيه 350-900»، والتي اختارتها بدلاً من طائرة «بوينغ 777X» التي لم تحصل على شهادة بعد، وذكرت «بلومبيرغ نيوز» سابقاً أن الخطوط الجوية الكورية كانت في طريقها للإعلان عن صفقة كبيرة هذا الأسبوع لشراء ما لا يقل عن 20 طائرة من طراز «إيه 350».
وقالت الخطوط الجوية الكورية في بيان الخميس: «إن شراء الجيل التالي من طائرات A350 الصديقة للبيئة لا يتماشى فقط مع جهود الاستدامة التي تبذلها شركة الطيران، بل يُنظر إليه أيضاً على أنه تحضير لتكامل الخطوط الجوية الآسيوية».
الطلب على الطائرات الأكبر حجماً، والرهانات الصعودية على نمو السفر، والضغوط على قدرة صانعي الطائرات على تلبية الطلب على الطائرات ذات الممر الواحد هذا العقد، يغذي زيادة في طلبيات الطائرات ذات الجسم العريض. وتتطلع الخطوط الجوية الكورية أيضاً إلى تبسيط أسطولها وخفض التكاليف قبل اندماجها مع منافستها الأصغر آسيانا. يحتاج الارتباط فقط إلى موافقة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة.
وحققت إيرباص أيضاً انتصاراً آخر الخميس، حيث اشترت شركة الخطوط الجوية اليابانية 42 طائرة، واختارت 21 طائرة من طراز إي350-900 و11 طائرة من طراز «إيه321 نيو»، بينما سجلت بوينغ طلبية ترضية لشراء 10 طائرات من طراز 787-9.
  • الاندماج مع آسيانا
ومن المقرر أن يؤدي الاندماج مع آسيانا إلى جلب عدد كبير من طائرات إيرباص الحديثة والمرغوبة لشركة الخطوط الجوية الكورية، ولا تقوم شركة الطيران بتشغيل طائرة «إيه 350»، ولكن آسيانا تقوم بذلك مع 15 طائرة في أسطولها و15 طائرة أخرى تحت الطلب، وتشغل كلتا الشركتين تسع طائرات جديدة نسبياً من طراز إيه321 نيو، ولديها إجمالي 57 طائرة من أكبر الطائرات ذات الجسم الضيق من إنتاج إيرباص. ذكرت بلومبرج سابقاً أن الخطوط الجوية الكورية مهتمة بإضافة المزيد من طائرات إيه321 نيو. (بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"